facebook twitter instagram youtube whatsapp


No Image
الاقتصادية

مذكرة تفاهم لإنشاء مجمع أعمال للتجارة الإلكترونية بين سلطنة عمان وتنزانيا

24 نوفمبر 2022
لتعزيز حركة البضائع وتوفير خدمات تنافسية وموثوقة

العمانية: وقعت مجموعة أسياد اليوم مذكرة تفاهم استراتيجية مع بريد تنزانيا، لدراسة إنشاء مجمع للأنشطة اللوجستية متعدد الوسائط في مدينة دار السلام التنزانية، ليكون محطة واحدة للخدمات ومركزًا عالميا متكاملا للتجارة الإلكترونية؛ تحقيقا لاستراتيجية أسياد الرامية للتوسع إلى أسواق شرق إفريقيا.

وسيتضمن المجمع حلولا لوجستية مجهزة وفق أحدث التقنيات والأنظمة الرقمية لتوفير خدمات تنافسية وموثوقة، من بينها بناء مستودعات تخزين ومركزا للتنفيذ، وخدمات سلسلة التبريد وخدمات إرسال الطرود السريعة وشحن الحاويات وإعادة الشحن.

كما تضمنت بنود مذكرة التفاهم تعاون الطرفين في إعداد دراسة جدوى ترسم الاتجاه الاستراتيجي لهذا التعاون ووضع خطة تنفيذية تمكن مجموعة أسياد وبريد تنزانيا من بناء مشاريع لوجستية جديدة تربط سلطنة عُمان بتنزانيا، وطرح خدمات أسياد اللوجستية المتكاملة في كافة أسواق شرق إفريقيا.

وستسهم هذه الشراكة في زيادة التبادل التجاري وتطوير العائدات للطرفين والاستفادة من خبرات مجموعة أسياد في الحلول اللوجستية وخدماتها المتكاملة لتحسين قدرات بريد تنزانيا في مجالي التجارة الإلكترونية والتوصيل السريع وتوسيع نطاق الخدمات اللوجستية الشاملة التي تقدمها أسياد لتشكل بوابة إفريقية إقليمية للوصول إلى أسواق شرق إفريقيا والشرق الأوسط.

وقع المذكرة ناصر بن أحمد الشرجي الرئيس التنفيذي لبريد عمان وأسياد إكسبريس، وماركيس دانيل مبودو رئيس البريد التنزاني، بحضور معالي ننابي موسيس ناوي وزير الإعلام والاتصالات وتقنية المعلومات بجمهورية تنزانيا المتحدة وسعادة الدكتور علي بن عامر الشيذاني وكيل وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات للاتصالات وتقنية المعلومات وعدد من المسؤولين من الجانبين.

وأكد معالي وزير الإعلام والاتصالات وتقنية المعلومات بجمهورية تنزانيا المتحدة أن هذه المذكرة ستسهم في تطوير الشراكة بين الجانبين في القطاع اللوجستي وزيارة التبادل التجاري، وتأتي في إطار الحرص والاهتمام الذي توليه قيادة البلدين الصديقين ونتاج الزيارات واللقاءات بين الطرفين، من بينها زيارة فخامة رئيسة جمهورية تنزانيا المتحدة لسلطنة عُمان في يونيو الماضي.

من جانبه قال الرئيس التنفيذي لبريد عمان وأسياد إكسبريس: إن هذه الشراكة ترسخ الدور الريادي لسلطنة عمان كبوابة عبور تقصدها شركات التجارة واللوجستيات للوصول إلى أسواق تنزانيا، ومنها إلى شرق إفريقيا والشرق الأوسط والهند، مشيرا إلى أن هذا التعاون أتاح لمجموعة أسياد وضع بصمتها اللوجستية في أحد أهم الأسواق الأفريقية الصاعدة داعمة الجهود العالمية في توفير أفضل الخدمات اللوجستية وتحسين سلاسل الإمداد العالمية.

من جهته، أشار رئيس البريد التنزاني إلى أن الشراكة مع مجموعة أسياد التي تقدم الخدمات اللوجستية الرائدة في مجال التجارة الإلكترونية وحلول سلاسل الإمداد المرتبطة بها ستعزّز أطر التعاون والعمل المشترك الوثيق لتمكين الشركات من الوصول إلى أسواق سلطنة عُمان ومنها إلى العالم، وربط البلدين الصديقين بحلول تقنية متطوّرة تتماشى مع طموحات الجانبين.

ووضح السيد نصر بن بدر البوسعيدي نائب الرئيس لتجربة العملاء في بريد عمان وأسياد اكسبريس أن هذه الشراكة الاستراتيجية تأتي في إطار العلاقات المتينة التي تربط سلطنة عمان وجمهورية تنزانيا المتحدة في شتى المجالات، مبينًا أن المذكرة ستدخل مرحلة التنفيذ خلال الربع الأول من العام القادم.

وأضاف أن التجارة الإلكترونية تشهد حاليا نموا كبيرا على المستوى العالمي وخاصة في دول شرق إفريقيا، مشيرا إلى أن المذكرة ستمكن رواد الأعمال من شحن بضائعهم عبر سلطنة عمان إلى تنزانيا والدول المجاورة لها.

أعمدة
No Image
بشفافية : نحو تعميق الشراكة في التنمية
المسارات الجادة والحثيثة التي تنتهجها الحكومة لتحقيق التنمية على كافة الأصعدة واضحة، وتعكس الحرص على إنجاز المشاريع التنموية في المدة المحددة لذلك، لأن الواقع المتسارع يفرض نفسه والأولويات الضرورية تضع نفسها في سلم البرامج والخطط المراد إنجازها، خاصة فيما يتعلق بتنمية المحافظات وتحقيق الرخاء للمواطن.منذ مدة قررت وزارة النقل والاتصالات...