No Image
روضة الصائم

فتاوى يجيب عنها سماحة المفتي العام لسلطنة عمان

19 أبريل 2022
19 أبريل 2022

في حال صلاة السنن كالوتر والتراويح، هل يوجه بعد كل تسليم، وهل يستعيذ بعد كل إحرام أم تكفيه الاستعاذة الأولى؟

هو مخير بين أن يوجه قبل كل إحـرام وأن يقتصر على التوجيه الأول، ولا بد من الاستعاذة بعد كل إحرام قبل القراءة، والله أعلم.

صلاة الضحى كم ركعة تصلى؟ وهل يفصل بالتسليم بين كل ركعتين؟

أقلها ركعتان، وأكثرها ثماني ركعات، وإن صلاهـا أربعا جاز الوصل والفصل فيها، وإن زاد فالأفضل الفصل بتسليمة بعد كل ركعتين، والله أعلم.

ما الصحيح في صلاة الوتر الوصل أم الفصل؟

كلا الأمرين ثابت بالسنة وإن كان الفصل أرجح، والله أعلم.

ما حكم تحية المسجد بعد أذان الفجر؟

إن كان الأذان بعد انشقاق الفجر فركعتا السنة تجزيان عن تحية المسجد، ولا يصل الداخل غيرهمـا. وإن كان الأذان قبل الفجر فليركع ركعتي التحية، والله أعلم.

هل يجوز الاقتصار على سنة الوتر بعد العشاء دون صلاة السنة قبلها؟

سنة العشاء ليست واجبة، فمن اقتصر بعد الفريضة على الوتر فلا حرج عليه، والله أعلم.

هل يجوز أن تصلى ركعتا الإحرام جماعة، وهل القراءة فيهما سـرية أم جهرية؟

تجوز صلاتهما جماعة وفرادى، وإن صليتا جماعة فالقراءة فيهما جهرية ليلا أو نهارا، والله أعلم.

فيمن أراد أن يفصل بعـد الركعتين في صلاة الوتر، هـل عليه أن يعيد التوجيه في الركعة الأخيرة، وكيف الحال إذا أراد أن يصلي الوتر خمسا أو سبعا؟

إن اكتفى بالتوجيه الأول أجزاه، وإن أعاده فذلك جائز، وكذلك فيما زاد إلى خمس ركعات أو سبع ركعات، والله أعلم.

هل تصح صـلاة الاستخارة بعـد أداء الوتر؟ وكيف تكـون علامات الاستجابة أو عدمها؟

بما أن صلاة الاستخارة صلاة ذات سبب فلا مانع من أن تكون بعد الوتر، ويمكن للإنسان أن يستدل على أن الخير في الإقدام على الأمر الذي استخار فيه بانشراح صدره له أو رؤيا صالحة تشجعه عليه، والعكس في العكس، والله أعلم.

هل يصح لي أن أتنفل بثلاث ركعات؟

لا تتنفل بثلاث ركعات، إلا إن وجدت جماعـة تصلي فرض المغرب وقد صليته، فصل معهم نافلة، والله أعلم.

ما قولكم في صلاة التنفل هل يفصل بين ركعاتها بالتسليم أم يوصل بین ركعاتها؟

الأولى في صلاة الليل الفصل، وفي النهار الوصل، والله أعلم.

ما حكم صلاة التطوع قبل صلاة العيدين؟

ينبغي ألا يصلى قبلها ولا بعدها شيئا إلا لسبب، والله أعلم.

وجدنا في كتاب الزمرد الفائق: إنه يروى عن الشيخ حميد بن خميس بن علي الحجري أنه كان عالما وعليه مـدار الفتوى في بلد الواصل، وكان يروى عنه أنه كان ينكر على من يقدم النوافـل قبل الفرائض، فما رأي سماحتكم في ذلك؟

نعم، ما ذكر هنا عن الشيخ إنما هو رأي ينسب إلى بعض العلماء، ولكن الراجح ما دلت عليه السـنة، وهو ثبوت التنفل قبل الفرائض، فإن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي قبل الظهر وقبل العصر وقبل العشـاء، وسنة الفجر ثابتة مؤكدة عند الكل بإجماع، ولا حظ للنظر مع الأثر، والله أعلم.

ما حكم صلاة التطوع بعد أذان العصر مباشرة؟

لا مانع من التطوع بعد أذان العصر وقبل أداء الفريضة، والله أعلم.

ما الراجح عندكم فيمن صلى الفجر أو العصر، ثم وجد جماعة يصلون، هل يصلي معهم نافلة، أم لا؟

اختلف العلماء فـي ذلـك، وقد جـاء فـي الحديث الصحيح عن رسـول الله صلى الله عليه وسلم : «إذا جئت والناس يصلـون فصل معهم»، وثبـت أيضا في الحديث الصحيـح عنـه صلى الله عليه وسلم: «لا صلاة بعـد الصبح حتى تطلع الشمس ولا صلاة بعد العصر حتى تغرب الشـمس» والحديثان كل واحد منهما عام من وجه وخاص من وجه.

فقول الرسـول صلى الله عليه وسلم: «إذا جئت والنـاس يصلون فصل معهـم» عام في الوقت، لأن «إذا» من أدوات العموم، وخـاص في الصلاة، لأن الصلاة التي يؤمر بصلاتها هي الصلاة التي صلاها الإنسان في بيته أو مكان آخر ثم وجد جماعة تصليها.

ما التهجد؟ ومتى يبدأ؟

قيام الليل هو التهجد، ويبدأ من منتصف الليل إلى ما قبل بزوغ الفجر، وقيل: بل هو من بعد صلاة العشاء مباشرة، والله أعلم.

ما حكـم ما يفعله الناس مـن تقديم الطعـام أثنـاء خروجهم لصلاة الاستسقاء؟

الأولى اتباع السنة في ذلك، وقد وردت السنة بالصدقة والصيام لدفع البلاء وطلب الخير قبل الخروج إلى المصلى، ثم الخروج والدعاء، والله أعلم.

فيمن دخل المسجد لصلاة الفجر، ولم يبق إلا مقـدار ما يصلي ركعة واحدة من سنة الفجر قبل أن تقام الجماعة، فهل يبدأ في صلاة السنة أم ينتظر حتى تقام الفريضة، ثم يصلي السنة بعد ذلك؟

إن كان موقنـا أنه لا يتمكن من إتمام السنة حتى تقام صلاة الفريضة فلينتظـر لئلا يعرض صلاته للقطع، وإن شـرع في السنة وأقيمت الفريضة فليقطعها ويدخل مع الجماعة، والله أعلم.

هل تصلى صلاة السنن متصلـة الركعات أم يفصل بالتسليم بين كل ركعتين، وهل يقرأ فيها مع الفاتحة شـيء من القرآن، وهل يجتزى بالتوجيه الأول أم لا بد منه بعد كل تسليم؟

لا بد من الفصـل في الليل بعد كل ركعتين، ويجـوز في النهار الفصل والوصل، والقراءة في السنن والنوافل هي قراءة الفاتحة وما تيسر من القرآن في كل ركعة، ويجوز الاقتصار على التوجيه أول قيامه إلى الصلاة، كما تجوز إعادته بعد كل ركعتين، والله أعلم.

ما الراجح عندكم في صلاة الكسوف، هل هي ركوعان وقيامان لكل ركعة، أم هي ركوع واحد وقراءة واحدة؟

الراجح ما دلت عليه السنة، وهو أنه لكل ركعة ركوعان وقيامان، والله أعلم.

هل تصلى سنة المغرب في صلاة السفر أم لا؟

في حال إفراد كل صلاة في وقتها تصلى سنة المغرب بعد فرضه، سواء في السفر أو الحضر، وأما في حال الجمع بين الصلاتين فتسقط سنة المغرب كغيرها، إذ لا يمكن أن تتخلل الفرضين صلاة أخرى حال الجمع، والله أعلم.

هل تصح سنة تحية المسجد بعد غروب الشمس وقبل فريضة المغرب؟

إن كانت الشمس غربت فلا مانع من ذلك، والله أعلم.

فيمن صلى السنة والنوافل عقب الفريضة، فهل يكتفي بتوجيه الفريضة في السنة والنوافل أم لا بد أن يأتي به في كل واحدة؟

يجزيه ذلك في السنة والنوافل، والله أعلم.