No Image
عمان اليوم

طبيب مختص: لا يستبعد أن يصل متحور كوفيد XBB إلى سلطنة عمان

27 أكتوبر 2022
أجواء الشتاء وعدم الالتزام بالإجراءات الاحترازية تساعد على انتشار الفيروسات
27 أكتوبر 2022

أوضح الدكتور عبدالله القيوضي استشاري التهابات ومناعة بأن متحور كوفيد XBB معدٍ أكثر من غيره حسب المعلومات المتوفرة حتى الآن وهذا سبب انتشاره في أكثر من 26 دولة منها المملكة العربية السعودية ولا يستبعد أن يصل إلى سلطنة عمان، مؤكدا الدكتور إلى أهمية الالتزام بالإجراءات الوقائية في العمل والأماكن العامة لحماية أفراد الأسرة والمجتمع.

ومن جانب آخر تتابع منظمة الصحة العالمية الوضع الحالي لمتغير XBB باعتباره نوعا فرعيا من المتحور أوميكرون وهو قيد المراقبة، كما توقع خبراء في الأمراض المعدية أن يجد المتحور الجديد أرضا خصبة للانتشار والانتقال بين البشر في الفترة التي تزيد فيها حالات الإصابة بالأمراض التنفسية والإنفلونزا الموسمية وكذلك كوفيد19 مع دخول فصل الشتاء واختلاف حدة الأمراض من شخص لآخر حسب مناعة الشخص. وأوضح خبراء أن عدم اتباع الإجراءات الاحترازية التي كان يلتزم بها كافة أفراد المجتمع فترة انتشار فيروس كوفيد19 سيساعد على إنتاج متحورات جديدة من الفيروس ما يشكل تهديدا جديدا على الصحة العامة العالمية حيث سيكون الجميع معرضين للإصابة بالأمراض الموسمية ومتحورات كورونا.

وفي وقت سابق أعلنت منظمة الصحة العالمية تسجيل 26 دولة للمتحور XBB، ومنها دول خليجية، مع تأكيد أن المتحورات الفرعية الأخرى لأوميكرون: BA5 وBA2، لا تزال هي السائدة.

ويعد المتحور XBB مزيجا من سلالتين مختلفتين من «أوميكرون»، ويتوقع أن يطلق عليه لقب المتغير الأكثر مراوغة للمناعة من المتغير (BQ.1.1)، وكلاهما جاء من سلف مشترك هو المتغير BA.5 الذي كان سائدا في جميع أنحاء العالم هذا الصيف، ولا يزال في بعض الدول؛ لكن تقرير الصحة العالمية أشار إلى أن الأدلة المختبرية تظهر أن المتغير XBB، هو الأكثر قدرة على مراوغة الأجسام المضادة حتى الآن، كما أن الأسبوع الفائت تم رصد ما يقرب من ثلاثة أضعاف عدد حالات مشابهة لـ XBB.