No Image
الاقتصادية

نسب الإشغال في المنشآت الفندقية تتجاوز 70%.. وتوقعات بتناميها خلال الفترة المقبلة

16 نوفمبر 2022
توفير تجربة استثنائية وغنية للزوار خلال كأس العالم 2022
16 نوفمبر 2022

أكد عاملون في منشآت فندقية تنامي نسب الإشغال في المنشآت منذ مطلع سبتمبر الماضي، موضحين أن نسبة الإشغال فاقت 90% في بعضها، فيما تجاوزت في البعض الآخر 70%، متوقعين أن ترتفع نسبة الحجوزات خلال الأيام القادمة تزامنا مع البرنامج المصاحب لكأس العالم قطر 2022 الذي أطلقته سلطنة عمان.

وقالوا في استطلاع أجرته "عمان الاقتصادي" إن الحركة السياحية الموسمية خلال فصل الشتاء تشهد انتعاشا ملحوظا، نظرا إلى تعدد الخيارات أمام السائح والمقومات السياحية التي تتمتع بها سلطنة عمان، بالإضافة إلى الأجواء المعتدلة خلال هذا الفصل، مشيرين إلى أن الأوروبيين أكثر الجنسيات زيارة لسلطنة عمان.

إقبال كبير

وقال بن علي مدير التسويق بفندق مسك الموج أن نسبة الإشغال بلغت 100% خلال هذه الفترة حيث استقبل الفندق عددا من الزوار من مختلف الدول العربية والأوروبية وشرق آسيا وكانت أكثر الجنسيات من جمهورية الهند وجمهورية مصر العربية، وباكستان، والجزائر، والمغرب، والعراق.

من جانبها قالت أسماء بنت سالم الوهيبي من فندق روتانا صلالة أن الفندق شهد إقبالا كبيرا من قبل النزلاء والسياح القادمين من الدول الأوروبية بعد موسم الخريف، مشيرة إلى أن نسبة الإشغال تجاوزت 70% خلال الفترة الراهنة، متوقعة أن ترتفع الحجوزات الشهر القادم.

وأوضحت الوهيبية أن الجنسية البولندية جاءت في مقدمة أكثر الجنسيات تواجدا بالفندق وتلتها الجنسية الإيطالية، ثم رومانيا، فجمهورية ألمانيا وسولوفاكيا والتشيك.

أكثر الجنسيات

ووصلت نسبة الأشغال حتى اليوم بفندق دي فريز في محافظة مسقط 100% وفق ما أشار إليه سالم البوسعيدي مدير عام الفندق بالإنابة وموضحا البوسعيدي أن أكثر نزلاء الفندق من الجنسيات الأوروبية وتأتي جمهورية ألمانيا في مقدمة هذه الجنسيات ثم بريطانيا وإيطاليا وغيرها من الدول الأوروبية إلى جانب عدد من المواطنين العمانيين ممن يقطنون خارج محافظة مسقط.

وأشار حسن محمد مدير المبيعات بفندق جولدن توليب نزوى أن نسبة الإشغال بالفندق بلغت 60% خلال الفترة الحالية، ومشيرا إلى أنها قابلة للزيادة في الفترة القادمة في حالة تم الحجز تزامنا مع استضافة قطر لكأس العالم 2022 .

وعن أكثر الجنسيات الموجودة في الفندق أوضح حسن محمد أنه على مستوى دول أوروبا تأتي جمهورية ألمانيا في المقدمة، ثم فرنسا وإيطاليا في حين على المستوى المحلي والخليجي تأتي سلطنة عمان ثم الإمارات العربية المتحدة تليها عدد من الدول الخليجية الأخرى والعربية.

تجربة استثنائية

وتسعى سلطنة عُمان من خلال "برنامج سلطنة عمان المصاحب لكأس العالم - قطر 2022" إلى توفير تجربة استثنائية وغنية لزوارها من جماهير مشجعي كأس العالم الذين اختاروا زيارة سلطنة عمان خلال المونديال، إلى جانب إطلاق سلسلة من الحملات الترويجية التي تتزامن مع هذا الحدث الفريد.

وسيكون حاملو بطاقات "هيا" على موعد مع مجموعة واسعة من التسهيلات التي تشتمل على تأشيرة مجانية للدخول إلى سلطنة عُمان، إلى جانب العروض الخاصة برحلات الطيران والنقل والإقامة والجولات السياحية الفريدة. ويشرف على البرنامج وزارة التراث والسياحة بالتعاون مع وزارة الثقافة والرياضة والشباب وشرطة عُمان السلطانية ومجموعة عُمران والطيران العُماني ومطارات عُمان.

وتشمل المزايا الرئيسية للبرنامج تأشيرة دخول مجانية متعددة الرحلات لمدة 60 يومًا لحاملي بطاقة هيّا صالحة من تاريخ الدخول، وتشمل التأشيرة حامل البطاقة وأفراد أسرته من الدرجة الأولى، ورحلات يومية بين العاصمتين مسقط والدوحة عبر الطيران العماني، وعروضا خاصة للسفر والإقامة والنقل لجميع حاملي بطاقة هيّا، وخدمة المسار السريع في المطار لجميع حاملي بطاقة هيّا، وباقات رحلات مخفضة، ومهرجان مشجعي كرة القدم الأكبر من نوعه في سلطنة عمان.

وتوفر الباقات السياحية أكثر من 20.000 غرفة فندقية لاستيعاب الزوار، وستسير 52 شركة طيران دولية رحلاتها إلى سلطنة عمان منها 36 رحلة مباشرة، إلى جانب تجهيز 35 مشغلا محليا وأكثر من 100 من الموردين الخارجيين، و10 شركات نقل بري.

وسيقوم مطار مسقط الدولي بتشكيل فريق خاص لتسهيل المرور السلس للجماهير في مطار الدوحة، ومسارات خاصة لحاملي بطاقة هيّا القادمين والمغادرين، وبوابات سريعة خاصة لحاملي بطاقة هيّا، ومنافذ خاصة لتخليص إجراءات السفر لحاملي بطاقة هيّا، وطاقم متكامل لتوجيه الركاب داخل المطار وصولاً نحو محطة الحافلات.

ويهدف البرنامج إلى إبراز جهود سلطنة عُمان لدعم دولة قطر في تنظيم كأس العالم 2022 واستقبال جماهير المشجعين، وتعزيز الاستفادة من مكانة مسقط كمدينة رئيسية معتمدة لاستقبال جماهير المونديال، والترويج لاستعداد سلطنة عُمان لتقديم تجربة استثنائية وسلسة لجماهير مشجعي كأس العالم 2022، والترويج لسلطنة عُمان وجهة سياحية مثالية للزوار من حول العالم طوال العام.

وسيجري تخصيص مساحة تزيد عن 9000 متر مربع في حديقة مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض لمهرجان مشجعي كرة القدم، والذي سيضم قرية خاصة بالمشجعين مخصصة لجميع الأعمار. وستُقسم أرض المهرجان إلى عدة مناطق، كل منها يخدم جانبًا أساسيًا واحدًا من الاحتفالات بدءًا من منطقة الرعاة وركن مهرجان المأكولات، إلى جانب منطقتين مخصصتين للأنشطة ومنطقة المسرح التي تضم شاشات عملاقة لمتابعة المباريات.

وسيستقبل مهرجان مشجعي كرة القدم نجوم الموسيقى والكوميديين والمؤدين وفناني الأداء المشهورين. كما سيقوم لاعبو كرة القدم، وفنانو السيرك المتجولون بتقديم عروض ترفيهية للجماهير بين المباريات. وسيكون البرنامج متغيراً ومتجدداً كل يوم، ومن خلال المتابعة الدورية للموقع الإلكتروني للمهرجان وقنوات التواصل الاجتماعي يمكن الحصول على مستجدات البرامج المجدولة في كل يوم من أيام المهرجان.

وللمهتمين بالتسوق، تم تخصيص منفذ خاص للحرفيين وصانعي المشغولات اليدوية لعرض منتجاتهم في مناطق مخصصة للتسوق في موقع المهرجان بالتنسيق مع وزارة التجارة والصناعة والهيئة العامة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة

وشارك ما يقارب من 100 متطوع وأكثر من 120 من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في 60 قطاعا مختلفا لتنظيم وتشغيل المهرجان. كما يعمل المنظمون بشكل وثيق مع كلية عُمان للسياحة لتزويد الطلاب بفرصة المشاركة في الحدث.