No Image
عمان اليوم

جامعة نزوى تفتتح ملتقى الفرق والجمعيات الخيرية الأول

23 فبراير 2024
23 فبراير 2024

افتتحت جامعة نزوى ممثلة في مركز خدمة المجتمع التابع لعمادة شؤون الطلبة وخدمة المجتمع، ملتقى الفرق والجمعيات الخيرية الأول على مستوى محافظات سلطنة عمان؛ وذلك تحت رعاية الأستاذ الدكتور أحمد بن خلفان الرواحي، رئيس الجامعة، في قاعة الشهباء بالحرم المبدئي بحضور المؤسسات والهيئات والجمعيات الخيرية.

ويأتي هذا الملتقى ضمن فعاليات الموسم الثقافي التاسع عشر الذي تنظمه الجامعة؛ إذ تستثمر الجامعة فيه أهمية خدمة المجتمع كونه من أهم الوسائل المستخدمة للمشاركة في النهوض بمكانة المجتمعات في عصرنا الحالي، وتكتسب أهمية متزايدة يوما بعد يوم، إذ إن العمل الخيري للفرق والجمعيات يأتي جنبا إلى جنب مع ما تقدمه حكومة سلطنة عمان من اهتمام في سد احتياجات المجتمع من طريق وزارة التنمية الاجتماعية.

وفي كلمة ألقاها الأستاذ عبدالله بن ناصر العدوي، مدير مركز خدمة المجتمع، أكد على أن الملتقى يلخص رؤية الجامعة ورسالتها في تقديم الدعم المجتمعي بكافة أنواعه؛ حرصا منها على تعزيز تكافله وتوفير أدوات النماء والعون ماديا ومعنويا.

ويجب الإشارة إلى أن تعقد ظروف الحياة المتنامية أدى إلى ازدياد مثل هذه الاحتياجات الاجتماعية؛ خاصة أنها في تغير مستمر؛ لذا كان لا بد من وجود جهة أخرى موازية للجهات الحكومية تشتغل على إكمال الدور الذي تقوم به الجهات الحكومية في تلبية الاحتياجات الاجتماعية؛ ليسهم هذا الدور إسهاما فاعلا في بناء المجتمعات وسير عملية التنمية.

وأشار إلى أن مركز خدمة المجتمع يلعب دورا حيويا في تحقيق مساعي ربط الجامعة بقطاعات المجتمع العامة والخاصة ومؤسساته المختلفة، بصورة تمثل رؤية الجامعة ورسالتها، وتحقق أهدافها لاستثمار أفضل للموارد البشرية والفنية، وربط الوحدات التعليمية والتدريسية بتلك القطاعات، وتقديم العون المناسب للإسهام بما يحقق نماءها وتطورها، ويهدف المركز إلى توجيه طاقات الشباب الفكرية والعملية والفنية للتطوع في مؤسـسات المجتمع المدني؛ لتحقيق الريادة في تقديم الخدمات المختلفة لكافة شرائح المجتمع ومؤسساته، وتعزيز الشراكة المجتمعية، والإسهام في نماء المجتمع وتطوره.

وأضاف العدوي في سياق حديثه: "من أهم أهداف الجامعة خدمة المجتمع المحلي، بل كان لها السبق بإنشاء مركز معني بذلك، وقد خصصت 1% من إيراداتها للإسهام في مساعدة المجتمع المحلي، وتتمثل خدماتها في خمسة أنواع: الإنماء المعرفي، والعون التنموي، والتفاعل المجتمعي، والخدمات الاستشارية، والعمل التطوعي".

وفي ختام حفل الافتتاح، كرم الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة الفرق والجمعيات المشاركة في الملتقى؛ ثم دشن المعرض المصاحب له -الذي يأتي لإبراز دور الجامعة في خدمة العمل الاجتماعي- بمشاركة 30 فريقا وجمعية خيرية؛ تثمينا لأدواتها في خدمة العمل الاجتماعي، وتوفير الرعاية والحماية المجتمعيتين.