No Image
العرب والعالم

وسط مخاوف من تقويض الاستقرار في شبه الجزيرة الكورية سيول وبيونج يانج تتبادلان اطلاق القذائف في المنطقة العازلة

19 أكتوبر 2022
19 أكتوبر 2022

سيول.وكالات:انتقدت كوريا الجنوبية أمس كوريا الشمالية لإطلاقها مجددا قذائف في المياه قبالة سواحلها الشرقية والغربية مستهدفة "منطقة عازلة" بحرية أقيمت في اتفاق عام 2018 لمنع التوتر، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية يونهاب.

وكثّفت بيونغ يانغ بشكل كبير من عمليات إطلاق الصواريخ والتدريبات العسكرية في الأسابيع الأخيرة، في حين تؤكد سيول وواشنطن أن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون مستعد لإجراء سابع تجربة نووية لبلاده.

ونقلت وكالة يونهاب عن هيئة الأركان المشتركة لكوريا الجنوبية قولها إن كوريا الشمالية أطلقت حوالي 250 قذيفة مساء الثلاثاء، واصفةً ذلك ب"انتهاك واضح" لاتفاق 2018.

وأضافت هيئة الأركان في بيان "نحث كوريا الشمالية على الوقف الفوري لأعمالها".

وقالت هيئة الأركان إن "استفزازات كوريا الشمالية المستمرة أعمال تقوض السلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية والمجتمع الدولي"، وفق يونهاب.

وأعلنت بيونغ يانغ أمس أن نيرانها المدفعية تهدف إلى مواجهة "المناورات الحربية ضد الشمال" على طول الحدود.

وقال متحدث باسم هيئة الأركان العامة للجيش الشعبي الكوري الشمالي إن الجيش الكوري الجنوبي "أطلق عشرات القذائف عبر قاذفات صواريخ متعددة في المنطقة الأمامية الأثنين.

وأضاف المتحدث في بيان نشرته وكالة الأنباء الكورية الشمالية المركزية ان "وحدات الجيش الشعبي على الجبهتين الشرقية والغربية أطلقت طلقات تحذيرية باتجاه البحر غرباً وشرقاً ليلة 18 اكتوبر في اطار رد عسكري قوي".وكانت كوريا الشمالية أطلقت نيران مدفعية على المنطقة العازلة الأسبوع الماضي.

ونقلت وكالة الأنباء المركزية الكورية عن جيش كوريا الشمالية قوله إنه أمر قواته بإطلاق المزيد من قذائف المدفعية قبالة سواحل البلاد الشرقية والغربية أمس ردا على إطلاق كوريا الجنوبية مقذوفات من قاذفات صواريخ متعددة الفوهات.

يأتي هذا الأمر بعدما أطلقت كوريا الشمالية نحو مئة قذيفة في البحر قبالة ساحلها الغربي أمس الأول ليلا و150 قذيفة أخرى قبالة ساحلها الشرقي، بحسب بيان لهيئة الأركان المشتركة للجيش الكوري الجنوبي.