No Image
منوعات

مهرجان المسرح المدرسي يختتم فعالياته بإعلان الفائزين

02 مايو 2024
"بليغ" يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي
02 مايو 2024

اختتمت وزارة التربية والتعليم ممثلةً بمركز التوجيه المهني والإرشاد الطلابي "دائرة الأنشطة التربوية" صباح اليوم الخميس، فعاليات مهرجان المسرح المدرسي التاسع "ثقافة وتمكين"، بمسرح المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة مسقط بمدرسة دوحة الأدب، والذي شاركت فيها 7 عروض مسرحية و6 إجادات طلابية لمسابقة العزف الموسيقي الفردي من مختلف تعليميات المحافظات.‬

وأُعلِنت النتائج في الختام الذي رعاه سعادة باسل بن أحمد الرواس وكيل وزارة الثقافة والرياضة والشباب للرياضة، بحضور سعادة الدكتور عبدالله بن خميس أمبوسعيدي، وكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم، والمستشارين، ومديري العموم بديوان عام، والمحافظات المشاركة، وفناني المسرح والمختصين في النقد المسرحي والطلبة.

وأعلنت لجنة تحكيم مهرجان المسرح المدرسي التي تكونت من مرعي الحليان رئيسا وجاسم البطاشي عضوا وسميرة الوهيبية عضوةً ودلال البوسعيدية مقررةً، نتائج النسخة التاسعة من المهرجان، حيث حصل العرض المسرحي "بليغ" على جائزة أفضل عرض مسرحي أول، وحصل العرض المسرحي "وادي الحكايات" على جائزة أفضل عرض مسرحي ثانٍ، فيما حصل العرض المسرحي "وادي الوردة" على أفضل عرض مسرحي ثالث.

وذهبت جائزة ممثلة دور أول لبلقيس بنت حسين الصبحية عن دورها في مسرحية بنت الصياد، وحصد علي بن راشد العلوي عن دوره في مسرحية عاقبة الطمع جائزة أفضل ممثل دور أول، وحصل كل من مهرة بنت محفوظ الحكمانية وعثمان بن عدنان السعدي على جائزتَي أفضل ممثلة دور ثانٍ وأفضل ممثل دور ثانٍ، فيما ذهبت جائزة لجنة التحكيم للأداء المتميز إلى يوسف الزعابي عن دوره في مسرحية وادي الحكايات. وحصل أسعد السيابي على جائزة أفضل نص عن تأليفه لنص مسرحية بليغ، ونالت مسرحية بليغ كذلك جائزة أفضل ديكور مسرحي. وحصلت مسرحية وادي الحكايات لمخرجها راشد البريكي على جائزة أفضل إخراج مسرحي، وذهبت جائزة أفضل مكياج مسرحي لمسرحية وادي الوردة، فيما حصلت مسرحة وادي الحكايات على جائزة أفضل أزياء، فيما كانت جائزة موسيقى ومؤثرات صوتية من نصيب مسرحية بنت الصياد، فيما كانت جائزة أفضل إضاءة مسرحية من نصيب مسرحية بليغ.

ومنحت اللجنة شهادات الإجادة في التمثيل لكل من: قتيبة بن عزان السعدي، شذى بنت سعد الحكمانية، عبدالله العويسي، علا علي العويسي، إلياس الحمداني، أصايل بنت عبدالله السلومية، مآثر سمير رجب، وأوصت لجنة تحكيم العروض المسرحية بضرورة الأخذ بالاعتبار عند اختيار النصوص المقدمة مواكبتها ومواءمتها لأهداف ومحددات التربية والتعليم، كما أوصت بتحسين الأداء التعبيري وتنمية الحس الشعوري عند الممثلين، وإشراك الطلبة في صناعة العرض المسرحي منذ بدايته حتى نهايته.

وفي بيان للجنة تحكيم مسابقة العزف الموسيقي الفردي التي قيمت فيها 6 إجادات طلابية من خمس مديريات تعليمية وهي: مسقط، وشمال الباطنة، والداخلية، وجنوب الباطنة، وظفار، بعد خضوعهم للتقييم النهائي فقد اطلعت اللجنة المكونة من فاروق بن عبدالله الكمالي رئيس قسم الإنشاد - وزارة الثقافة والرياضة والشباب، ورؤى بنت عبدالله اللمكية مشرفة مختصة مهارات موسيقية - وزارة الثقافة والرياضة والشباب، وفهد بن جمعة البلوشي مشرف أنشطة مدرسية - وزارة التربية والتعليم، اطلعوا على 6 مواهب موسيقية جاءت كما يلي: بلقيس بنت حفيظ بيت عتيق على آلة العود، الهتون بنت ياسر بيت عبيدون على آلة القانون، جنة بنت أحمد بن سعيد العامرية على آلة البيانو، وإبراهيم بن صالح بن سليمان المفرجي على آلة العود، وبافلي توفيق عزيز على آلة الساكسفون، وأحمد بن درويش بن خلفان الصبحي على آلة القانون.

وأوصت اللجنة بضرورة استمرار التعاون بين وزارة التربية والتعليم والوزارات والهيئات ذات الاختصاص واستدامته، كما أوصت بإضافة مسابقات العزف الجماعي والفنون الشعبية والإنشاد الطلابي في النسخ القادمة من المهرجان، وأوصت كذلك بالنقل المباشر للمهرجان عبر قنوات الإعلام، وتعميق ثقافة المسابقات والجوائز بين الطلبة.

وكان قد شهد اليوم الرابع من المهرجان أمس الأول إقامة مسابقة "العزف الفردي" قدمها الطالب أحمد بن درويش الصبحي بتعليمية محافظة جنوب الباطنة، ومسرحية بعنوان "الفلج" لطلبة المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة بجنوب الباطنة، من تأليف المعلم خليفة المسقري، وإخراج المعلم عبدالرحمن الحضرمي، حيث تطرقت المسرحية إلى الإرث الحضاري للفلج الذي ليس مجرد ماء يتدفق، وإنما يحمل في طياته جملة من القيم الاجتماعية مثل التعاون والتكاتف التي يتّصف بها أهل القرية. ‬

ويستهدف المهرجان فرق الأنشطة المسرحية على مستوى المحافظات التعليمية من خلال التنافس بالعروض المسرحية الهادفة بطرح مجموعة من القضايا الوطنية والاجتماعية، كما يهدف إلى تعزيز بناء الوعي الثقافي والفكري والتربوي من خلال النشاط المسرحي، ورفع مستوى الأداء الفني للمسرح المدرسي وجعل العروض المسرحية أكثر تكاملية ونضجًا سواءً من حيث النص أو الإخراج أو التمثيل أو مكملات العرض المسرحي المختلفة.

للإنضمام إلى قناة الواتساب