الشائعات وصناعة الجمهور
تعد وسائل التواصل الاجتماعي إحدى الأدوات المهمة في مختلف مناحي الحياة، فهي أدوات ساعدت على تعزيز التواصل بين الأشخاص في ظل التطور التقني الذي يشهده العالم؛ إذ تتميز هذه الوسائل بسهولة جمع البيانات والمعلومات والتفاعل معها بالإضافة إلى التعرف على ما يحدث في العالم من قضايا وموضوعات مختلفة، فوسائل التواصل...
14 نوفمبر 2022
الرأي العام.. الأدوار والتحديات
استكمالا لمقال الأسبوع الماضي الذي تطرّق إلى سيكولوجية الرأي العام وحقيقته في وسائل التواصل الاجتماعي والفهم غير الدقيق بشأنه، نتطرق هذا الأسبوع إلى الأدوار التي يضطلع بها الرأي العام في رسم السياسات ومعالجة المشكلات والتحديات بالإضافة إلى إمكانية قياسه ودراسته للحصول على نتائج دقيقة وصحيحة لاتخاذ القرارات المناسبة التي تدعم...
7 نوفمبر 2022
سيكولوجية الرأي العام
تعددت المفاهيم والمصطلحات حول الرأي العام وكيفية تشكله وإثبات وجوده إلا أن ما يمكن استنتاجه بأن الرأي العام هو مجموعة من الآراء تجاه قضية أو موضوع ما سواء كانت تلك الآراء مؤيدة أو معارضة أو محايدة بغرض التأثير سلبا أو إيجابا بطرق مباشرة أو غير مباشرة على الأحداث ربما يسعى...
31 أكتوبر 2022
وسائل التواصل الاجتماعي والتحديات الاجتماعية
تعددت التعريفات والمفاهيم التي تطلق على وسائل التواصل الاجتماعي إلا أن الهدف المرجو منها هو إتاحة القدرة لمستخدميها على التواصل فيما بينهم عبر وضع معلومات وتعليقات ورسائل وصور وغيرها، فوسائل التواصل الاجتماعي كما يعرّفها البعض بأنها مواقع الشبكات الاجتماعية على صفحة الويب التي يمكن أن تسهل التفاعل النشط بين المشتركين...
25 أكتوبر 2022
الرأي العام بين الحقيقة والمعتقد
يعرف الرأي العام بأنه ظاهرة اجتماعية نتاج تفاعلات فكرية وسلوكية مرتبطة بمجموعة من الآراء في المجتمع بشأن إحدى الموضوعات أو القضايا التي تهم وتخص أفراده، إذ يعد الرأي العام أحد الظواهر ذات الأبعاد المختلفة كونها مرتبطة بجمهور معيّن أو فئة من فئات المجتمع يشتركون في موقفهم ومصالحهم تجاه الموضوعات التي...
17 أكتوبر 2022
الشركات الطلابية الناشئة.. إطار محفّز لريادة الأعمال
تعد الشركات الطلابية الناشئة أحد المحفّزات لريادة الأعمال في سلطنة عُمان عبر تميّز أعضائها في ابتكار أفكار لمنتجات ولخدمات تعزّز من الفرص الاقتصادية الواعدة من خلال تحويل تلك الأفكار لمنتجات فعلية تساعد على إيجاد حلول مستدامة، وعملية لبعض المشكلات والتحديات التي تعاني منها المجتمعات وأفرادها. وتستمد الشركات الطلابية الناشئة قوتها...
10 أكتوبر 2022
وسائل التواصل الاجتماعي.. أزمة قيم أم أزمة سوء فهم
تعد وسائل التواصل الاجتماعي إحدى أدوات التأثير في الرأي العام التي لم تقتصر على التواصل بين الأفراد لتثقيفهم وتنشئة الشباب، إذ تسهم في نقل الأفكار والآراء الإيجابية المرتبطة بموضوع أو قضية معينة لعدد كبير من الأشخاص في مختلف بقاع العالم، فهي تتميّز بسرعة التفاعل عبر إنشاء حوارات جماعية تضم مجموعة...
3 أكتوبر 2022
سوق العمل والتشغيل والجهود الحكومية
يعد قطاع سوق العمل والتشغيل أحد القطاعات التنموية التي تسهم في نشاط الاقتصادات حول العالم عبر توفير موارد بشرية ذات كفاءة عالية لتكون المحرك الأساسي لكافة الجوانب الاقتصادية الأخرى بالإضافة إلى دور القطاع في تعزيز الرفاه الاجتماعي من خلال تأمين الدخل اليومي لأفراد المجتمع في حال تكاتف مختلف القطاعات الاقتصادية...
27 سبتمبر 2022