2243595_4056
2243595_4056
الاقتصادية

إصدار لائحة تسجيل المؤسسات الصغرى و الصغيرة والمتوسطة وبطاقة ريادة الأعمال

05 فبراير 2023
تعد المؤسسة صغرى إذا كانت إيراداتها السنوية أقل من 150 ألف ريال
05 فبراير 2023

-يُمنح أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحاصلين على بطاقة ريادة الأعمال مجموعة من الحوافز والامتيازات.

-على المؤسسة الحاصلة على بطاقة ريادة الأعمال سداد اشتراكات التأمينات الاجتماعية بشكل منتظم.

-يجــوز إلغــاء بطاقــة ريادة الأعمال بناء على طلب مالك المؤسسة، ولا يمكنه التقدم للحصول على بطاقة جديدة إلا بعد مضي سنة على الأقل.

أصدرت هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لائحة تسجيل المؤسسات الصغرى والصغيرة والمتوسطة، وإصدار بطاقة ريادة الأعمال، بحيث يتم العمل بها من غداً "الاثنين"، وعلى أصحاب المؤسسات توفيق أوضاعهم طبقا لأحكام اللائحة في مدة لا تزيد عن 90 يوما.

ووفقا للائحة، تعد المؤسسة صغرى إذا كان عدد عمالها يتراوح بين عامل إلى 10 عمال، أما إيراداتها السنوية لابد أن تكون أقل من 150 ألف ريال، بينما المؤسسة الصغيرة هي التي يتراوح عدد عمالها بين 11- 50 عاملا، وإيراداتها السنوية تصل من 150 ألفا إلى 1.250 مليون ريال، أما المؤسسة المتوسطة التي يتراوح عدد عمالها من 51-150 عاملا، وإيراداتها تصل إلى 5 ملايين ريال.

وتقوم هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بتسجيل المؤسسات الصغرى والصغيرة والمتوسطة وفقا لهذا التصنيف، و يشترط ألا تكون المؤسسة مملوكة لمؤسسة كبرى، أو فرعا لها، وتستثنى من ذلك المؤسسة التي يتم الاستثمار فـيها من خلال الصناديق الاستثمارية، أو الشركات الحكومية التي يصدر بتحديدها قرار من رئيس الهيئة، كما يجب أن يكون المقر الرئيسي للمؤسسة داخل الحدود الجغرافـية لسلطنة عمان.

وحسب اللائحة، تستفـيد المؤسسة المسجلة فـي الهيئة من أوجه الدعم والحوافز المقررة لها، كما تستطيع الحصول على بطاقة ريادة الأعمال بشرط أن يكون مالك المؤسسة عمانيا متفرغا ومسجلا لدى وزارة العمل كصاحب عمل، وذلك بالنسبة لفئات البطاقة التي يشترط فـيها تفرغ الشركاء، إضافة إلى أن مالك المؤسسة لابد أن يكون مؤمنا عليه فـي أحد أنظمة التقاعد أو التأمينات الاجتماعية لدى جهات الاختصاص، ويستثنى من ذلك المتقاعدون أو من تجاوزت أعمارهم (60) عاما.

وتسري بطاقة ريادة الأعمال لمدة سنة قابلة للتجديد، وتعد ملغــاة فـي حالة عدم تجديدها بعد مضي (60) يوما من تاريخ انتهائها، وفي حالة حصول المؤسسة على بطاقة ريادة الأعمال عليها سداد اشتراكات التأمينات الاجتماعية بشكل منتظم، وعدم التنازل عن الدعم والحوافز إلا بعد الحصول على موافقة كتابية مسبقة من الهيئة قبل بيع المؤسسة، أو التصرف فـيها بأي نوع من أنواع التصرفات القانونية.

ويجب عند بيع المؤسسة الحاصلة على بطاقة ريادة الأعمال، أو التنــازل عنها أو التصرف فـيها بأي صورة كانت تسوية جميع الالتزامات المرتبطة بأوجه الدعم والحوافز، على أن يقوم مالك المؤسسة الجديد باستخراج بطاقة ريادة أعمال جديدة خلال (30) يوما من تاريخ البيع أو التنازل أو التصرف، وتعد بطاقة ريادة الأعمال ملغاة إذا لم يتم استخراج بطاقة جديدة خلال هذه المدة، كما تلغى جميع أوجه الدعم والحوافز التي حصلت عليها المؤسسة بموجبها.

ووفقا للائحة، يجــوز إلغــاء بطاقــة ريادة الأعمال بناء على طلب مالك المؤسسة، شريطة تسوية جميع الالتزامات المرتبطة بالدعم والحوافز، كما تلغى أوجه الدعم والحوافز المرتبطة بها، وفي هذه الحالة لا يجوز التقدم بطلب الحصول على بطاقة جديدة لأي مؤسسة تتبع الملاك السابقين أو أحدهم أو لمؤسسة يكونون شركاء فـيها، إلا بعد مضي سنة على الأقل من تاريخ الإلغاء.

أما فـي حالة وفاة مالك المؤسسة الحاصلة على بطاقة ريادة الأعمال، يجب على الورثة التقدم إلى الهيئة بطلب توفـيق أوضاع تلك المؤسسة باستخراج بطاقة ريادة أعمال جديدة خلال (٩٠) يوما من تاريخ الوفاة، وفـي حال فوات الميعاد دون تقديم الطلب تعد بطاقة ريادة الأعمال ملغاة مـع جميع أوجه الدعم والحوافز المرتبطــة بها، ويجوز بعد موافقة رئيس الهيئة استمــرار استفــادة المؤسســة مــن أوجه الدعم والحوافز الممنوحة لها للمدة التي تقدرها الهيئة.