No Image
العرب والعالم

"أنصار الله" تكثف هجماتها الصاروخية في البحر الأحمر.. و 3 انفجارات بباب المندب

03 يناير 2024
16 شركة شحن عالمية تحول مسارات سفنها الى رأس الرجاء الصالح
03 يناير 2024

البحر الأحمر"رويترز": كثفت حركة أنصار الله اليمنية هجماتها على السفن في البحر الأحمر دعما للفلسطينيين وردا على العدوان الاسرائيلي على غزة وحصارها والقت هذه الهجمات بتأثيرات كبيرة على طريق حيوي للتجارة بين الشرق والغرب، خاصة تجارة النفط لأن السفن تصل إلى قناة السويس عبر البحر الأحمر.

وقالت شركة الشحن الفرنسية "سي.إم.إيه سي.جي.إم" اليوم إن سفينة الحاويات التابعة لها "لم تتعرض لأي ضرر" خلال عبورها قابلة السواحل اليمنية، نافية أنباء "استهداف" السفينة من جانب جماعة أنصار الله.

وقال المتحدث باسم عملاقة الشحن الفرنسية إن السفينة كانت متجهة إلى مصر، فيما قال المتحدث العسكري باسم "أنصار الله " يحيى سريع أن السفينة كانت متجهة إلى إسرائيل.

من جهتها قالت القيادة المركزية الأمريكية اليوم إن جماعة أنصار الله أطلقوا صاروخين باليستيين مضادين للسفن في جنوب البحر الأحمر لكن لم يتم تسجيل أي أضرار.

وأضافت القيادة المركزية الأمريكية أن العديد من السفن التجارية في المنطقة أبلغت عن تأثير الصاروخين على المياه المحيطة.

وفي وقت سابق أعلنت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية أنها تلقت تقارير عن وقوع ما يصل إلى ثلاثة انفجارات على بعد ميل إلى خمسة أميال بحرية من سفينة تجارية بمضيق باب المندب على مسافة 33 ميلا بحريا شرقي مدينة عصب الإريترية دون ورود تقارير عن أضرار.

وعلقت الكثير من شركات الشحن العمليات عبر البحر الأحمر بسبب الهجمات وتقطع بدلا من ذلك الرحلة الأطول بالدوران حول القارة الأفريقية فيما تعهدت جماعة أنصار الله بمواصلة هجماتهم لحين وقف إسرائيل للحرب على قطاع غزة وحذروا من أنهم سيهاجمون سفنا حربية أمريكية إذا استهدفتهم.

وأصدرت بعض شركات الشحن تعليمات للسفن بالإبحار بدلا من ذلك حول جنوب القارة الأفريقية، وهو طريق أبطأ ومن ثم أكثر كلفة.

وفيما يلي الإجراءات التي اتخذتها الشركات:

* سي.إتش روبنسون

قالت مجموعة الخدمات اللوجستية العالمية في 22 ديسمبر إنها غيرت مسار ما يربو على 25 سفينة لتبحر حول طريق رأس الرجاء الصالح على مدى أسبوع سبق ذلك ومن المرجح أن يستمر هذا العدد في الزيادة.

وأضافت "من المتوقع استمرار إلغاء المرور بموانئ أو مناطق في مسارات السفن وارتفاع الأسعار فيما يخص العديد من تحركات التجارة في الربع الأول من 2024".

* سي.إم.إيه-سي.جي.إم

قالت مجموعة الشحن الفرنسية (سي.إم.إيه-سي.جي.إم) يوم 26 ديسمبر إنها تعتزم زيادة عدد السفن التي تعبر قناة السويس تدريجيا. وأضافت في بيان "يستند هذا القرار إلى تقييم مفصل للمشهد الأمني وإلى التزامنا بأمن وسلامة البحارة".

وغيرت الشركة في السابق مسار العديد من السفن لتأخذ طريق رأس الرجاء الصالح.

وفي إشعار نُشر على موقعها الإلكتروني يوم الثاني من يناير، قالت الشركة إنها ستزيد أسعار شحن الحاويات من آسيا إلى منطقة البحر المتوسط بنسبة تصل إلى 100 بالمئة اعتبارا من 15 يناير كانون الثاني مقارنة بالأول من ذات الشهر.

* يوروناف

قالت شركة ناقلات النفط البلجيكية في 18 ديسمبرإنها ستتجنب منطقة البحر الأحمر لحين إشعار آخر.

* إيفرجرين

قالت شركة إيفرجرين التايوانية لشحن الحاويات في 18 ديسمبر إن سفنها المتجهة إلى موانئ البحر الأحمر ستبحر إلى المياه الآمنة القريبة في انتظار إشعار آخر، بينما سيجري تغيير مسار السفن المقرر أن تمر عبر البحر الأحمر إلى طريق رأس الرجاء الصالح. كما توقفت مؤقتا عن قبول نقل البضائع الإسرائيلية.

* فرونت لاين

قالت مجموعة فرونت لاين لناقلات النفط ومقرها النرويج في 18 ديسمبر إن سفنها ستتجنب المرور عبر البحر الأحمر وخليج عدن.

* جرام كار كاريرز

قالت شركة الشحن النرويجية المتخصصة في ناقلات شاحنات السيارات في 21 ديسمبر إن سفنها لن تمر عبر البحر الأحمر.

* هاباج لويد

قالت شركة شحن الحاويات الألمانية هاباج لويد لرويترز في الثاني من يناير إنها قررت مواصلة تجنب البحر الأحمر، وستحول بدلا من ذلك مسار السفن إلى رأس الرجاء الصالح حتى التاسع من يناير على الأقل وهو الموعد المقبل لتقييم الوضع مرة أخرى.

وكان مقذوف يُعتقد أنه طائرة مسيرة أصاب إحدى سفنها في 15 ديسمبر في أثناء إبحارها بالقرب من الساحل اليمني. ولم يصب أي من أفراد الطاقم.

* إتش.إم.إم

قالت شركة شحن الحاويات الكورية الجنوبية إتش.إم.إم في 19 ديسمبر إنها أمرت سفنها التي تستخدم عادة قناة السويس بإعادة توجيه مسارها إلى طريق رأس الرجاء الصالح.

* هوج أوتولاينرز

قالت شركة الشحن النرويجية هوج أوتولاينرز في 20 ديسمبر إنها ستوقف العبور في البحر الأحمر بعد أن رفعت هيئة الملاحة البحرية النرويجية مستوى الإنذار بالنسبة للجزء الجنوبي من البحر إلى أعلى مستوى.

* كلافينيس كومبينيشن كاريرز

قالت الشركة المشغلة لأسطول ناقلات ومقرها النرويج يوم 28 ديسمبر إنه من غير المرجح أن تبحر أي من سفنها في البحر الأحمر ما لم يتحسن الوضع.

* ميرسك

قالت مجموعة الشحن الدنمركية في الثاني من ينايرإن جميع شحناتها ستواصل تجنب طريق البحر الأحمر حتى إشعار آخر. وكانت الشركة قد أوقفت في 31 ديسمبر جميع عمليات الإبحار في البحر الأحمر لمدة 48 ساعة بعد أن هاجم مسلحون من جماعة أنصار الله سفينة الحاويات ميرسك هانغتشو.

وأظهرت مذكرة استرشادية صدرت في الأول من ينايرأن شركة ميرسك سترسل أكثر من 30 سفينة عبر قناة السويس في الأيام المقبلة، بينما تم تعليق 17 رحلة أخرى.

* إم.إس.سي

قالت شركة البحر المتوسط للشحن (إم.إس.سي) يوم 16 ديسمبر إن سفنها لن تمر عبر قناة السويس وإنها حولت مسار بعضها بالفعل لرأس الرجاء الصالح بعد يوم من إطلاق صاروخين باليستيين على إحدى سفنها.

* أوشن نتورك إكسبرس

قالت أوشن نتورك أكسبرس (وان)، وهي مشروع ياباني مشترك بين شركات ميتسوي أو.إس.كيه لاينز ونيبون يوسن وكاواساكي كيسن كايشا، في 19 ديسمبر إنها قررت تغيير مسار السفن بعيدا عن قناة السويس والبحر الأحمر. بدلا من ذلك، ستبحر سفنها حول رأس الرجاء الصالح أو توقف رحلاتها مؤقتا وتنتقل لمناطق آمنة.

* أورينت أوفرسيز كونتينر لاين

قالت شركة أورينت أوفرسيز كونتينر لاين (أو.أو.سي.إل)، ومقرها هونج كونج، يوم 21 ديسمبر إنها أمرت سفنها بتغيير مسارها أو وقف الإبحار إلى مياه البحر الأحمر. كما أوقفت شركة الشحن المملوكة لشركة أورينت أوفرسيز (إنترناشونال) المحدودة قبول البضائع من إسرائيل وإليها حتى إشعار آخر.

* ولينيوس فيلهلمسن

قالت مجموعة ولينيوس فيلهلمسن النرويجية في 19 ديسمبر إنها ستوقف جميع رحلاتها في البحر الأحمر حتى إشعار آخر. وذكرت أن تغيير مسار السفن إلى رأس الرجاء الصالح سيزيد زمن الرحلات من أسبوع إلى أسبوعين.

* يانج مينج

قالت شركة الشحن البحري التايوانية يانج مينج في 18 ديسمبر إنها ستحول مسار سفنها المبحرة عبر البحر الأحمر وخليج عدن إلى رأس الرجاء الصالح خلال الأسبوعين المقبلين.