الظهور الإعلامي وتوقعات المجتمع

27 أبريل 2024
27 أبريل 2024

أنهيتُ في الأسبوع الفائت برنامجًا تدريبيًا بعنوان «الظهور الإعلامي للخبراء»، نظمه مركز التدريب الإعلامي بوزارة الإعلام، وأتاح للمشاركين فيه معرفة أساسيات التحدث لوسائل الإعلام بطبيعتها المختلفة، وتقديم البيانات والإفادات والمحاورات الإعلامية في المواقف المختلفة. ركزت حكومة سلطنة عُمان خلال السنوات الماضية على تعزيز التواصل بين المؤسسات الحكومية والمجتمع؛ من خلال تحديد متحدثين رسميين باسم بعض وحدات الجهاز الإداري للدولة، ونهج بعض المؤسسات الحكومية لإقامة مؤتمرات صحفية/ لقاءات إعلامية سنوية للإحاطة بأعمالها والنقاش حول مشروعاتها ومؤشراتها، إضافة إلى الحدث الاتصالي الأهم ملتقى «معًا نتقدم»؛ الذي يوسع دائرة الحوار في نسختيه الماضيتين بين المسؤولين الحكوميين وأفراد المجتمع من خلال موضوعات «ثيمات» تحدد لكل نسخة. إضافة إلى ذلك فإن المتابع يلاحظ أن الرسالة الاتصالية لبعض وحدات الجهاز الإداري للدولة باتت تتسم بالتفاعلية مع المجتمع، وأصبحت هناك مساحة جيدة للتعامل مع رد الفعل الاجتماعي، وتضمين لحضور بعض الثيمات الاجتماعية في محتوى تلك الرسالة. والتجربة بكل تأكيد سوف تراكم ذاتها وصولًا إلى مستوى عالٍ من الفاعلية والتفاعلية.

يحتكم نجاح أي ظهور إعلامي أو رسالة اتصالية دائمًا بتوقعات المجتمع- التي يصعب تلبيتها أو الإحاطة بها كليًا- ولكن؛ يمكن أن تقترب الرسالة الاتصالية من تلبية جزء من توقعاتها والتواكب معها متى ما خططت جيدًا لما أسميه «لحظة المجتمع المُخاطب». ترتكز فكرة «لحظة المجتمع المُخاطب» حسب تقديري إلى خمسة أسئلة أساسية:

1- من أخاطب في سياق (الكم/ الثقافة/ التعليم/ العمر/ الفئة الأكثر اهتمامًا/ الجغرافيا/ اللغة الاجتماعية)؟

2- من الأكثر تضررًا؟ من الأكثر مصلحة؟ أي العبارات/ الكلمات التي قد تلامسهم/ ماهية المعلومات/ طبيعة الأفكار التي ينتظرونها؟

3- أين يمكن أن أوظف التعاطف؟ ولأي درجة؟

4- ما هي الفكرة/ الأفكار الرئيسية التي يجب أن أوصلها - وغالبًا يجب ألا تتجاوز 3 أفكار رئيسية؟ وكيف أؤكد على أولويتها من خلال الاتصال/ الرسالة؟

5- هل الرسالة صادقة/ وشفافة بحيث تكون قادرة على المساءلة لاحقًا أو إعادة التأكيد / الدحض؟

هذه في تقديري عناصر مفتاحية لتخطيط «لحظة المجتمع المُخاطب»، والأهم فيها هو الإدراك الدقيق للسياق الذي تؤدى فيه الرسالة ممثلًا في عنصر الوقت، المشاعر الاجتماعية السائدة، ومعرفة لمن يستمع المجتمع في تلك اللحظة حقًا. ومهما كانت ضرورات الفورية وضرورة التدخل الاتصالي السريع؛ فإن ذلك يجب ألا يجعل المؤسسات تجعل تخطيط «لحظة المجتمع المُخاطب» وبناء الرسالة بأكبر قدر من الموضوعية وحسن التعاطف مع المجتمع. والتعاطف مبدأ مهم جدًا وخاصة في الحديث في أوقات الأزمات والكوارث؛ ذلك أنه يعبر عن الحالة الإنسانية ويستوعبها في الرسالة الاتصالية، ويعزز شعور المتلقي بالثقة تجاه الرسالة والمتحدث والمؤسسة، ويوجه انتباه أفراد المجتمع عمومًا نحو الوسيلة وإحساسهم بصدقيتها بشكل أكبر. وانعدام جزء يسير من التعاطف أو وضع التعاطف في غير موضعه المناسب، أو عدم توظيفه بالشكل الأمثل قد يدفع إلى تكسير الثقة بتلك الرسالة وإحالتها إلى أضداد مقاصدها وموضوعيتها.

على الجانب الآخر أصبحت اليوم دراسات ما يُعرف بـ «الوميض الانتباهي» أو «الهفوات الانتباهية» Attentional lapse محددًا مهما في تصميم الرسالة الاتصالية وفي تدريب المتحدثين الرسميين على الظهور، هناك معلومات شائعة تشير إلى أن القدرة الانتباهية للفرد تتركز بين (5 - 15) دقيقة الأولى من التلقي، وما بعدها قد يكون خارج السياق الانتباهي أو يشكل (فجوة انتباهية)، ولكن يحتاج الأمر إلى دراسات أكثر تعمقًا من الناحية العصبية والفسيولوجية والسياقية، وقد يختلف من فرد لآخر ومن مجتمع لآخر، ولكن الأمر مبدأ مهم يحدد مدى قدرة الأفراد على تلقي الرسالة والتركيز على محتوياتها والقدرة على تبني السلوك المطلوب تجاهها والاهتمام بها. وهنا دائمًا ما ينصح بالتركيز على أفكار محددة ومباشرة في كل رسالة اتصالية وفي كل ظهور إعلامي. وفي حالة الحديث في الأزمات يمكن أن تكون الرسالة مقتصرة من (2-3) أفكار رئيسية يقدمها المتحدث أو الرسالة بحيث تستطيع الحد من الفجوات الانتباهية لدى الأفراد. وفي المجمل فإن تعزيز حقل الدراسات العصبية المتصلة بهذا الأمر وببنية القدرة الانتباهية لدى الأفراد قد يكون ممكنًا مهمًا في تخطيط رسالة الاتصال والتأكد من وصولها الدقيق إلى المجتمع. هذا ينحسب أيضًا إلى كمية المعلومات/ البيانات/ الأفكار التي تحاول بعض المؤتمرات الصحفية/ اللقاءات الإعلامية تقديمها، مما يجعل المتلقي في بعض الأحيان غير قادر على تذكر/ التركيز على أهمها واستدراك ما تم طرحه خلال هذا المؤتمر / اللقاء وهذه مسألة مهمة؛ فالنجاح في الرسالة الاتصالية يقتضي التمكن من التقاط واستيعاب وفهم وتذكر المخاطبين لما تم طرحه وصولًا إلى التأثير فيهم ودفعهم لاتخاذ مواقف داعمة لتلك الرسالة الاتصالية.

مكننا البرنامج التدريبي الذي أشرنا إليه أعلاه من الانتباه إلى محددات فنية بالغة الأهمية في (آلية الظهور) عبر الوسائل باختلافها، ويبقى الأمر حسب تقديرنا هو الاهتمام الأكبر في دوائر الاتصال ولدى مخططي الاتصال الحكومي في الآليات التي يمكن من خلالها دعم منظومات الاتصال بالعلوم السلوكية والاجتماعية، التي تمكن من فهم آليات تخطيط الاتصال بناء على لحظة المجتمع بكل تفاصيلها. إن مهمة أساسية لتخطيط الاتصال هي فهم التوقعات الاجتماعية -وليس بالضرورة تلبيتها- ولكن معرفة الطريقة المثلى للتعامل معها سواء من خلال اللغة، أو آليات التعاطف، أو طبيعة الأفكار المقدمة وحسمها، أو التوقيت المناسب فعليًا للظهور.