No Image
الاقتصادية

"العمل" تشارك في اجتماع لتطوير واستدامة الموارد البشرية العربية

10 نوفمبر 2022
طرح وظائف في مؤسسات القطاع الخاص بالظاهرة
10 نوفمبر 2022

شاركت سلطنة عُمان ممثلة بوزارة العمل في اجتماع المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للتنمية الإدارية في دورته الـ(114) في العاصمة المغربية الرباط، وقد ترأس وفد سلطنة عُمان معالي الدكتور محاد بن سعيد باعوين وزير العمل.

واستعرض الاجتماع الموضوعات المدرجة على جدول أعماله، منها عرض تقرير حول تنفيذ قرارات وتوصيات المجلس للدورة السابقة (113)، والخطة الاستراتيجية للمنظمة، كما تم عرض الخطوات التي اتخذتها الإدارة العامة لنشر وتوصيل الخطة الاستراتيجية لكل الإدارات والوحدات التنظيمية لأعضاء المجلس التنفيذي والجمعية العمومية، وإجراء دراسة للخطة وتحليل وتقييم المبادرات والمشروعات.

وتطرق الاجتماع إلى مقترحات ومرئيات أعضاء المجلس التنفيذي لتطوير أعمال المجلس على مستوى الخبراء.

وناقش المجلس عددًا من الموضوعات ذات العلاقة بعمل المنظمة في تنمية الموارد البشرية، وأكد الحضور على الدور الرائد والمعهود من المنظمة في تطوير واستدامة الموارد البشرية العربية وعلى المرتكزات التي تعمل عليها المنظمة مع الدول الأعضاء بهدف الاستفادة من الخبرات الموجودة في المجالات المتعلقة بالجوانب الإدارية.

وأكد وفد سلطنة عُمان على الجاهزية لاستضافة المؤتمر الحادي والعشرين للمنظمة العربية للتنمية الإدارية المقرر عقده في مسقط خلال شهر ديسمبر القادم، تحت عنوان "استدامة الموارد في ظل التغيرات المناخية وسبل الحدّ من تأثيراتها".

ومن جانب متصل ، تواصل وزارة العمل جهودها في توفير فرص عمل للمواطنين في مختلف المحافظات والتخصصات، لتحقيق خطتها خلال هذا العام في توفير أكثر من 35 ألف وظيفة للمواطنين. وقد أعلنت الوزارة ممثلة بالمديرية العامة للعمل في محافظة الظاهرة اليوم الخميس عن توفر أكثر من 18 فرصة وظيفية في مؤسسات القطاع الخاص العاملة بالمحافظة، داعية الباحثين عن عمل للتقدم على هذه الوظائف والتنافس عليها. وكانت أغلب الوظائف المطروحة في التخصصات الطبية، والمالية، والإدارية والفنية وغيرها.

وقد أطلقت وزارة العمل مبادرات عديدة خلال هذا العام العام لتوظيف الباحثين عن عمل، أهمها مبادرة ساهم بنظام العقود المؤقتة حيث بلغ عدد المنضمين للعمل من خلال هذه المبادرة أكثر من 5 آلاف مواطن بنهاية أغسطس الماضي، إضافة إلى 1200 مواطن يعملون بنظام الساعات المرنة.

وكانت الوزارة قد أعلنت عن تحقيق 90% من إجمالي خطة التوظيف والإحلال لهذا العام بنهاية الربع الثالث، إذ وفرت الوزارة 31.354 وظيفة في القطاعين العام والخاص، منها 15.117 ألف وظيفة في القطاع الحكومي، و 16.237 ألف وظيفة في القطاع الخاص. وبلغ إجمالي الوظائف عن طريق التوظيف المباشر والإحلال 23.201 ألف وظيفة في القطاعين العام والخاص، بينما بلغ إجمالي الوظائف الموفرة عن طريق التدريب والتأهيل 8.153 ألف وظيفة.

كما بلغ إجمالي الوظائف التي وفرتها الوزارة من التوظيف المباشر والإحلال في القطاع الحكومي وحدة 9.657 ألف وظيفة من إجمالي الوظائف المستهدفة خلال هذا العام البالغة 10 آلاف وظيفة، بينما بلغ عدد الوظائف التي وفرتها الوزارة عن طريق التدريب والتأهيل وصلت 5.460 ألف وظيفة.

وفي القطاع الخاص، بلغ إجمالي الوظائف الناتجة من التوظيف المباشر والإحلال 13.544 ألف وظيفة من إجمالي الوظائف المستهدفة هذا العام 16 ألف وظيفة، بينما بلغ إجمالي الوظائف الناتجة من التدريب والتأهيل 2.693 ألف وظيفة من إجمالي الوظائف المستهدفة هذا العام 7 آلاف وظيفة.