facebook twitter instagram youtube whatsapp


No Image
عمان اليوم

"بيئة": استراتيجيات مبتكرة ومستدامة للتخلص من النفايات

25 يناير 2023
منحت 96٪ من مشترياتها في عام 2021 لشركات عمانية

•إنجاز 12 مشروعًا أسهم في معالجة مشكلات بيئية

•تحفيز الشباب العماني للدخول في قطاع تدوير وإدارة النفايات

كرست شركة بيئة نفسها كأحد الأعضاء المؤسسين لشبكة عالمية لمراكز التميز للاقتصاد الدائري، التي تركّز على تحقيق التميز والاستدامة وتحويل النفايات بحلول عام2025م، مع الهدف الأساسي المتمثل في تحقيق التميز البيئي من خلال إنشاء بنية أساسية متطورة، وإدارة عمليات قطاع النفايات وفقًا لأفضل الممارسات العالمية. وتسير شركة بيئة في طريقها لتصبح مرجعاً إقليمياً وعالمياً لممارسات إدارة النفايات، وتواصل العمل مع أصحاب المصلحة على استراتيجيات مبتكرة؛ لتثقيف المستهلكين والصناعات بالطرق الأكثر استدامة؛ للتخلص من أشكال النفايات المختلفة.

حلول بيئية

تبحث شركة بيئة عن تحويل 60٪ من النفايات من مكبات النفايات بحلول عام 2025، و80٪ بحلول عام 2030، وتطوير بيئة تشغيلية مستدامة تجارياً، بالإضافة إلى القضاء على ممارسات النفايات القديمة، والمساهمة في تقديم حلول بيئية تقضي على الأثر البيئي لهذه الممارسات. ويأتي ذلك من خلال حملات التوعية، وتعزيز السلوك البيئي، فضلاً عن توفير الحلول البيئية. وتدعو شركة بيئة الجمهور إلى تبنّي المواطنة العالمية على السلوك الصديق للبيئة، وتلتزم بالتعامل مع جميع المواد المهملة بأكثر الطرق إفادة بيئيًا، التي تنبع من تغيير سلوك الصناعات والأفراد على حد سواء.

تعزيز الاستدامة

وتعمل "بيئة" على تسهيل وتشجيع وتوجيه النفايات المتولدة إلى مراكز إعادة التدوير المحلية، ودعم الجهود العالمية لتقليل وإعادة استخدام وتدوير جميع النفايات، وتعزيز الاقتصاد الدائري، وتطبيق ممارسات إدارة النفايات التي تتوافق مع أفضل الممارسات الدولية لإدارة النفايات الحديثة. وتهتم شركة بيئة بإلهام الشباب العماني لدخول قطاع إدارة النفايات، كما تركّز على تعزيز الاستدامة وثقافة الحفاظ على البيئة في سلطنة عمان.

وحددت شركة بيئة مجموعة من الاستراتيجيات؛ لتحقيق رؤية الحكومة لإدارة النفايات، ويتم مراجعة الاستراتيجيات سنويا؛ لضمان التوافق مع التوجيهات الحكومية والوضع الحالي في سلطنة عمان، إذ تم تصميم العديد من الخطط؛ لتعزيز التميز البيئي للشركة، والتركيز على استعادة الطاقة والمواد.

توقيع عقود

في عام 2021 غطت بيئة أكثر من 45 مليون كيلومتر خلال عملية جمع النفايات، واستقبلت أكثر من 2.5 مليون طن في مكبات بيئة مصممة هندسيًا، وحققت شركة بيئة تقدمًا ملحوظًا من حيث النمو، حيث قامت بتوقيع عقود معالجة النفايات الصناعية الكبرى مع شركات دولية، مما عزز توليد الإيرادات، كما قدمت مساهمات عديدة، ومنحت 96٪ من أنشطة المشتريات في عام 2021 لشركات عمانية.

مكبات هندسية

وفعّلت شركة بيئة استراتيجية واضحة للنمو، تركز على تعزيز المساهمة في الاقتصاد العماني، وتحسين إدارة النفايات، كما تسعى إلى تغيير الطريقة التي ينظر بها الناس إلى النفايات، وأغلقت الخلية الأولى في مكب الملتقى الهندسي للنفايات، وصممت وشيدت مكب نفايات متكامل هندسيًا بقدرات عمانية داخلية، وأكملت تشغيل محطة التجميد في صحار بنسبة 100٪، ووقعت على 5 شركاء جدد لتلقي حلول النفايات الصناعية، إضافة إلى ذلك أبرمت شركة بيئة اتفاقيات استراتيجية؛ لتعزيز طموحات الشركة في مجال الاقتصاد الدائري، وخطت خطوات كبيرة في إعادة التدوير من خلال عدد من الصفقات الرئيسية مع أصحاب المصلحة؛ لدعم شركات إعادة التدوير المحلية. كما قامت الشركة بتيسير ودعم شركتين محليتين؛ لإطلاق عمليات إعادة التدوير الخاصة بالوقود الحيوي، وقدمت الدعم الفني واللوجستي لمصانع إعادة تدوير الورق. وتعمل شركة بيئة بالتنسيق مع السلطات وأصحاب المصلحة المعنيين على تسريع وتحديث التشريعات التي تدعم صناعة إعادة التدوير، وإنشاء وتشغيل 10 مكبات نفايات هندسية، وإنجاز 12 مشروعًا أسهم في معالجة عدد من المخاوف البيئية. وتدرك شركة بيئة أهمية إغلاق جميع مكبات النفايات التقليدية لتوليد ممارسات إدارة النفايات المستدامة في جميع أنحاء سلطنة عمان، حيث تعمل على إيقاف تشغيلها بمجرد تشغيل أقرب مكب نفايات مصمم هندسيًا، أو إعادة تأهيل مكبات النفايات التقليدية لإنشاء تيارات نفايات جديدة باستخدام تدابير مستدامة مبتكرة ومستقبلية.

وتتمتع النفايات بإمكانيات كبيرة للمساهمة في القيمة المحلية المضافة في عمان من خلال فتح الأبواب أمام فرص استثمارية جديدة سواء بشكل مباشر أو غير مباشر في صناعات إعادة تدوير النفايات والفرص المرتبطة بها، ويواجه سوق النفايات القابلة لإعادة التدوير بعض التحديات التي تؤثر على التقدم في هذه الصناعة، فإن الاستخدام الأكثر ذكاء للموارد سيمكننا من إنشاء اقتصاد متنامٍ ومستدام.

هيئات تشريعية

وأكدت شركة بيئة تعاونها المستمر مع الهيئات التشريعية في تطوير السياسات والمبادئ التوجيهية الحالية لإدارة النفايات بما يتماشى مع الممارسات الدولية، وتشمل هذه تطوير إجراءات إدارة النفايات، وتعزيز الاقتصاد الدائري، بالإضافة إلى المعالجة الآمنة للنفايات الخطرة وغير الخطرة، وتقديم اقتراحات بشأن تعزيز لوائح استيراد النفايات. كما تدعم شركة بيئة المؤسسات التعليمية المحلية والمبادرات التعليمية التي تهدف إلى تحفيز جيل جديد من الشباب العماني في وظائف قطاع الاستدامة.

أعمدة
No Image
هوامش ومتون :مناظرات آسيوية بلسان عربي
حين تكون اللغة العربية لغة الحوار الذي يجمع شبابا قدموا من آسيا والتقوا في مسقط ليتناقشوا ويتناظروا بشتى الموضوعات السياسية والاقتصادية والفنية والرياضية، وغيرها، فهذا تعزيز للغة الضاد باعتبارها لغة الحوار الحضاري والفكري على مدى عصور.من هنا غمرني شعور بالسعادة والفخر حين جعل منظّمو البطولة الآسيوية للمناظرات اللغة العربية لغة...