facebook twitter instagram youtube whatsapp


45454
45454
روضة الصائم

فتاوى يجيب عنها سماحة المفتي العام لسلطنة عمان

30 أبريل 2022

رجل يؤذن في مسجد تقام فيه جميع الصلوات بما فيها صلاة الجمعة، ولكنه لا يتقن ألفاظ الأذان، فيقول مثلا: أشهد أن محمد رسول الله، وللأسف لا أحد من جماعة المسجد ينتقده على ذلك رغم أن فيهم من هو ذو معرفة بعلوم الدين.. وربما لـو نصحه أحد لا يقبل منه ذلك فما حكم أذانه؟

هذا الرجل لا يصلح أن يكون مؤذنا، لأن الأذان شـعار المسلمين وهو واجب في الجملة، سنة على كل أحد وحده. أي إذا أراد أحد المسلمين الصلاة بنفسه فالأذان له على انفراد سـنة. فيؤخر هذا الذي لا يحسن ويقام عنه من يحسنه.

هل يجوز أن يؤذن لصلاة الفجر أذانان؟

ليس في الأذانين لصلاة الفجر ما يستنكر، فقـد كان لصلاة الفجر في عهد رسـول الله صلى الله عليه وسلم أذانان، وكان يقول لهم في رمضان: «إذا أذن بلال فكلوا فإنه يؤذن بليل وإذا أذن ابن أم مكتـوم فكفوا» وفي رواية: «فإنه رجل أعمى لا يؤذن حتى يقـال له أصبحت أصبحت»، هذا ولا يزال أصحابنا من أهل المغرب يلتزمـون الأذان مرتين للفجر إلى يومنا هذا عملا بالسنة، وهكذا في المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف، وهذا كله يؤكد أنه ليس في تكرار الأذان للفجر ابتداع، والله أعلم.

ما قولكم فضيلة الشيخ فيمن أذن قبل دخول الوقت بساعة إلا ربع، فهل يكتفى بذلك الأذان عند دخول الوقت أم يرفع أذان ثان؟

إن كان في البلد أذان آخر فلا حرج إن اكتفـوا به، وإلا فلا بد من أذان بعد دخول الوقت، والله أعلم.

كيف يصلي من أدركته صلاة مكتوبة ولكنه لم يسمع الأذان؟

إذا كان في بلد يؤذن فيه فليس عليـه أذان إن أراد أن يصلي منفردا، أما لو كان في صحـراء أو في بلد لا يؤذن فيه كبـلاد الكفر ففي بعض الأقوال يلزمه أن يؤذن لنفسه، بناء على أن الأذان فرض كفاية، وليس هناك من يقوم بهذا الواجب غيره. والله تعالى أعلم.

إذا أغمي على المؤذن أثناء الأذان. هل يكمل عنه الأذان؟

هذه الحالة يعاد الأذان من أوله، والله أعلم.

هل يجوز للمؤذن أن يؤذن بدون وضوء ثم يتوضأ بعد الأذان؟

لا مانع من ذلك، والله أعلم.

ما حكم الأذان عند الخسوف والكسوف؟

هو بدعة، وإنما المشروع الصلاة، وأن يقال عند القيام إليها (الصلاة جامعة)، والله أعلم.

لو أقام رجل للصلاة ثم تكلم بعد الإقامة فهل يؤثر ذلك على الإقامة بشيء؟

التكلم بعد الإقامة لا يؤثر على الصلاة ولا على الإقامة شيئا، والله أعلم.

إذا تأخـر المؤذن عن الأذان بربع ساعة أو أكثر، فهل يستخدم مكبر الصوت أو يؤذن بصوت منخفض؟

لا مانع من رفع الصوت بـالأذان ولو تأخـر أذانه عـن أول الوقت، والله أعلم.

هل على المرأة أن تقيم الصلاة؟

الأذان والإقامـة خاصان بالرجال دون النسـاء، فعلى المـرأة أن تصلي وليس عليها أن تقيم للصلاة، والله أعلم.

جماعة مسافرون دخلوا مسجدا لأداء الصلاة، وقد أقيمت الصلاة في ذلك المسجد فهل يلزم هؤلاء المسافرين أن يؤذنوا للصلاة أم يكتفوا بالأذان الأول؟

لا يلزمهم أذان آخر، وإن أذنوا فلا حرج عليهم، والله أعلم.

ما حكم الصلاة إذا كان المؤذن أو المقيم مسبلا؟

لا يؤثر ذلك في الصلاة، وغيره أولى، والله أعلم.

فيمن يؤذن للصلاة وهو ابن عشر سنين فهل في ذلك حرج؟

بما أنه مميز فلا حرج في ذلك، والله أعلم.

هل يجوز أخذ الأجرة على الأذان وعلى الصلاة؟

هما عبادة، ولا أجـرة على العبادة مـن قبل الناس، وإنمـا له أن يأخذ ما خصص للمؤذن أو الإمام من الوقف أو بيت المال، والله أعلم.

هل يصح الأذان بالنعال إذا كان ذلك في صرح المسجد؟

لا حرج في ذلك، والله أعلم.

ما قولكم في مؤذن نقص من أذانه «أشهد أن محمدا رسول الله»، وعندما نبهه الجماعة بعد الأذان أصر أنه لم ينقص شيئا منـه، بل حتى لو لم ينطق بذلك فأذانه تام على زعمه، أرجو أن تبينوا لنا الحق في هذا؟

على المؤذن أن لا يصر على موقفه إن أخطأ، فـإن الرجوع إلى الحق فضيلة والإصرار على الباطـل رذيلة، وإن أصر فإن لم يكـن أحد في البلد أذن غيره فليعيدوا الأذان، وإلا اكتفوا بأذان من أذن أذانـا كاملا في البلد، والله أعلم.

هل يجوز للمقيم أن يلتفت عن يمينه وشماله إذا قال «حي على الصلاة حي على الفلاح»؟

نعم ذلك جائز، فإن حركته هـذه إنما هي قبل الصلاة وليس داخلها فإن الدخول في الصلاة بالإحرام، والله أعلم.

عند إقامة الصلاة هل الأولى الاستمرار في التكابير بحيث تكون متتالية أم الأولى أن يفصل بين كل تكبيرتين؟

الاستمرار أولى، والله أعلم.

هل تجزئ فـي الصلاة نية واحـدة؟ ومتى يؤتى بها قبـل التوجيه أم بعده؟

ألفاظ النية غير واجبة مطلقا، وإنما الواجب نفس النية وهي قصد القلب وإرادة وجه الله تعالى بالعمل، وإنما استحب بعض العلماء تأكيد ذلك باللفظ للاستحضار، ولم ترد بذلك سنة، والأولى عدم الفصل بين التوجيه والإحرام بمثل هذه الألفاظ، والله أعلم.

ما حكم التوجيه قبل الفرائض والسنن هل هو واجب أم سنة؟

التوجيـه قبل الإحرام ممـا اتفق عليـه عندنا، لحديث جـاء من طريق عائشة رضي الله عنها. واختلف فيه هل هو واجب أو سنة مؤكدة أو نفل، ولا فرق فيه بين السنن والفرائض إلا من حيث تأكيده في الفرض، والله أعلم.

ما الدليل على أن التوجيه قبل تكبيرة الإحرام؟

الدليـل علـى أن التوجيه قبل الإحـرام مـا رواه أبو داود والترمذي وابن ماجه والدارقطني والحاكم عن عائشـة رضي الله عنها أن النبي ﷺ إذا افتتح الصلاة قال: «سبحانك اللهم وبحمدك تبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك»، وروى الدارقطنـي مثله من رواية أنس، ورواه الخمسـة من حديث أبي سعيد، وروى مسلم في صحيحه عن عمر ـ رضي الله عنه ـ كان يجهر بهذه الكلمات، وروى سعيد بن منصور عـن أبي بكر أنه كان يستفتح بهـا، وروى مثله الدارقطني عن عثمان، وابـن المنذر عن ابن مسعود ـ رضي الله عنه ـ ، ومن حيث إن تحريم الصلاة التكبير حمل أصحابنا ـ رحمهـم الله ـ هذه الروايات على ما قبل الإحرام، إذ لو كان التكبير سابقا عليها لما صدق أن الاستفتاح بها، والله أعلم.

فضيلة الشيخ مما تعلمناه وجرى به العمل عندنا أن نأتي أولا بتوجيه نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ثم نأتي بتوجيه النبي إبراهيم عليه السلام فهل هذا هو الأفضل، أو الأفضل أن نقدم توجيه النبي إبراهيم عليه السلام على توجيه نبينا محمد صلى الله عليه وسلم أفتنا ولكم الأجر؟

التوجيه المشروع هو توجيه نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، لثبوته في الأحاديث، وإنما يضم إليه توجيه أبينا إبراهيم استحبابا، ولا ضير إن تقدم أو تأخر، والله أعلم.

أعمدة
No Image
غريب لا تعرفه ولن تلتقيه يومًا
شبّه محمد نظام حياته بصعود سُلَّم، يقف فيه طويلا في درجة واحدة في بعض الأحيان، وفي أحيان أخرى يقفز على درجات عديدة مرة واحدة، دون أن يعرف إن كان هذا القفز صعودا أم نزولا، وفي أيهما يكمن الرحيل. كان هذا الفنان التشكيلي العُماني العاشق للفنّ، المهجوس بتفكيك الأشياء إلى عناصرها...