مأساة غزّة ليست مجازًا.. والإنسان أولًا
«الإنسانُ أَشكَلَ عليهِ الإنسان» ضمنها التوحيدي في المقابسات سنة 380هـ، لكن دون أن يدرك أن هذا الاستشكال سيتحوّل بعد قرونٍ إلى عمًى منهجي يسيطر على ضمير أمة كاملة. فأحد أكثر تجلّيات هذا العمى فداحة هو ما يتكشّف لنا اليوم في تمثّلاتنا لغزّة؛ إذ نعيشها في تماهٍ من الظلمة حين نشاركهم...
12 يوليو 2025
في الروحانية السياسية..كيف عايش فوكو الثورة الإيرانية ؟!
في صباح الأول من فبراير عام 1979م هبطت طائرة «آير فرانس» في مطار مهرآباد الدولي بطهران تقلّ الرجل السبعينيَّ الذي أنهكته المنافي الطويلة لتصطف الجماهير أمامه لا بصفته قائدًا عائدًا، بل نداءً تاريخيًّا خرج من طيّات الذاكرة ليحضر في قلب اللحظة. إنه الرجل الذي قرّر اختراق جدار الصمت وتحويل الانتظار...
5 يوليو 2025
في الحرب «لا تنس من يطلبون السلام»
لطالما ترسّخ في الوعي السياسي الحديث أن السياسة نقيضٌ للحرب، ووسيلة لتجنّبها، أو على الأقل احتوائها. غير أن مقولة ميشيل فوكو جاءت لتمتحن هذا التصوّر، وتكشف عن طبيعة أكثر عمقًا للعلاقات السياسية في بنياتها المتعددة. ذلك أنه في المحاضرات التي ألقاها عام 1976م في الكوليج دو فرانس، ضمن سلسلة بعنوان...
21 يونيو 2025
فلسطين.. وهم «الدولتين» وعبء العدالة المعلّقة
سيظلّ الضمير العربي يعيش أزماته الوجودية أمام ما يجري في فلسطين؛ بل لعلّه لن يفعل سوى ذلك، وهو أن يمتحن نفسه بالألم كلّما انفتح الجرح في جسد القضية، ثم يستسلم لحالات من الإحباط الجماعي. إنّها حالة تتقادم، لتنشط في سياقات بعينها، ثم تموت، وما بين الانفعال والذبول تتجلّى مأساتنا الكبرى:...
14 يونيو 2025
الاعتراف بدولة فلسطينية.. ماكرون في مواجهة جينيه: ماذا تبقى من الضمير الفرنسي؟
في 30 مايو 2025م وبحسب وسائل إعلام عربية وغربية أطلق الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون من سنغافورة تصريحًا بدا وكأنه انعطافه في الخطاب الأوروبي إزاء المأساة الفلسطينية، وهو تصريح لا يبدو مفاجئاً لمن يعرف حقيقة الموقف الفرنسي المتمثل في كبار مثقفيها من القضية، وفي قراءة لتصريح الرجل فإنه لم يكتف بالتحذير...
31 مايو 2025
في «سوسيولوجيا الشللية» كيف يفشل العمل الجماعي؟!
من منّا لم يقرأ قول المتنبي: إذا أَنتَ أَكرَمتَ الكَريمَ مَلَكتَهُ، وإن أَنتَ أَكرَمتَ اللّئيمَ تَمَرَّدَا، فوحدها هذه الأبيات تكفي للكشف عن هشاشة الثقة في الآخر، عن تَوجّس الذات المنفردة من الجماعة، عن وعيٍ قديمٍ بأن الكرم غير المراقب بالتخصيص لا يُنتج ولاءً، بل يوقظ التخوين ويجعل الارتياب فرضية متعالية.وقد...
24 مايو 2025
الجاحظ قبل سيمون.. نحو «جندرة عربية»
لقد ظل الحديث في الثقافة العربية المعاصرة حول موضوع المرأة ينصرف إلى فاعلية تقفز على الذات، إلى سياق يجد تمثيله في واقع غير واقعنا، ذلك أنه متصل بحوار مقحمٍ في وعينا، إنها مسألة «الجندر»، ولعل ما يؤسف له أن غالب الأفكار المطروحة هو تقليد لما يُكتب ويُبحث فيه بين مجتمعات...
17 مايو 2025
في مديح الاختلاف .. كيف نحول التنوع إلى أداة استقرار؟!
استقر في رُوْع الدراسات الاجتماعية ولردحٍ طويلٍ من الزمن أن التنوع الفائض عن الحد (يقصد به التنوع في سياقات مختلفة: دينية، عرقية، قبائلية...إلخ) هو السبب الرئيس في إضعاف حالات التضامن الاجتماعي. ولعلها نظرة رغم رجعيتها من الناحية المنهجية، إلا أنها ما زالت تعيش في عقل الكثير من الباحثين المشغولين بقضايا...
10 مايو 2025
