عبدالعزيز القري: نتميز بتقديم منتجات ذات جودة عالية في ظل كثرة المنافسين بالسوق
دشن رائد الأعمال عبدالعزيز القري مشروعه الخاص ببيع الكمة العمانية في بداية عام 2022، حيث يتميز بتقديم "كميم" ذات جودة عالية وتتميز بنقوشات وألوان زاهية، فبعد دراسة الجدوى الاقتصادية لمشروعه ووضع عدة تصوّرات في اسم وشكل وهوية المشروع، خرج باسم "كميتي" لمشروعه.
وحول أهم التحديات التي واجهته، قال القري: من المعروف أن أكبر تحدٍ لأي مشروع هو توفير رأس المال، كما واجهني تحدٍ آخر وهو وجود كمّ هائل من المحلات التي تقدِّم الخدمة نفسها، مما جعلني أشعر بنوع من التخوّف من إقبال الزبائن على منتجاتي، ولكن الذي شجّعني على الاستمرار قلة من يتميزون بتوفير الجودة في منتجاتهم.
وأوضح أن منتجات المشروع محصورة حاليا في الكمة العمانية بمختلف أنواعها، مُقدَّمة في تغليف متميز وراقٍ، مع خدمة التوصيل للزبائن إلى جميع محافظات سلطنة عمان.
وتحدّث صاحب مشروع "كميتي" حول الدعم المادي، قائلا: واجهتني معوقات مادية في انطلاقتي بالمشروع حالي كحال أي مشروعي، لكني تغلّبت عليها بوضع خطط مالية وتسويقية جيدة، فبدأت برأسمال بسيط من خلال مجهوداتي الشخصية، مضيفا: عائلتي هي الداعم المعنوي الأول لي حيث شجّعتني على الاستمرار والتنويع في المنتجات لتلبية أذواق جميع شرائح المجتمع.
وحول تأثير جائحة كورونا على مشروعه، قال: بلا شك كان لهذه الجائحة تأثير عالمي على منافذ التجارة، وقد تأثرت بها أيضا المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتسببت بخسائر كبيرة، ولا نُنكر أنها ساهمت في تنشيط التجارة الإلكترونية، حيث ساعدتني الجائحة بشكل كبير في بناء حسابي التجاري في مواقع التواصل الاجتماعي، وساهم شراء الزبائن إلكترونيا في زيادة مبيعاتي.
وأشار القري إلى أنه يخطط حاليا لزيادة تركيزه على إشهار منتجاته في سلطنة عمان؛ للوصول للمستوى المطلوب لإرضاء الزبائن، ويقوم حاليا بالإعداد لتدشين الموقع الإلكتروني للمشروع؛ للتسهيل على زبائنه في اختيار المنتجات التي يرغبون في شرائها.
وينصح رواد الأعمال العمانيين بضرورة دراسة المشروع من جميع النواحي الإدارية والمالية، وأن تكون لديهم خطط لأي ظروف استثنائية للتغلب على تأثيراتها، وأن يتعلموا من تجارب وأخطاء الآخرين، وعليهم بالصبر والاجتهاد.
