عمان اليوم

قياس رضا المستفيدين من الخدمات المقدمة في محافظة شمال الشرقية

12 أبريل 2024
الوقوف على نقاط القوة وأولويات التطوير لدى المرافق العامة
12 أبريل 2024

استطلع مكتب محافظ شمال الشرقية رضا المستفيدين من الخدمات المقدمة بالمحافظة، بإشراف من مكتب متابعة تنفيذ "رؤية عمان 2040"، خلال الفترة من السابع والعشرين من مارس الماضي وحتى الرابع من إبريل الجاري، بهدف تطوير الخدمات وتحسينها في مختلف تقسيمات المحافظة.

وأوضحت زبيدة بنت سالم الشيذانية مديرة مكتب متابعة تنفيذ "رؤية عمان 2040"بشمال الشرقية بقولها: إن قياس مؤشر رضا المستفيد من الخدمات العامة بالمحافظة، والذي جاء تنفيذه من خلال الاتصال الهاتفي وفق ما يتناسب مع استطلاعات الرأي العام لدى المركز الوطني للإحصاء والمعلومات، بهدف تحقيق أهداف "رؤية عمان 2040"، حيث يعتبر الاستطلاع أحد الأهداف الأساسية التي تسعى إلى رفع التنافسية وزيادة كفاءة الأداء المؤسسي وتقديم أفضل الخدمات، مؤكدة أن محافظة شمال الشرقية أولت أهمية كبيرة لتحسين أداء الجهات الحكومية وتجويد الخدمات المقدمة للمواطن والمقيم والمشاركة الفاعلة، من خلال قياس جودة الخدمات ورضا المستفيدين عنها.

وأشارت إلى أن عدد العينة الممثلة لمجتمع الدراسة من سكان محافظة شمال الشرقية بلغت "383" شخصا من المواطنين والمقيمين بمختلف ولايات المحافظة، وبينت أن قياس الرضا تم في خمسة محاور، المحور الأول: الرضا العام عن خدمات النظافة بالمحافظة، والمحور الثاني: الرضا العام عن الرقابة والتفتيش وإدارة الأسواق العامة، فيما بحث المحور الثالث عن الرضا العام عن الحدائق والمتنزهات العامة، والمحور الرابع عن الرضا العام عن جهود تطوير المحافظة، أما المحور الخامس والأخير فقد ركز على الرضا العام عن الخدمات الإلكترونية والتصاريح البلدية.

وذكرت مديرة مكتب متابعة تنفيذ "رؤية عمان 2040"بشمال الشرقية: أن محور قياس الرضا عن خدمات النظافة بالمحافظة، ركز على قياس الرضا في خدمات النظافة بالحي الذي يقيم فيه الشخص من عينة الدراسة، وقياس الرضا حول خدمات النظافة في الطرق العامة، ونظافة الأودية والأحياء السكنية، بالإضافة إلى قياس عن جهود إزالة المشوهات في الأحياء السكنية والطرق والميادين العامة والمواقف والممرات والأدوية، فيما ركز محور الرضا العام على الرقابة والتفتيش وإدارة الأسواق العامة، على خدمات الرقابة والتفتيش البلدي على المطاعم والمقاهي، والرقابة على المحالات التجارية والأنشطة الفنية، بالإضافة إلى الجهود في إدارة الأسواق، ومدى الرضا عن جهود إزالة الحيازات غير القانونية بالولايات، وأما بالنسبة للمحور الثالث والخاص بالرضا العام عن الحدائق والمتنزهات العامة في محافظة شمال الشرقية خلال استيفاء الاستبيان ركز على قياس مدى التردد على الحدائق والمتنزهات العامة والاستفادة من خدماتها، والرضا عن مستوى التشجير وتوفر ألعاب الأطفال والخدمات الأخرى كالمطاعم والمقاهي، وكذلك الرضا عن المستوى الأمني بتلك الحدائق والمتنزهات العامة، والمحور الرابع في الاستبيان ركز على قياس مؤشرات الرضا العام عن جهود وتطوير المحافظة، من خلال درجة الرضا في جهود المحافظة في إقامة المهرجانات والأنشطة الثقافية والرياضية والاجتماعية، وجهود المحافظة في تنفيذ المشاريع الإنمائية ورصف الطرق، وكذلك استخدام المسالخ العامة، ومدى الرضا عن خدما تصريف مياه الأمطار، هذا إلى جانب قياس رضا المستفيدين في جهود المحافظة في تنمية واستثمار الموارد الخاصة، وتطوير واستغلال المواقع السياحية بولايات محافظة شمال الشرقية، وكان المحور الخامس لقياس الرضا العام عن الخدمات الإلكترونية والتصاريح البلدية، وجاء لقياس المعاملات الخدمية الإلكترونية في مكتب المحافظة والتقسيمات التابعة له، وعن سلاسة الإجراءات وسرعة الإنجاز، والرضا عن الآلية المتبعة في تقديم طلب التصاريح البلدية وإجراءاتها.

الجدير بالذكر بأن محافظة شمال الشرقية تسعى إلى تطوير الخدمات المقدمة للمستفيدين، حيث إن نتائج المؤشرات المسجلة تشكل إضافة مهمة للجهود من أجل التحول الرقمي ورفع كفاءة الأداء الإداري وإنجاح المساعي الجادة لتحقيق "رؤية عمان 2040"، وذلك من خلال العمل الجاد خلال المرحلة القادمة لتفعيل الأسواق في المحافظة، وزيادة نسبة التشجير في الشوارع العامة، ومتابعة نظافة الأودية، واستغلال المواقع السياحية، وتنمية الاستثمار، بالإضافة إلى زيادة عدد المرافق الخدمية وألعاب الأطفال في الحدائق والمتنزهات، والعمل على تفعيل الجانب التقني والتحول الرقمي بمحافظة شمال الشرقية.