الموقع الرسمي لجريدة عُمان - مؤلف

مسلم بن أحمد الكثيري
مسلم بن أحمد الكثيري
آلات الموسيقى العُمانية التقليدية والهُوية الثقافية «5»
استكمل ما بدأته في المقالات السابقة بشأن الآلات الموسيقية المحلية حسب التعريف الذي اعتمده في هذه السلسلة من المقالات، ثم أعرج في مقال تالٍ -إن شاء الله- إلى تلك الآلات التي أعتقد أن لها جذورًا غير محلية وجاءت إلى الموسيقى العُمانية عبر طرق الاتصال المختلفة التي طورها العُمانيون والشعوب المجاورة...
آلات الموسيقى العُمانية التقليدية والهُوية الثقافية «4»
بعد توقف حوالي شهر، نعود مرة أخرى نستكمل هذه السلسلة من المقالات تحت العنوان أعلاه، في محاولة متواضعة للنظر في تاريخ آلات الموسيقى العُمانية وهُويتها الثقافية. ومن المعلوم أن نشأة وتطور الآلات الموسيقية أمر مرتبط بالممارسة الداخلية من جهة والعلاقات الاجتماعية والثقافية مع الشعوب المجاورة من جهة أخرى.إن تطور أنواع...
آلات الموسيقى العُمانية التقليدية والهُوية الثقافية «3»
الفكرة الأولى التي صُنعت واستُعملت آلات الموسيقى العُمانية التقليدية على أساسها، فكرة قديمة ومتوارثة.وقد لاحظنا في المقال السابق (رقم2) أن عددًا من الآلات المصوتة بذاتها والنفخ والوترية تعود إلى عصور زمنية قديمة، بعضها وحسب المكتشفات الأثرية التي ذكرتها في المقال المشار إليه، يعتقد المكتشفون أنها تعود إلى العصور الحجرية التي...
آلات الموسيقى العُمانية التقليدية والهُوية الثقافية (2)
في البداية لا بد من تقديم الشكر والتقدير للبروفيسورة أسمهان بنت سعيد الجرو أخصائية الدراسات التاريخية بمتحف عُمان عبر الزمان على المعلومات القيمة التي قدمتها لي والمقتبسة من كتابها قيد النشر بعنوان: "عصور ما قبل التاريخ في عُمان (6000-3000ق.م) الأسلاف يغرسون بذور التحضر" بشأن آلتين موسيقيتين مكتشفتين في مقبرتين من...
آلات الموسيقى العُمانية والهُوية الثقافية «1»
الآلات الموسيقية وتنوعها صناعة واستعمالا، مظهر مهم من المظاهر الأساسية لتطور اللغة الموسيقية وهي بمثابة السجل الذي يعكس الفكر والممارسة الموسيقيّين. فنحن معشر البشر لا نستطيع التعبير عن كل شيء باللغة الكلامية، لهذا نستعين باللغات الفنية من موسيقى وتشكيل وغيرها من أنواع الفنون. من هنا يتوسع مفهوم اللغة ليشمل كل...
بشأن التأريخ للموسيقى العمانية..الآلات الوترية العودية
أود في البداية أن أعتذر عن الخطأ الذي حصل بشأن تسلسل هذه الحلقات، فقد وقع سهوا الأسبوع الماضي ونشرت في هذا الزاوية المتواضعة المقال رقم (7) في الوقت الذي كان يفترض نشر هذا المقال الذي يحمل رقم (6)، باعتباره حلقة الوصل الأساسية بين هذه المقالات التي تحمل العنوان الفرعي التالي:الآلات...
كلام فنون: بشأن التأريخ للموسيقى العُمانية «7» ..الآلات الوترية العودية
آلة العود بنوعيها هي الآلة الوترية الوحيدة المعروفة لنا في تاريخ الموسيقى العُمانية التي تستنبط درجاتها النغمية بواسطة قسمة الوتر، وهي في الوقت نفسه الآلة الأقدم والأندر، وبشكل خاص العود الكامل كان من الصعب قبل سبعينيات القرن العشرين الحصول عليه واقتنائه لأسباب عديدة منها عدم وجود صناع له ولأوتاره في...
كلام فنون: بشأن التأريخ للموسيقى العُمانية «5».. الآلات الوترية العودية
إن هذه المقالات المتواضعة التي هي تحت عنوان كبير أعلاه تعالج معلومات أساسية من تاريخ استعمال آلة العود في الموسيقى العُمانية، ولكنها معلومات لا تزال بحاجة إلى توسُّع بقدر اتّساع الفترة الزمنية المبدئية التي أتحدث عنها هنا التي تمتد من وقتنا هذا إلى القرن السادس الميلادي. إن جبر الفراغات الزمنية...