منتدى ومعرض ريادة الأعمال 2021 يناقش الريادة الاجتماعية والتسهيلات المقدمة من إنماء
بركاء - سيف السيابي
انطلقت صباح أمس فعاليات النسخة الأولى من منتدى ومعرض ريادة الأعمال لعام 2021 الذي تنظمه غرفة تجارة وصناعة عُمان برعاية شركة أساور العقارية وبالتعاون مع مشاريع ريما المتكاملة الذي يستمر ثلاثة أيام، وذلك تحت رعاية صاحبة السمو السيدة منى بنت فهد آل سعيد، مساعدة رئيس جامعة السلطان قابوس للتعاون الدولي وبحضور سعادة سفير دولة البحرين، وسعادة الشيخ والي بركاء وعدد من التجار ورجال الأعمال، وذلك بقاعة الريحان بولاية بركاء.
ويأتي تنظيم هذا المنتدى والمعرض لتعزيز ثقافة ريادة الأعمال بسلطنة عُمان وإبراز دور رواد الأعمال والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في رفد الاقتصاد الوطني، فضلًا عن توفير فرص التطوير لهم من خلال إقامة حلقات عمل تدريبية تهدف إلى إكسابهم بعض المهارات والأساسيات في إدارة والتخطيط لمؤسساتهم وعرض تجاربهم وتبادل الخبرات بين القائمين على تطوير قطاع ريادة الأعمال ومناقشة تحدياته والجهات الداعمة والمهتمة بريادة الأعمال.
شارك في المنتدى عدد من رواد الأعمال والمدربين وأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في حلقات العمل. كما تضمن المنتدى إقامة عدة فعاليات مصاحبة شملت منتدى ريادة الأعمال ومعرض للشركات الناشئة ومعرض للفنون التشكيلية بمشاركة الكلية العلمية للتصميم بمجموعة من الأعمال الفنية لطلابها، فيما شاركت أيضًا عدد من الشركات العُمانية الناشئة بمعرض آخر لعرض مختلف خدماتها في مجال التقنية والابتكارات والتصميم الداخلي والعقارات.
وقال المهندس حمود بن سالم السعدي رئيس مجلس إدارة فرع الغرفة بمحافظة جنوب الباطنة: إن سلطنة عمان تولي اهتمامًا كبيرًا بنشر ثقافة ريادة الأعمال وتحفيز وتنمية روح المبادرة لدى الشباب الطموح وهو ما يتجلى في العديد من المؤشرات، حيث يشير التقرير السنوي «المرصد العالمي لريادة الأعمال» 2021 الصادر عن مركز ريادة الأعمال بجامعة نزوى وبالتعاون مع هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة إلى أن مجمل ريادة الأعمال في مراحلها المبكرة «إجمالي النشاط الريادي» ارتفع بأكثر من ضعفين في عام 2020 مقارنة بعام 2019، حيث نما من 6.7% إلى 16% كما نما إجمالي نشاط ريادة الأعمال ومكوناته من 7% في عام 2019م إلى 16.3% في عام 2020م في ظل ظروف الجائحة وهو ما يمثل نسبة زيادة بلغت حوالي 9.3 بالمائة ما يعكس الزيادة في السياسات الفاعلة والإيجابية التي تنتهجها السلطنة لتشجيع رواد الأعمال والإجراءات التي اتخذتها للتخفيف من آثار الجائحة.
وأضاف: إن غرفة تجارة وصناعة عمان دأبت وعبر العديد من المبادرات على دعم وتحفيز قطاع ريادة الأعمال وذلك من خلال تقديم الاستشارات والتدريب لرواد الأعمال ودعم أصحاب المشاريع والابتكارات والتسويق لمنتجاتهم، حيث تخصص فروع الغرفة بالمحافظات وبالتعاون مع عدد من المراكز التجارية عددًا من المنافذ التسويقية، كما تقدم الغرفة مقترحاتها ومرئياتها إلى الجهات المعنية لتحفيز قطاع ريادة الأعمال وتمكينه من التعامل مع التحديات التي تواجه القطاع وهو ما تم أثناء جائحة انتشار فيروس كورونا التي ألقت بظلالها على قطاعات الأعمال ووجد العديد من مرئيات الغرفة بشأن الإجراءات التحفيزية والتسهيلات المطلوبة طريقها إلى صناع القرار.
أوراق العمل
تخلل المنتدى تقديم عدد من أوراق العمل وكانت الورقة الأولى حول خدمات وأعمال صندوق تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة إنماء والتسهيلات المتاحة من قبل الصندوق، قدمها عبدالله بن حمد البراشدي نائب مدير الأكاديمية العمانية للمؤسسات «صندوق إنماء»، إذ قدمت الدكتورة ياسمين البلوشية مديرة برنامج اعتماد ورقة عمل حول مشروع اعتماد البرنامج الوطني للتطوير القيادي من أجل تمكين الإدارات العمانية الوسطى والعليا في القطاع الخاص، مشيرة في ورقتها إلى أن برنامج -اعتماد- يشكل شراكة حقيقية بين القطاعين العام والخاص، حيث قام فريق عمل المبادرة بدراسة الاحتياجات التي تحتاجها الكوادر العمانية وشركات القطاع الخاص لمواءمتها في البرنامج وذلك بالتعاون مع ممثلين من شركات القطاع الخاص وممثلين من صناع القرار والسياسات بالقطاع العام.
وقدمت سمية بنت سالم الوهيبية ورقة عمل عن ريادة الأعمال الاجتماعية، مشيرة إلى أن هذا المصطلح حديث الظهور نسبيًا، وهو عبارة عن المشروع أو النشاط الذي يستهدف حل مشكلة أو قضية اجتماعية من خلال طرق تجارية قادرة على الاستدامة والاعتماد على الذات، بالتالي تطور المجتمع وتترك أثرًا إيجابيًا على اقتصاد الدول، مؤكدة أن ريادة الأعمال الاجتماعية مصطلح واسعً يحتوي على عدة أنواع تختلف في الاستراتيجية، ولكن جميعها تندرج تحت مظلة الابتكار والتحسين الاجتماعي ومنها :المشروعات المجتمعية، وهي أبسط مثال للريادة الاجتماعية، ويمكن لأي شخص أن يقوم بها بغض النظر عن مستواه العلمي أو شبكة علاقاته.
ويشهد المنتدى في يومه الثاني استمرار حلقات العمل التي تستهدف رواد الأعمال وأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الناشئة بهدف تمكينهم في عدد من المجالات الضرورية لإدارة مشاريعهم ومؤسساتهم الخاصة كالتخطيط للمشاريع التجارية والتطوير الذاتي لرائد العمل، بالإضافة إلى إثراء معارفهم وإطلاعهم على أهم أساليب الإعلام الحديث في دعم ريادة الأعمال.
