facebook twitter instagram youtube whatsapp


No Image
عمان اليوم

شركة طلابية بجامعة نزوى تنجح في ابتكار حقيبة تبريد

10 أبريل 2022

نزوى /العُمانية/ تمكنت شركة طلابية في جامعة نزوى من ابتكار حقيبة تبريد متعددة الاستخدام.

وقالت مريم بنت يوسف الرواحية المديرة المالية للمشروع: "جاءت فكرة الحقيبة بسبب ارتفاع درجات الحرارة وتأثيرها على الأجهزة الإلكترونية المحمولة مثل الهاتف واللابتوب وغيرها فابتكرنا هذا الجهاز (حقيبة تبريد) كي تحافظ على درجة حرارة الجهاز وتحميه من التلف بسبب درجات الحرارة العالية بالجو المحيط بنا وتتميز الحقيبة بأنها قابلة للتنقل وغيرها من الميزات".

وأضافت: "قررنا إنشاء شركة طلابية مكونة من 7 أعضاء من تخصصات مختلفة في الجامعة وتم اختيار اسم بريز (Breeze) وتعني النسمة وهو الهواء وقد تكون النسمة باردة أو ساخنة، وقمنا بوضع المقاييس والمؤشرات الأولية من استبانات ودراسة للسوق المحلي للمشروع فوجدنا النتائج محفزة ومبشرة مما حفز الفريق على مواصلة بذل الجهد لتحويل الفكرة إلى الواقع والسعي للحصول على براءة اختراع.

ووضحت المديرة المالية للمشروع أن هذا الجهاز له عدة استخدامات سواء للأجهزة الإلكترونية أو الأطعمة الباردة أو الساخنة بالإضافة إلى دراسة تطويره ليصبح صالحا للتثليج ويمكن الاستغناء عن الثلج بوجود هذه الحقيبة.

من جانبه قال ناصر بن راشد الريامي مدير قسم تطوير الإنتاج: "لم يكن وصول الجهاز إلى هذه المرحلة محض صدفة، فقد واجه الكثير من التحديات ولكن بفضل الله ثم جهود الفريق والدعم المعنوي من قبل مركز ريادة الأعمال بجامعة نزوى بالإضافة إلى الذين آمنوا بفكرتنا وراهنوا على نجاحنا الدور الكبير في مسيرة هذه الفكرة وتحورها إلى منتج يخدم المجتمع".

وأكد الريامي على أن لهذا الجهاز أهدافا مستقبلية ونعمل على تنفيذها وأن تكون هذه الحقيبة متعددة الاستخدامات في المستقبل وأن نحصل على براءة الاختراع ونؤسس شركة عمانية كبيرة مختصة بعلامة تجارية خاصة في هذا المجال وتطويرها وطرح المنتج في السوق المحلي والعالمي.

ووضحت منتهى بنت ناصر العوفية المديرة التنفيذية للشركة أن الجهاز يعمل على الحفاظ على درجات حرارة منخفضة داخل الحقيبة بسبب وجود مراوح خارجية تشتت الحرارة التي بدورها تؤثر على التبريد فيتحكم بدرجة الحرارة تلقائيا لوجود مستشعرات داخلية يمكن ضبطها على درجة حرارة معينة.

وقال الدكتور عبد الله بن محمد الشكيلي المدير التنفيذي لمركز ريادة الأعمال وأستاذ مساعد بقسم الإدارة بجامعة نزوى" يعتبر مشروع حقيبة التبريد (بريز) أحد المشروعات المسجلة في مؤسسة إنجاز عمان وتعمل الجامعة ممثلة بريادة الأعمال على تنمية مواهب وقدرات الطلاب وصقلهم بكافة المهارات المطلوبة في مجال ريادة الأعمال وتشجيعهم على تأسيس مشروعات ريادية خاصة تساعدهم ما بعد التخرج ويكون لديهم مستقبل وظيفي واضح.

وأضاف الشكيلي إن وجود هؤلاء المبدعين والمبتكرين من الطلاب في الجامعة يعزز رؤية عُمان 2040 في التحول نحو الاقتصاد الرقمي والمعرفي.

أعمدة
No Image
نوافذ :إنما السبيل
shialoom@gmail.comبين جهل المعصية؛ والعلم بها، ثمة فاصل دقيق، فهناك من يعرف أن هذا الفعل معصية، ولكنه يذهب إليه بكامل إرادته، ومنهم من لا يعلم بأن هذا الفعل معصية، ولذلك هو يقدم إليه، وفي كلا الأمرين هناك مساحة من الأمان متاحة لكليهما، شعرا بذلك أو لم يشعرا، وطرق الوصول إلى...