facebook twitter instagram youtube whatsapp


No Image
العرب والعالم

المجلس الأعلى لاتحاد دولة الإمارات "ينتخب بالاجماع " الشيخ محمد بن زايد رئيساً

14 مايو 2022
دول عربية وغربية تنعى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان

أبوظبي "وكالات ": انتخب المجلس الأعلى لاتحاد دولة الإمارات السبت بالإجماع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيساً لدولة الإمارات العربية المتحدة.

وعقد المجلس اجتماعاً السبت في قصر المشرف بأبوظبي برئاسة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وحضر الاجتماع حكام إمارات الشارقة وعجمان والفجيرة وأم القيوين ورأس الخيمة.

وذكر بيان لوزارة شؤون الرئاسة أنه تم بموجب المادة 51 من الدستور انتخاب الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بالإجماع رئيساً لدولة الإمارات العربية المتحدة خلفاً للشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الإمارات الراحل.

وقالت وكالة أنباء الإمارات إن "أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد أكدوا حرصهم البالغ على الوفاء لما أرساه الراحل فقيد الوطن من قيم أصيلة ومبادئ استمدها من مؤسس الإمارات الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، والتي رسخت مكانة دولة الإمارات العربية المتحدة على المستويين الإقليمي والعالمي وتعززت إنجازاتها الوطنية المختلفة".

وأعرب المجلس عن ثقته التامة بأن "شعب دولة الإمارات سيبقى كما أراده زايد والمؤسسون دوما حارساً أميناً للاتحاد ومكتسباته على جميع المستويات، داعين الله عز وجل أن يوفق الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ويسدد خطاه في خدمة وطنه وشعب الإمارات الكريم".

من جانبه، أعرب الشيخ محمد بن زايد آل نهيان عن "تقديره للثقة الغالية التي أولاه إياها إخوانه الشيوخ أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد حكام الإمارات راجياً المولى عز وجل أن يوفقه ويعينه على حمل مسؤولية هذه الأمانة العظيمة وأداء حقها في خدمة وطنه وشعب الإمارات الوفي".

من جانبه، هنأ الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج الدكتور نايف فلاح مبارك الحجرف الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بمناسبة انتخابه رئيسا لدولة الإمارات العربية المتحدة، معبراً عن ايمانه بأن مسيرة الإمارات العربية المتحدة ستمضي بثبات وقوة في ضوء الانتقال السلس والإجماع الذي حظي به انتخاب رئيس الدولة.

وأكد الحجرف، في بيان صحفي نشره المجلس على موقعه الإلكتروني السبت، أن "دولة الإمارات العربية المتحدة، وهي تبدأ عهداً جديداً ومرحلة تاريخية في مسيرتها بقيادة الشيخ محمد بن زايد إنما تستكمل دورها الرائد وتعزز منجزاتها ومكتسباتها وتتطلع بكل ثقة وثبات إلى المستقبل كنموذج تنموي وريادي يحظى باحترام واعجاب العالم".

وأشاد بالدعم الكبير الذي يوليه الشيخ محمد بن زايد لمسيرة مجلس التعاون الخليجي العربية لتحقيق أهداف المجلس ولتعزيز التكامل الخليجي وترجمة تطلعات مواطني دول المجلس في كل ما يعزز الأمن والاستقرار والتنمية والرفاه.

من جهة اخرى، نعت دول عربيّة وغربيّة رئيس دولة الإمارات العربيّة المتّحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان الذي توفّي الجمعة عن 73 عامًا.

فقد وجّه الرئيس الأميركي جو بايدن تحيّة لذكرى الشيخ خليفة، قائلا إنّه كان "شريكًا وصديقًا حقيقيًا للولايات المتحدة". أضاف "سنكرّم ذكراه بمواصلة تعزيز العلاقات بين حكومتَي وشعبَي الولايات المتّحدة والإمارات العربيّة المتّحدة".

اما الاتحاد الأوروبي فقد نعى رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال الشيخ خليفة، وقال إنّ "الاتّحاد الأوروبي يكرّم إرثه وقيادته التي أصبحت بموجبها الإمارات رائدة التنمية المستدامة والتنويع الاقتصادي".

فيما قدّمت فرنسا تعازيها إلى الشعب الإماراتي بوفاة الشيخ خليفة. وقالت الخارجية الفرنسيّة في بيان "نشيد بتمسّكه الكبير بالاستقرار والسلام في المنطقة والعالم"، مشيدةً أيضًا بدوره "في الشراكة الاستراتيجيّة بين فرنسا والإمارات".

الى ذلك، أعلنت وكالة الأنباء السعوديّة أنّ العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز ووليّ عهده الأمير محمد بن سلمان تلقّيا "ببالغ الحزن وعظيم الأسى" نبأ وفاة الشيخ خليفة.

وأكّد البيان أنّ "المملكة العربيّة السعوديّة وشعبها يشاطرون الأشقاء في دولة الإمارات العربيّة المتحدة أحزانهم".

من جانبه، كتب أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في تغريدة "تلقّينا نبأ وفاة أخي صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، وإنّي أعرب لأسرته الكريمة ولشعب الإمارات الشقيق عن أحرّ التعازي والمواساة".

اما الملكة اليزابيث الثانية فقد قالت في رسالة تعزية إنّ الراحل "كرّس حياته لخدمة شعب الإمارات العربيّة المتّحدة ولعلاقته بحلفائه وأصدقائه، وسيظلّ طويلا في أذهان كلّ من يعمل من أجل الاستقرار الإقليمي والتفاهم بين الأمم".

اما قال رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي إنّه "حزين" لوفاة الشيخ خليفة، واصفًا إيّاه بأنه "رجل دولة عظيم وقائد ذو رؤية، ازدهرت العلاقات الهنديّة-الإماراتيّة في ظلّ حكمه".

وشاطره ذلك الحزن رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف الذي قال في تغريدة إنّه "حزين للغاية لسماع نبأ وفاة" الشيخ خليفة، مضيفًا "فقدت الإمارات زعيمًا ذا بصيرة وفقدت باكستان صديقًا عظيمًا".

وتوالت رسائل التعزية ايضا على وفاة الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان - رحمه الله - فقد نعى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الشيخ خليفة.

وقال السيسي في تغريدة إنّ الشيخ خليفة كان "صديقًا مخلصًا في كلّ الظروف والأحوال".

اما الديوان الملكي الأردني فقد نعى الشيخ خليفة في بيان معربًا "عن تأثّر جلالة الملك عبدالله الثاني وحزنه الشديد، وشعب المملكة الأردنيّة الهاشميّة بهذا المصاب الجلل".

وفي الاراضي الفلسطنية المحتلة، نعى الرئيس الفلسطيني محمود عباس الشيخ خليفة، بحسب وكالة الأنباء "وفا"، متقدّمًا "بأسمى عبارات التعازي القلبيّة والمواساة الأخويّة" للإمارات.

أعمدة
No Image
غريب لا تعرفه ولن تلتقيه يومًا
شبّه محمد نظام حياته بصعود سُلَّم، يقف فيه طويلا في درجة واحدة في بعض الأحيان، وفي أحيان أخرى يقفز على درجات عديدة مرة واحدة، دون أن يعرف إن كان هذا القفز صعودا أم نزولا، وفي أيهما يكمن الرحيل. كان هذا الفنان التشكيلي العُماني العاشق للفنّ، المهجوس بتفكيك الأشياء إلى عناصرها...