facebook twitter instagram youtube whatsapp
0331
0331
الاقتصادية

4 أصناف من العنب في سمد الشأن.. أبرزها العنب الأحمر

11 يونيو 2021

الدرعي: البيع من المزرعة ولا نحتاج لتسويقه

سمدالشأن - سعود بن سلطان الراشدي

تشتهر قرية الروضة بنيابة سمدالشأن محافظة شمال الشرقية بزراعة العنب العماني حيث توفر المياه والجو المناسب، إلى جانب اهتمام المزارعين ورعايتهم للمساحات المزروعة بالعنب وذلك لضمان دخل سنوي مناسب. تزرع سمد الشأن 5 أصناف من العنب أبرزها العنب الأحمر إضافة إلى العنب الأبيض اللبناني.

يقول مالك بن فلاح الدرعي أحد المهتمين بزراعة العنب في سمد الشأن: أهتم بزراعة العنب منذ سنوات طويله ولدينا (4) أصناف هي العنب الأبيض، والعنب الأسود، والعنب الأبيض اللبناني، والعنب اللبناني الأحمر. المياه والتربة الصالحة تشجع على زراعة العنب لذلك يأتي الإنتاج وفيرا ورغم أن المساحة المزروعة محدودة إلا أننا نجني من هذه المساحة المزروعة بالعنب 2500 ريال عماني سنويا، حيث نبيع كيلو العنب في المزرعة بسعر ريال ونصف الريال، وهذا السعر تعارفنا عليه وأصبح ساريا على المزارعين جميعا منذ سنوات ولم يتغير، ونستقبل الكثير من الراغبين في شراء الإنتاج ولا نضطر لتسويقه في الأسواق المحلية. أيضا إلى جانب العنب نقوم ببيع التين العماني، وهو متوفر في مزرعتي بكميات جيدة، وتتوفر لدينا شتلات من أشجار التين العماني الأصيل.

أعمدة
No Image
هوامش... ومتون : شبّاك لميعة
عبدالرزاق الربيعيحين بلغني خبر رحيل الشاعرة لميعة عباس عمارة في سان دييجو الامريكية عن٩٢ سنة، فإن أول شيء فعلته هو إرسال تعزية إلى الصديق غيلان نجل الشاعر بدر شاكر السياب التي كانت زميلة والده في دار المعلمين العالية- كلية الآداب بجامعة بغداد، وملهمته، ومرّ ذكرها بشكل غير مباشر في...