جلسة توظف مهارات المستقبل التقنية في "الموسوعة العُمانية للناشئة"
نفذت وزارة الثقافة والرياضة والشباب ممثلة بدائرة الموسوعة العُمانية جلسة نقاشية بعنوان "توظيف مهارات المستقبل التطبيقية والتقنية في الموسوعة العُمانية للناشئة"، التي أقيمت في قاعة إدارة الثقافة والرياضة والشباب بولاية خصب بمحافظة مسندم، بحضور عبدالرحمن بن أحمد الملا، مدير إدارة الثقافة والرياضة والشباب بمحافظة مسندم، واستهدفت الكوادر التعليمية والجمهور المهتم في هذا المجال بالمحافظة.
ناقشت الجلسة جملة من المحاور؛ حيث أدارت الجلسةَ الأولى فاطمة بنت خليفة الحوسنية، مديرة دائرة الموسوعة العُمانية، وتناولت التعرّف على محتوى الموسوعة العُمانية للناشئة وأهدافها التربوية، وربط الموسوعة العُمانية للناشئة بالمناهج الدراسية، وتوظيف الموسوعة العُمانية للناشئة في تصميم أنشطة تعلم تفاعلية، وتفعيل المصادر الوطنية المتضمنة في الموسوعة العُمانية للناشئة في تنمية وعي الطلبة بالهوية والثقافة العُمانية.
وفي الجلسة الثانية، تناولت الباحثة الدكتورة فاطمة بنت راشد العليانية في ورقتها "توظيف مهارات المستقبل التطبيقية والتقنية في الموسوعة العُمانية للناشئة"، حيث أشارت إلى أن الموسوعةَ العُمانية للناشئة منصة وطنية لبناء مهارات المستقبل لدى الطلبة، في ظل دعم الجهود الوطنية الهادفة إلى دمج الثقافة والتعليم والتقنية لبناء جيلٍ عُماني مبدع يمتلك أدوات المستقبل.
إذ تُمثّل الموسوعة ال عُمانية للناشئة مصدرا معرفيا متكاملا يمكن للمعلمين توظيفه بطرق رقمية مبتكرة من خلال أنشطة صفية تفاعلية ومشروعات تطبيقية تنمّي التفكير النقدي والابتكار والبحث الذاتي لدى الطلبة، وتفعيل الوسائط الرقمية والعروض التفاعلية والتطبيقات التعليمية التي تربط الطالب ببيئته وثقافته بطريقة جاذبة ومعاصرة.
ليتحول محتوى الموسوعة إلى خبرات تعلم حديثة تستثمر التقنية في التعليم بما يتوافق مع "رؤية عُمان 2040" التي ترتكز على إعداد مواطن قادر على الابتكار والإسهام الفاعل في التنمية المستدامة والتحول الرقمي، فالموسوعة ليست مجرد إثراء معرفي فقط، بل إنها مشروع وطني مستدام لبناء متعلم واع وعقل منفتح على المستقبل.
كما قدّمت الباحثة خديجة بنت علي المفرجية في الجلسة الثالثة ورقة بحثية عن "دور الموسوعة العُمانية للناشئة في إثراء البناء المعرفي للمتعلمين"، حيث أشارت إلى أن استثمار المصادر المعرفية ذات المحتوى الأصيل في مجال التربية والتعليم من أهم مقومات الرقي الفكري للمتعلم.
ومن هنا تُعد الموسوعة العُمانية للناشئة منبعا خصبا يتوجب على الأسر التربوية في المؤسسات التعليمية تضمين مصادر التعلم لهذا المورد الزاخر بالمعارف والمفاهيم بأجزائه الستة المستلهمة من الموسوعة العُمانية الأم، والتي تثري جوانب شخصية الناشئة في شتى المجالات، وتسهم في تعزيز الهوية الثقافية من أدب وفن وتاريخ وثقافة وعلوم ومجتمع عُماني.
