No Image
عمان اليوم

مبتعثون في الخارج يجسدون مظاهر الثقافة والحضارة العمانية في احتفالهم بالعيد الوطني

27 نوفمبر 2022
التعريف بالمقومات السياحية لسلطنة عمان ونهضتها المتجددة
27 نوفمبر 2022

"عمان": رغم بعدهم عن الوطن إلا أن الاحتفال بالعيد الوطني الـ(52) المجيد كان ضمن أجندة المبتعثين في الخارج، إذ تنتشي الأرواح فرحا واعتزازا، وتصدح الحناجر فخرا وولاء للنهضة المتجددة، "عمان" رصدت احتفالات أبناء عمان في الخارج ومشاعرهم وابتهاجهم الذين عبروا عن فرحتهم بهذا اليوم المجيد في احتفالات تعرف الحضور بمقومات سلطنة عمان السياحية، وعراقة تاريخها، ومعالم نهضتها المتجددة.

حفل بهيج بجلاسكو

وفي حفل بهيج بمدينة جلاسكو الإسكتلندية أقام طلبة سلطنة عمان في إسكتلندا بالتعاون مع جمعية الطلبة العمانيين في أدنبره، وبإشراف الملحقية الثقافية لسلطنة عمان حفلًا بمناسبة العيد الوطني الثاني والخمسين المجيد حضره الطلبة العمانيون بإسكتلندا، ومجموعة من الطلبة العرب والإسكتلنديين، وعدد من المسؤولين بالجامعات الإسكتلندية، إذ قدم الطلبة أوبريتا وطنيا بعنوان "أمسية وطن" نال على استحسان الحضور. تضمن الحفل عددا من العروض والفقرات الثقافية الوطنية، وتغنى عدد من الطلبة بقصائد وطنية في حب الوطن وقائده المفدى ـ أعزه الله ـ.

وأعرب الطلبة عن سعادتهم بالاحتفال بهذه المناسبة لما تمثله من قيمة وطنية في وجدانهم، كما أعربوا عن شكرهم لجمعيات الطلبة لتنظيمهم مثل هذه الفعاليات الوطنية.

مبتعثون في ليفربول

كما أقامت جمعية الطلبة العمانيين في مدينة ليفربول البريطانية احتفالاً بالعيد الوطني الـ(52) المجيد، وألقى رئيس الجمعية كلمة بهذه المناسبة أعرب فيها عن سعادته بهذا اليوم المحفور في قلب كل مواطن عماني، معتزا بالنهضة المتجددة المباركة التي تعيشها سلطنة عمان، وأشاد بإنجازات الطلبة المبتعثين الذين يمثلون سلطنة عمان في بلدان ابتعاثهم، ودعاهم إلى بذل المزيد من الجهد والاجتهاد في دراستهم.

كما تخلل الحفل عدة فقرات تضمنت إلقاء الشعر، والغناء، وفقرات ترفيهية، واختتم بتكريم الطلبة المجيدين.

فخر واعتزاز

ومن أقاصي الأرض احتفل الطلبة العمانيون في الولايات المتحدة الأمريكية بالعيد الوطني، حيث أقامت جمعية الطلبة العمانيين في جامعة كنتاكي بالولايات المتحدة احتفالًا وسط مظاهر من الفرح والسرور عبر عنها الطلبة، معربين عن سعادتهم بما تحقق من إنجازات كبرى على مدى (52) عاما، وتضمن الاحتفال فقرات متعددة جسدت بعضا من مظاهر الثقافة والتراث العماني، كما تخلله قصائد شعرية الشعر، وتضمن الحفل عرض مقاطع مرئية تعريفية عن تاريخ سلطنة عمان.

كما نظم الطلبة العمانيون في جامعة مينيسوتا بولاية مينيسوتا الأمريكية احتفالا بالمناسبة، تضمن عروضا للفنون التقليدية مثل العازي والرزفة والميدان، وصاحب الاحتفال معرضا اشتمل على عدد من الأطباق العمانية التي تشتهر بها سلطنة عمان في الضيافة والاستقبال، كما تم عرض بعض التحف الأثرية والملابس التقليدية، وأبرز العادات في المناسبات الوطنية والاجتماعية مثل نقش الحناء وفعالية الحول حول، وتعرف زوار المعرض على جوانب من « رؤية عمان 2040» وأهدافها المتعلقة بإيجاد موارد مستدامة للطاقة، وأبرز المشروعات المستقبلية في هذا المجال.

أجواء الفرحة

ونظمت جمعية الطلبة العمانيين بجامعة بورتلاند ستيت الأمريكية فعالية وطنية بمناسبة العيد الوطني المجيد، صاحب الحفل معرضا ثقافيا للتعريف برسالة السلام التي تنتهجها سلطنة عمان خلال عقود النهضة المباركة التي أرسى دعائمها المغفور له بإذن الله تعالى جلالة السلطان الراحل قابوس بن سعيد ـ طيب الله ثراه ـ واستكمل خطاها جلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ كما اشتمل الحفل على معرض سلط الضوء على الإنسان والحضارة العمانية، وتناول القيم الأصيلة التي تميز بها العمانيون على مر العصور، بالإضافة إلى التعريف بالمقومات السياحية والتضاريسية التي تزخر بها سلطنة عمان.

واشتمل الحفل على عرض مرئي، يصف ويشرح موسيقى المراسم السلطانية، واللباس السلطاني باختلاف أشكاله ودلالته في البروتوكولات السلطانية. كما كان للمسرحية التمثيلية أداء متميزا في تصوير بعض من العادات والتقاليد العمانية للحضور الكريم، منها الشعر وحسن الضيافة، والتعريف بالأسواق التقليدية وبعض من الألعاب الشعبية العمانية.

وقال الطالب همام الذيب باعمر، رئيس جمعية الطلبة العمانيين بجامعة بورتلاند ستيت: نشهد عرسا وطنيا بمرور (52) عاماً على النهضة المباركة، ونفتخر كطلبة عمانيين موجودين في أرض الغربة أن نحتفل بدولتنا العصرية بقيادة جلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ وأن ننال شرف تمثيل وطننا الغالي في مختلف المناسبات والتجمعات مع زملائنا من مختلف دول العالم، ونحمد الله أن الحفل قد نال استحسان الحضور، وأسعدنا مشاركة الطلبة الدوليين في الاحتفال بهذه المناسبة الطيبة.

وقالت الطالبة قدس الحارثية، المسؤولة الإعلامية لجمعية الطلبة العمانيين بجامعة بورتلاند ستيت: سعدنا كثيرا بمشاركة أفراح الوطن من بلد الابتعاث، لنقدم ثقافتنا للآخرين عبر المعرض المصاحب لحفل العيد الوطني، ونأمل أن تتاح لنا الفرصة من جديد للتعريف ببلادنا الطيبة بثقافتها وتاريخها العريق.

وبحضور (250) طالبا وطالبة من مختلف أنحاء العالم، احتفل الطلبة في جامعة أريزونا الأمريكية بالعيد الوطني، وتنوعت فقرات الحفل بين القصائد الشعرية في حب الوطن والقائد، وتقديم بعض المواهب الطلابية في الغناء والعزف والإلقاء. كما تخلل الحفل عملا سينمائيا قدمه الطالب غسان البلوشي تطرق فيه إلى حياة الطالب العماني المبتعث في الولايات المتحدة الأمريكية، وتوشح الحفل بلوحات فنية زاهية من الفنون الشعبية كالبرعة والميدان والعازي التي حازت على استحسان الحضور، وتسليط الضوء على ثقافة سلطنة عمان، وأبرز مقوماتها السياحية والاقتصادية والثقافية.