facebook twitter instagram youtube whatsapp


No Image
الاقتصادية

استمرار تراجع أسعار النفط بسبب المخاوف من تراجع الطلب

17 نوفمبر 2022

سنغافورة (د ب أ)- واصلت أسعار النفط تراجعها في بداية تعاملات الخميس مع تصاعد المخاوف من ضعف الطلب مع تراجع حدة المخاطر الجيوسياسية.

وانخفض سعر خام غرب تكساس الوسيط وهو الخام القياسي للنفط الأمريكي إلى 84 دولار للبرميل، بعد تراجعه أمس بنسبة 5ر1%. يأتي ذلك في حين تعاني الصين من ارتفاع أعداد الإصابات بفيروس كورونا المستجد، في حين يتوقع بنك الاستثمار الأمريكي جيه.بي مورجان تشيس دخول الاقتصاد الأمريكي حالة ركود طفيف خلال العام المقبل بسبب أسعار الفائدة المرتفعة، في حين يمثل ارتفاع قيمة الدولار عنصرا ضاغطا على أسعار النفط.

وعلى الصعيد الجيوسياسي قال قادة حلف شمال الأطلسي (ناتو) وبولندا إنه لا توجد إشارة إلى أن الصاروخ الذي سقط على إحدى القرى البولندية القريبة من الحدود الأوكرانية كان هجوما متعمدا من جانب روسيا، وهو ما هدأ المخاوف من احتمال تصاعد الحرب الروسية الأوكرانية في أوروبا. كما استأنف خط نقل البترول الروسي دروخبا العمل بعد توقف لفترة بسبب انقطاع الكهرباء.

في الوقت نفسه أظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية الصادرة أمس تراجع مخزون النفط الأمريكي بمقدار 4ر5 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي وهو أكبر تراجع أسبوعي منذ آب/أغسطس الماضي.

وتراجع سعر خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 3ر1% إلى 48ر84 دولار للبرميل تسليم ديسمبر المقبل، في حين تراجع سعر خام برنت القياسي للنفط العالمي بنسبة 1% إلى 89ر91 دولار للبرميل تسليم يناير المقبل.

أعمدة
No Image
جهود المستشرقين في توثيق اللغات الجنوبية
حظيت اللغات العربية الجنوبية الحديثة باهتمام المستشرقين منذ القرن التاسع عشر، ونقصد باللغات الجنوبية الحديثة (الشحرية، المهرية، السقطرية، الحرسوسية، الهبيوتية، البطحرية) والمقصود باللغات الحديثة تمييزا لها عن اللغات العربية الجنوبية المنقرضة مثل السبئية والقتبانية والحميرية. تنوع اهتمام المستشرقين ما بين توثيق المفردات وتسجيلها وبين دراسة قواعد اللغات وأصواتها والتعريف بها...