عمان اليوم

سلطنة عُمان تحتفل غداً بعيد الأضحى المبارك بوهج فرائحي

08 يوليو 2022
تستقبل البيوت المهنئين للسلام وتستوطن الفرحة ارواح الكبار والصغار
08 يوليو 2022

ينشد الشعراء أجزل قصائدهم وهم يتغنون بالرزحة العُمانية مع بيان "الندبة" والعيالة والرزفة

الخروج من المصلى في مسيرة، مشيًا على الأقدام يُعزِّز القيم الاجتماعية والعلاقات الإنسانية

تحتفل سلطنة عُمان غداً مع نظيراتها من الدول الإسلامية، بأول أيام عيد الأضحى المبارك، في صوره الاستثنائية هذا العام وبوهج مغاير بعد عامين من الإجراءات الاحترازية جراء جائحة (كوفيد 19).

وتشكل الاحتفالات في سلطنة عُمان بهذه المناسبة واقعا نوعيًّا للتواصل الإنساني الاجتماعي المتميز بدءا من اليوم الأول لشهر ذي الحجة المبارك، والاستعداد المبكر (للهبطات) في كل المحافظات والولايات العُمانية، حيث تتفرد في ماهيتها وما تقدمه من احتياجات أساسية للبيت العُماني من مستلزمات متعددة، تمتزج بفرحة الأطفال الغامرة، وشغف الآباء وهم يقتنون ما يجمّل أسرهم ومحيطهم العائلي.

ومع اقتراب يوم العيد تعلو أصوات العازي والهبوت والرواح وهذا ما اعتاد عليه أغلب محافظات سلطنة عُمان، وللنشيد بهجته وللكلمة حضورها فينشد الشعراء أجزل قصائدهم وهم يتغنون بالرزحة العُمانية مع بيان "الندبة" والعيالة والرزفة الحماسية وما يصاحبها من فنون عُمانية مغناة تليق بالمناسبة العظيمة.

ومنذ الساعات الأولى لليوم العاشر من ذي الحجة اليوم الأول لعيد الاضحى المبارك، فإن الاستعداد الروحي هو المكمل لتجمع الأهالي في أغلب مناطق وولايات سلطنة عُمان عند الذهاب لتأدية صلاة العيد، تقربا لله، وامتثالا لأوامره ثم تتلوه الخطوة الثانية التي تتجسد في التقرب إليه بأضحية مباركة من الأنعام وهي سنة مباركة يؤديها المسلم العاقل البالغ.

وتتوالى مظاهر الاحتفاء بالعيد المبارك، وتتنوع الأكلات العمانية الفريدة بين الحلوى العُمانية، والمظبي، والشواء (التنور)، والمحمس، أو ما يطلق عليه بـ(المصلي) في بعض ولايات سلطنة عُمان، وغيرها الكثير مما يجمّل (الفوالة) العمانية.

فالمكوّن الديني والروحي لعيد الأضحى المبارك يأتي متوائما مع التفاعل الاجتماعي الذي يرتكز على أساس نسيج تتسق مفاهيمه وأهدافه الواعية، وفي هذا السياق يقول الدكتور إسماعيل بن ناصر العوفي من وزارة الأوقاف والشؤون الدينية: يأتي عيد الأضحى المبارك كفاتحة خير للتقارب والاحتفال العام والتواصل والتزاور بعد أن رفعت تلك القيود الاحترازية؛ ليعودوا إلى ما كانوا عليه قبل الجائحة مِنَ الحياة الطبيعية التي تملؤها الفرحة والسرور، والبهجة والحبور، عند ذلك لا يجد الإنسان قلبه إلا متوجها بالحمد لله على رفعِه البلاء، ولسانَه منطلقا بالشكر لله والثناء عليه.

ويضيف قائلا: من فضل الله على عباده أن يتقدم يوم عيد الأضحى أيام مباركة، وهي عشر ذي الحجة التي جعلها الله أيام ذِكْرٍ على ما أنعم وأولى، وفي هذا يقول ربنا تبارك وتعالى: (ليذكروا اسم الله في أيام معلومات) والأيام المعلومات هي عشر ذي الحجة التي يقول النبي صلى الله عليه وسلم في شأنها: (ما مِن أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله من هذه الأيام العشر) ومُحْرِزُ السبق في هذه الأيام مَن أكثر مِن عمل الصالحات وأتقنَ عملَه كما يحب الله ورسوله .

وفي السياق ذاته يقول الباحث في الشأن الاجتماعي والثقافي صالح بن سليمان الفارسي: من العادات العُمانية التي رسخت الثقافة المجتمعية منذ القدم خلال عيد الأضحى المبارك، "هبطات العيد"، وتتجلى في هذه المناسبة قيم اجتماعية وسمات اقتصادية عديدة، ومُختلفة من ولاية إلى أخرى، حيث تقام في أيام مُتتالية؛ بهدف زيادة النشاط والحركة الاقتصادية في جميع الأسواق، وتكون أكثر نشاطًا في عيد الأضحى المُبارك، ولا تزهُو إلا ببهجة الأطفال ومرحهم، بشراء ما لذّ وطاب من ألعاب وقشّاط وحلويات.

وأشار إلى أن العادة جرت بعد الانتهاء من شعائر صلاة العيد، أن يخرُج الجميع من المصلى في مسيرة، مشيًا على الأقدام، وصولاٍ إلى مكان التجمع الأخير بعد الصلاة، ما يُعزِّز القيم الاجتماعية والعلاقات الإنسانية أيضًا.

ويوضح: لا تزال بعض الولايات والقرى تحافظ على إطلاق المدفع مع وصول المسير إلى مكان التجمع ترحيبًا بالمشاركين، وأن تَصْحَب تلك المسيرة الأخوية فرقُ الفنون الشعبية ، ولها في ذلك تنظيمٌ وعُرف يُنظِّم سيرها وموقع تواجدها؛ فبعض هذه الفرق تكون في مقدمة المسيرة والأخرى في نهايتها.

ولا تكتمل بهجة العيد عند الأطفال إلا بحضور سوق "العيود" ويقام قديما في الأسواق عادة، وفي الفترة الحالية تعددت أماكن إقامته، فيبتهج المكان بفرح الكبار وابتسامات الصغار؛ المتحلقين حول الباعة بخناجرهم و(حزقانهم) المشعة بالأمل والفرح. وتعرض في العيود الألعاب بمختلف أشكالها، إضافة إلى القشّاط بألوانه المبهجة، والمكسرات بأنواعها.

وفي الإطار ذاته تقول المواطنة منى بنت سيف الفهدية: ندرك أن العيد من أقرب الأيام إلى قلب الإنسان، فهو حقيقة الفرح والسرور، الذي يستوطن أرواح الكبار والصغار، وأما الصغار فهُمْ الأكثر تعلقا بالعيد لما فيه من بهجة وسرور، مع تجمع الأهل والأقارب على موائد الوئام.

وتضيف: بهجة العيد هي الحاضرة منذ بدء اليوم الأول، حيث تستقبل البيوت المهنئين للسلام وتبادل التهاني والتبريكات، مع تناول القهوة العمانية، بعد عامين من الأجواء الاحترازية مع شيء من الحذر والأخذ بالاحتياطات الصحية.

ويقول المواطن رجب بن حثيث السعدي: للعيد في سلطنة عُمان تقاليده المجتمعية وطقوسه المرتكزة على الدين الحنيف، ومظاهره لدينا متعددة، فيتجلى التآلف والالتفاف المجتمعي والتقارب الأسري، وتبقى وجبة "العرسية" هي التي تجمعنا في أول أيام العيد مع تبادل التهاني والتبريكات، وإقامة الاحتفالات الشعبية في كل ولاية من ولايات السلطنة

فعالية مبهجة

ويقيم العمانيون العديد من الفعاليات المبهجة كالأهازيج الشعبية كالرزحة والفنون العمانية المختلفة والعيود، والزيارات في مظاهر احتفالية متكاملة مع تقيد ووعي مجتمعي بالإرشادات الصحية والالتزام بالاشتراطات الاحترازية التي دعت إليها وزارة الصحة عند إقامة المناسبات الاجتماعية المختلفة.

ويأتي العيد بحلة مميزة تزينه عودةعادات كثيرة مضيفة إليه نكهة جديدة، بعد ان فتحت المصليات والمساجد أبوابها لاستقبال المصلين، لتعود فرحة الأهل بتجمعهم وتبادلهم التهاني والأماني الطيبة، وامتلأت المجالس بتجمعات المعايدة، ورسمت البسمة على وجوه الأطفال للالتقاء بأقرانهم للعب وتحصيل " العيدية"، وتزين الحدائق والمنتزهات بأبهى حلة لاستقبال زوارها بفعاليات متنوعة.

يقول ياسر بن أحمد العلوي: شعورمفرح برجوع إقامة صلاة العيد وبدون إرتداء الكمامات، ففرحة المصلين ترتسم على وجوههم، وللعيد طعم مختلف بإداء الصلاة مع الأقران وأبناء المنطقة لان الفرحة تعم وتزداد، فنتبادل التهاني والتبريكات بعد الصلاة مباشرة، ولابد من الوعي أيضا وتجنب المعانقة عند التحية، وأيضا تجنب التحية بالأنف.

" بشارات الخير والبهجة والسرور بمشاهدة صفوف المصلين ترتص من جديد معلنة أن العيد لا يكتمل إلا بعودة طقوسه المعتادة" هكذا عبّر خميس بن ناصر الهطالي عن فرحته برجوع صلاة عيد الأضحى المبارك،و تجمع المصلين بعد الصلاة يظهر مدى الترابط والتلاحم وتبادل الأحاديث وتناول الحلوى العمانية .

مظاهر عيدية متنوعة

وتعد الأضحية من طقوس أول أيام العيد كونها من شعائر الله التي يجب تعظيمها لتحصيل الأجر الكبير بتوزيع اللحوم على الجيران والفقراء. وقال عادل بن عامر المنظري واعظ ديني بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية: أن الأضحية إحدى الشعائر الإسلامية التي يتقرب بها المسلم إلى الله عز وجل بغيا للثواب، وأن الذبح لله تعالى والتقرب إليه بالقرابين من أعظم العبادات وأجل الطاعات، ويعد أفضل وقت لذبح الأضحية هو اليوم الأول قبل زوال الشمس أي قبل دخول وقت الظهر بقليل.

وتتشابه احتفالات العيد بين العمانيين، ففي صبيحة أول أيام العيد يتناول الناس وجبة "العرسية" ويستخدم اللحم لإعداد "المقلاي" أو "المحماس" وتعد من الوجبات الرئيسية الشهية وفيها يُحمس اللحم، المُعد من الكبد وقطع من اللحم ويضاف له أطيب التوابل، وتقديمه مع الخبز العماني والعسل، و وتعتبر الحلوى العمانية من أهم الأطباق التي تكون حاضررة في كل بيت ويحرص معظم المواطنين على شراء الحلوى لتقديمها للضيوف.

وتجتمع العائلة العمانية في صباح ثاني أيام العيد لإعداد "المشاكيك" بمشاركة الجميع كبارا وصغارا وتعلو فيه قيمة العمل الجماعي، وتقدم في هذا اليوم وجبة الخل وهي وجبة شعبية عادة ما تؤكل مع الخبز العُماني، ولا تكتمل نكهتها إلا بتوزيعها على الأهالي والجيران.

ويستخرج ثالث أيام العيد لحم الشواء من "التنور" وهي حفرة بعمق نحو 3 ـ 4 أمتار وعرض مترين يوضع فيها اللحم بعد أن لُفّ في "الخصف" مضافا له أوراق الموز الخضراء .

وتكثر الزيارات العائلية في أيام العيد لتبادل التهاني والتبريكات، ولم شمل العائلات خاصة التي تستقر في العاصمة وتلتقي فقط في هذ الأيام، ويتشارك الأطفال اللعب واللهو ولبس الملابس الجديدة وتقديم العيدية لهم، التي يفرحون بتجميعها لشراء مختلف الألعاب أو الاستفادة منها في أمور أخرى.

وقالت فاطمة بنت مسعود المنذرية: للعيد فرحة كبيرة بشوفة الأهل والجيران، وتسامر الحديث معهم بعد غياب دام شهرين بسبب الارتباط بالعمل، ويسعدني أن أرى فرحة أطفالي في لقاء أصدقائهم، واللعب معهم والذهاب للعيود من الصباح الباكر في أجواء مفعمة بالإيجابية والسعادة.