No Image
عمان اليوم

انطلاق أعمال الحوار الاستراتيجي الأول بين سلطنة عُمان والولايات المتحدة الأمريكية

23 فبراير 2023
23 فبراير 2023

العُمانية: انطلقت اليوم بمسقط أعمال الحوار الاستراتيجي الأول بين سلطنة عُمان والولايات المتحدة الأمريكية.

ترأس الجانب العُماني سعادة الشيخ خليفة بن علي الحارثي وكيل وزارة الخارجية للشؤون الدبلوماسية، فيما ترأس الجانب الأمريكي سعادة خوسيه دبليو فرنانديز وكيل وزارة الخارجية الأمريكية للنمو الاقتصادي والطاقة والبيئة.

وتم خلال الحوار الاستراتيجي مناقشة محاور تتعلق بتعظيم الاستفادة من اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين الصديقين، وزيادة الاستثمارات الأمريكية في قطاعات ذات أولوية لسلطنة عُمان، والتعاون في مجال الاقتصاد الرقمي.

وتطرق الحوار إلى التعاون في مجالات الطاقة البديلة، والهيدروجين الأخضر، والتعليم والثقافة وخاصة البرامج التعليمية، والاستثمار في مجال الابتكار والبحث العلمي وتطوير المناهج وتدريب المعلمين، إلى جانب التعاون في مجال المتاحف والترويج للإصدارات العُمانية.

وأكد سعادة الشيخ وكيل وزارة الخارجية للشؤون الدبلوماسية أن الحوار يركز على عدة قطاعات؛ تتمثل في الطاقة المتجددة والتعليم والثقافة والتجارة والاستثمار، ومن المؤمل أن يسهم الحوار في تفعيل العلاقات الاقتصادية والفنية والثقافية بين سلطنة عُمان والولايات المتحدة الأمريكية.

وتخلل الحوار توقيع مذكرة تفاهم بين سلطنة عُمان والولايات المتحدة الأمريكية لتعزيز التجارة والاستثمار في المجالات الاستراتيجية للاقتصاد العُماني.