facebook twitter instagram youtube whatsapp


No Image
الاقتصادية

سلطنة عمان توقع اتفاقية تنفيذ برنامج الشراكة الاستراتيجية مع (الفاو)

24 نوفمبر 2022
تتضمن إتاحة المشاريع والأنشطة الزراعية الممولة والمدعومة

وقعت سلطنة عمان ممثلة في وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه، ومنظمة الأمم المتحدة ممثلة في منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو" اتفاقية تنفيذ برنامج الشراكة الاستراتيجية بموجب نهج التعاون بين بلدان الجنوب والتعاون الثلاثي.

وقع الاتفاقية من جانب سلطنة عمان معالي الدكتور سعود بن حمود الحبسي، وزير الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه، وعن المنظمة معالي شو دنيو، مدير عام منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو" وذلك بديوان عام الوزارة بمسقط بحضور عدد من المسؤولين من الجانبين.

تأتي هذه الاتفاقية في إطار التعاون المشترك ورغبة الطرفين في زيادة تعزيز تعاونهما لشراكة أكثر كفاءة وفعالية وابتكارا، ودعما للأنشطة التي تتسق مع مهمة المنظمة وأولويات السلطنة للتنمية المستدامة، بما يساهم في تحقيق خطة التنمية المستدامة لعام 2030م.

ويهدف هذا الاتفاق إلى تعزيز التعاون الاستراتيجي بين حكومة سلطنة عمان والمنظمة لوضع الأحكام والشروط العامة فيما يتعلق بمساهمات الحكومة الطوعية للمنظمة، بالإضافة إلى المساهمات للمنظمة على شكل توفير الخبرات الفنية والعلمية، بما في ذلك أسلوب التعاون "التعاون بين بلدان الجنوب والتعاون الثلاثي"( ويشير التعاون الثلاثي إلى إطار للتعاون الإنمائي يضطلع بموجبه بلدان ناميان اثنان أو أكثر، إلى جانب أصحاب مصلحة آخرين في التنمية، في التعاون والتبادلات ذات المنافع المتبادلة بدعم من بلد متقدم أو أكثر و/أو منظمة متعددة الأطراف.) .

وتحقق الاتفاقية الهدف العام وهو دعم تحقيق التنمية المستدامة للزراعة في سلطنة عمان، والمساهمة في الجهود التي تبذلها المنظمة لمساعدة الدول الأعضاء لتحقيق خطة التنمية المستدامة لعام 2030م.

كما تهدف الاتفاقية إلى إتاحة المشاريع والأنشطة الممولة والمدعومة بموجب هذا الاتفاق إلى تنفيذ برنامج التنمية في سلطنة عمان "رؤية عمان 2040"، وتكون متسقة مع إطار البرمجة القطرية للمنظمة في سلطنة عُمان (2018-2022). كما سيسهم الاتفاق في تنفيذ الإطار الاستراتيجي للمنظمة (2022-2031)، لا سيما على النحو المبين في العشرين مجالا من المجالات ذات الأولوية، بما في ذلك التعاون بين بلدان الجنوب والتعاون الثلاثي، بالإضافة إلى الأولويات الإقليمية والعالمية.

كما تجمع الاتفاقية التعاون الشامل والمتكامل في مجالات كثيرة من أوجه التعاون في العديد من الأمور والإجراءات مثل الأنظمة المالية وتنفيذ الأنشطة والبرامج وتطويرها وإعداد ومتابعة الاستراتيجيات المستدامة وتبادل الخبرات الفنية والعلمية.

وتسعى وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه إلى تعزيز تعاونها مع منظمة الأغذية والزراعة لأمم المتحدة (الفاو) لشراكة أكثر كفاءة وفعالية وابتكارًا، دعمًا للأنشطة التي تتسق مع مهمة المنظمة وأولويات الحكومة للتنمية المستدامة، ما يساهم في تحقيق خطة التنمية المستدامة لعام 2030م.

المشاريع القائمة مع المنظمة

ويبلغ حجم البرنامج الحالي للمشاريع القائمة مع المنظمة 2.335.819 دولار أمريكي، من خلال 7 مشاريع ممولة من الوزارة بالتعاون مع شركات القطاع الخاص وصندوق المناخ الأخضر تتضمن مشروع تعزيز نظم الإرشاد في سلطنة عمان ومشروع خطة إدارة مصايد أسماك السطح الصغيرة في سلطنة عُمان ومشروع تحسين نظم رصد السفن (VMS) في سلطنة عُمان ومشروع التخلص من المبيدات المنتهية الصلاحية (المرحلة الثانية).

ومشروع تعزيز قدرات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في صناعة منتجات النحل وتمكين مجموعات النساء المنتجات في محافظة ظفار من خلال تعزيز سلسلة قيمة حليب الإبل ومشتقاته ومشروع بناء بيئة مرنة وموارد زراعية ومائية وسمكية مستدامة للتكيف مع التغيرات المناخية في سلطنة عُمان والمشروع البحثي التنموي لإنتاج ونشر شتلات الحمضيات الخالية من الآفات.

أعمدة
No Image
بشفافية : نحو تعميق الشراكة في التنمية
المسارات الجادة والحثيثة التي تنتهجها الحكومة لتحقيق التنمية على كافة الأصعدة واضحة، وتعكس الحرص على إنجاز المشاريع التنموية في المدة المحددة لذلك، لأن الواقع المتسارع يفرض نفسه والأولويات الضرورية تضع نفسها في سلم البرامج والخطط المراد إنجازها، خاصة فيما يتعلق بتنمية المحافظات وتحقيق الرخاء للمواطن.منذ مدة قررت وزارة النقل والاتصالات...