الاقتصادية

"عمان داتا بارك" تدشن خدمة الذكاء الاصطناعي السحابي بتوقيع اتفاقية مع "إنفيديا"

06 أكتوبر 2021
الأولى من نوعها في السلطنة
06 أكتوبر 2021

تغطية – حمد الهاشمي

دشنت شركة "عمان داتا بارك" أمس خدمة الذكاء الاصطناعي السحابي عبر توقيع اتفاقية شراكة استراتيجية مع "إنفيديا"؛ باعتباره أحد الممكنات الحيوية للإسهام في تحسين إنتاجية القطاعات الاقتصادية وركيزة أساسية لدفع الاقتصاد الوطني إلى التحول التقني.

رعى الحفل الذي أقيم بفندق دبليو مسقط سعادة الدكتور علي بن عامر الشيذاني وكيل وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات للاتصالات وتقنية المعلومات، بحضور عدد من الوفود رفيعي المستوى وممثلي قطاع الأعمال ووسائل الإعلام.

ويأتي إطلاق خدمة الذكاء الاصطناعي السحابي التي تعتبر الأولى من نوعها بالسلطنة، منسجما مع رؤية عمان 2040، وجهود السلطنة لمواكبة التطورات التقنية المتوافقة مع متطلبات الثورة الصناعية الرابعة، وذلك في وقت تهتم فيه السلطنة بتطوير البنية الأساسية لاستخدامات الذكاء الاصطناعي الذي يمكن الاستفادة منه في مختلف المجالات الاقتصادية والطبية والخدمات المصرفية والمالية والصناعية ومجالات النقل والدعم اللوجستي وغيرها من المجالات والقطاعات المختلفة.

وكانت السلطنة قد تقدمت 11 مركزا في مؤشر جاهزية الحكومة للذكاء الاصطناعي عام 2020، حيث احتلت المرتبة الـ 48 عالميا، والسادسة على مستوى الشرق الأوسط وفق مؤشر أكسفورد إنسايت.

قوة حاسوبية ومنظومة متكاملة

وصرح سعادة الدكتور علي الشيذاني وكيل وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات للاتصالات وتقنية المعلومات، قائلا: "تطبيقات الذكاء الاصطناعي متعددة جدا، ونحتاج للعمل على هذه التطبيقات إلى قوة حاسوبية جيد ومنظومة متكاملة من الشركات المتعاونة، وأعتقد بأن إعلان التعاون بين عمان داتا بارك وشركة إنفيديا –إحدى الشركات العالمية في صناعة الحواسيب والرقائق الحاسوبية- سوف يساعد جدا في تطور الذكاء الاصطناعي، سواء كان في البحث العلمي أو الابتكار أو حتى مع الشركات الناشئة والمتوسطة والصغيرة؛ لترقية القطاع الذكاء الاصطناعي في البلد".

مؤكدا بأن الاعتماد أكثر يكون على الخدمات السحابية التي تقدمها الشركات السحابية؛ حيث إن المجال مفتوح للتوسع في زيادة عدد الشركات السحابية بالسلطنة.

بنية أساسية خاصة

من جانبه قال المهندس مقبول الوهيبي الرئيس التنفيذي لشركة "عمان داتا بارك": "يسهم الذكاء الاصطناعي في الدفع بعمليات التحول الرقمي في مختلف المجالات سواء في تعزيز خدمات زبائن الخدمات المالية، أو في تبسيط سلاسل التوريد في القطاعات الصناعية، أو مساعدة الأطباء على تقديم خدمات طبية ذات نتائج أفضل للمرضى، ومن هذا المنطلق فإننا في الشركة فخورون بأن نكون في مقدمة الركب في توفير هذا النوع من المنتجات المتمثل في خدمة الذكاء الاصطناعي السحابي، التي ستسهم في تسريع التحول الرقمي والاتجاه نحو استخدامات الذكاء الاصطناعي في المجالات الاقتصادية المختلفة بالبلاد".

وأضاف: "من خلال إطلاق خدمة الذكاء الاصطناعي السحابي ستمتلك السلطنة بنيتها الأساسية الخاصة في مجال الذكاء الاصطناعي، حيث تمتلك الآن القدرة والتقنية الخاصة بمعالجة الذكاء الاصطناعي ووحدة معالجة الرسومات التي تتيح عنصرا رئيسيا في الاقتصاد الرقمي للثورة الصناعية الرابعة".

وأشار إلى أن استخدام خدمة الذكاء الاصطناعي السحابي يمثل أهمية بالغة في تحسين إنتاجية القطاعات الاقتصادية والدفع بعجلة الاقتصاد والتنمية، وذلك كونه يوفر الوقت والمال ويعزز الكفاءات التشغيلية؛ مما يؤدي إلى زيادة الإيرادات فضلا عن دوره في تعزيز أداء المهام الفكرية المتطورة مثل صنع القرار وحل المشكلات، وأيضا يعزز من خدمات الزبائن بشكل استباقي.

واستطرد الوهيبي قائلا: "إن استخدام خدمة الذكاء الاصطناعي السحابي يعزز كذلك من سلامة البيانات عبر تخزينها بالسلطنة مع تمكين النتائج المرجوة وخفض تكلفة عملية التخزين". موضحا أن كل ذلك يتم عن طريق قدرات وطنية من موظفي عمان داتا بارك المؤهلين بمستوى عالمي.

وأشار الوهيبي إلى أن خدمة الذكاء الاصطناعي السحابي المدعومة تقنيا من شركة "إنفيديا" تمكن مختلف المؤسسات الحكومية وشركات القطاع الخاص من اكتشاف الفوائد العديدة للذكاء الاصطناعي وتقنيات إتش بي سي، وذلك مع ضمان أمن وسلامة وموثوقية البيانات، مضيفا بأنه بات بإمكان قطاعات واسعة الاستفادة من هذا المنتج مثل قطاع الطاقة وقطاع الرعاية الصحية وقطاع التجزئة والخدمات المصرفية، بالإضافة إلى مجال المدن الذكية.

حل أكبر التحديات

من جانبه، صرح جاب زويدرفيلد نائب رئيس شركة إنفيديا لمنطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، قائلا: "يساهم الذكاء الاصطناعي في تحول جميع الصناعات، وهو ما يساعد الدول وشركات الأعمال على حل أكبر التحديات التي تواجهها في قطاعات الزراعة والرعاية الصحية، بالإضافة إلى التحديات الناجمة عن التغير المناخي وغيرها من التحديات، وبصفتها شريكا موثوقا لشركة إنفيديا إن بي إن، تساعد شركة عمان داتا بارك في نمو الخبرات المتعلقة بالذكاء الاصطناعي في السلطنة لتوفير فرص جديدة باستخدام أنظمة الذكاء الاصطناعي الرائدة عالميا".

معدل النمو السنوي

وعلى الصعيد العالمي تشير إحصاءات وتقارير شركة جارتنر العالمية إلى توقعات بوصول مساهمة تطبيقات الذكاء الاصطناعي إلى نحو 15.7 تريليون دولار أمريكي بحلول عام 2030، ومن المتوقع أن يصل نصيب منطقة الشرق الأوسط إلى 2% من إجمالي الفوائد العالمية للذكاء الاصطناعي في عام 2030، أو ما يعادل 320 مليار دولار أمريكي، ويتوقع أن يتراوح معدل النمو السنوي لاستخدام الذكاء الاصطناعي بين 20 إلى 34% سنويا في جميع أنحاء المنطقة.

كما تتوقع شركة جارتنر أنه بحلول عام 2025 ستكون 50% من الشركات قد ابتكرت منصات تنسيق خاصة بها لتفعيل الذكاء الاصطناعي لتحدث بذلك نقلة نوعية في الاستفادة من الذكاء الاصطناعي بعد أن كانت الاستفادة منه أقل من 10% حتى عام 2020.

وتشير التوقعات أيضا إلى أنه بحلول عام 2025 سيصبح الذكاء الاصطناعي في الصدارة ليقود قرارات البنية الأساسية على مستوى المنطقة والعالم، ونظرا لنضج سوق الذكاء الاصطناعي؛ فقد ازداد نمو الطلب على متطلبات الحوسبة بمقدار عشرة أضعاف، كما يتوقع أن تستخدم 10% من الحكومات على مستوى العالم مخرجات الذكاء الاصطناعي، بحلول عام 2025.

وتجدر الإشارة إلى أن شركة عُمان داتا بارك قد أسهمت طوال مسيرتها في تقديم حلول متكاملة تحت مظلة واحدة في مجال خدمات الحوسبة السحابية وتخزين البيانات وأمن الشبكات لاسيما للقطاع المالي في السلطنة، وتوفير خيارات متطورة في مجال استضافة المواقع؛ وذلك لما لديها من مركز بيانات افتراضية متطور في مجال الأمن السيبراني بمستوى عالمي من الجودة، مما يسهم في توفير ما يصل إلى 55% من التكلفة الإجمالية للخدمات التي يقدمها مثل هذا النوع من المراكز مقارنة بالمراكز التقليدية للبيانات.