facebook twitter instagram youtube whatsapp


No Image
ثقافة

بتكليفٍ سامٍ.. سُموّ السّيد بلعرب بن هيثم يرعى حفل تدشين ركن السّلطان قابوس في المتحف الوطني.. غداً

11 مايو 2022

مسقط /العُمانية/ بتكليفٍ سامٍ من حضرةِ صاحبِ الجلالةِ السُّلطان هيثم بن طارق المعظم /حفظه الله ورعاه/ يرعى صاحبُ السُّمو السيد بلعرب بن هيثم بن طارق آل سعيد حفل تدشين ركن السُّلطان الراحل قابوس بن سعيد - طيب الله ثراه - بقاعة عصر النهضة بالمتحف الوطني غدًا.

وقال معالي سالم بن محمد المحروقي، وزير التراث والسياحة، رئيس مجلس أمناء المتحف الوطني إن افتتاح ركن السُّلطان قابوس بن سعيد يمثل إضافة مهمّة تجسد مرحلة مفصليّة من تاريخ سلطنة عُمان الحديث من خلال عرض الإرث الخالد للسُّلطان الراحل والتعريف به تقديرًا وإجلالًا لإنجازاته خلال مراحل النهضة على مدى خمسة عقود أرست قواعد ودعائم ما عليه سلطنة عُمان من مظاهر ونتائج التنمية الشاملة التي تتواصل الآن بخُطى ثابتة ونوعية إلى مستقبل أكثر إشراقًا وثباتًا بقيادة حضرةِ صاحبِ الجلالةِ السُّلطان هيثم بن طارق المعظم /حفظه الله ورعاه /.

وأضاف معاليه أن وزارة التراث والسياحة تخطّط بعد هذا التدشين لإقامة معارض مؤقتة في عدد من المحافظات سيتم خلالها عرض عددٍ من المقتنيات الإضافية للسُّلطان الراحل بهدف ربط منجزات النهضة بالأبعاد المختلفة لشخصية السُّلطان الراحل.

ويحتوي الركن على مجموعة منتقاة من المقتنيات الشخصية والهدايا المُهداة إلى السُّلطان قابوس بن سعيد بن تيمور /طيّب الله ثراه/ من قادة الدول الشقيقة والصديقة، وهو بذلك يحمل دلالات ومعانيَ تتجاوز حدود هذا الوطن، تجسيدا لأثر السُّلطان الراحل ومكانته على الصعيدين الإقليمي والدولي.

كما أن قاعة عصر النهضة تحتفي بتاريخ سلطنة عُمان الحديث، التي انتقلت إلى عصر دولة المؤسسات الحديثة منذ عام 1970 وشهدت خلالها العديد من التغيرات الجذرية في مختلف مجريات الحياة.

أعمدة
No Image
غريب لا تعرفه ولن تلتقيه يومًا
شبّه محمد نظام حياته بصعود سُلَّم، يقف فيه طويلا في درجة واحدة في بعض الأحيان، وفي أحيان أخرى يقفز على درجات عديدة مرة واحدة، دون أن يعرف إن كان هذا القفز صعودا أم نزولا، وفي أيهما يكمن الرحيل. كان هذا الفنان التشكيلي العُماني العاشق للفنّ، المهجوس بتفكيك الأشياء إلى عناصرها...