عمان اليوم

تفعيل مهارات مشرفي الأمن والسلامة بتعليمية ظفار

08 ديسمبر 2022
08 ديسمبر 2022

ركز البرنامج التدريبي (الأمن والسلامة المدرسية) بتعليمية ظفار الذي استهدف مشرفو الأمن والسلامة المدرسية في كافة المحافظات التعليمية على إلى إكساب مشرفي الأمن والسلامة المعارف والمهارات المتعلقة بجوانب الأمن والسلامة وآليات تفعيلها.

ونفذ البرنامج التدريبي بالتعاون مع هيئة الدفاع المدني والإسعاف والذي شمل إجراءات الأمن والسلامة في المباني المدرسية كالتعامل مع الحرائق واستخدام طفايات الحريق، والتعامل مع الحالات الطارئة، وتفعيل النظام الإلكتروني لإدارة الحالات الطارئة بالبوابة التعليمية (طارئ).

و قدم كل من حمد بن عزيز الحسيني رئيس قسم الأمن والسلامة المدرسية بمكتب أمن وزارة التربية والتعليم و علي بن جميل بن سيف النعماني أخصائي أمن بمكتب أمن الوزارة ورقة العمل الأولى والتي تضمنت إجراءات الأمن والسلامة في المباني المدرسية، وأهمية جماعة الأمن والسلامة ودورها في أمن المبنى المدرسي والعاملين به، إلى جانب دور مشرف الأمن بالمدرسة في تنفيذ خطة الإخلاء، و التوعية المستمرة في مجال الأمن والسلامة بالمبنى المدرسي، والتأكيد على التعاون مع الدفاع المدني والإسعاف في استمرارية تنفيذ خطط الإخلاء بشكل دوري.

أما الورقة الثانية فكانت بعنوان التعامل مع الحرائق قدّمها كل من الملازم أول محمد الكثيري ومحمد الهلالي أفراد مركز الدفاع المدني تناول خلالها مهام الدفاع المدني وبعض الطرق الواجب اتباعها للسلامة العامة في المبنى المدرسي، وخطة الإخلاء والتعريف بأدوات مكافحة الحرائق إلى جانب تطبيق عملي لعملية إخماد الحريق.

كما تم تناول الحالات الطارئة في المباني المدرسية والإجراءات المتبعة في تلك الحالات وأهمية الالتزام بالقواعد والإرشادات الموجودة في المدارس في حالة ظهور تلك المواقف وحالات الطوارئ.