No Image
عمان اليوم

جامعة ظفار تحتفل بيوم البحث العلمي

27 فبراير 2024
27 فبراير 2024

صلالة - اسمهان بنت سالم البراكة

احتفلت جامعة ظفار بيوم البحث العلمي السنوي العاشر تحت رعاية الشيخ طارق بن سالم بن مستهيل المعشني رئيس مجلس إدارة الجامعة.

تضمن الحفل استعراض بحوث الطلاب للعام 2023/2024 في مستوى الماجستير والبكالوريوس وتم عرض 50 بوسترا من مشاريع الطلبة المشاركين في المسابقة البحثية.

وقال البروفسور محمد أصف جوندال مدير دائرة البحث العلمي إن الإنتاجية المتزايدة للبحوث تعتبر بمثابة شهادة وتأكيد على متانة البحث العلمي لجامعة ظفار ودورها في تشجيع وتسهيل جميع المساعي البحثية للهيئة الأكاديمية والإدارية مشيرا إلى مساهمة كل عضو بهيئة التدريس بنشر أكثر من بحثين في العام الواحد تماشيا مع الحرص على المهام التدريسية والإدارية لبناء اقتصاد علمي تماشيا مع رؤية عمان 2040.

وأكد مدير البحث العلمي مواصلة رعاية المواهب البحثية ودعم مشاركة أعضاء الهيئة الأكاديمية والإدارية والطلاب في مبادرات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار والمشاريع البحثية الممولة من جامعة ظفار وتقديم الحوافز لمجموعة من الأنشطة المتعلقة بالبحوث العلمية بما في ذلك النشر في المجلات العلمية مشيدا بالمشاركة النشطة لطلاب جامعة ظفار في البحث العلمي.

واستعرض الدكتور محاد بن عيسي شماس رئيس قسم الهندسة المدنية والبيئية مشروع بحثي ممول من قبل بلدية ظفار عن انتشار نبتة البارثنيوم على المراعي الطبيعية في محافظة ظفار.

من جانب آخر أشار البروفسور لوي رشان مدير مركز الأبحاث بالجامعة لمنجزات المركز في مشروع شجرة اللبان الممتد منذ ثماني سنوات والدراسات التي أجريت عن فاعلية مستخلصات صمغ وزيت اللبان ضد الالتهابات والخلايا السرطانية والمايكروبات بأنواعها ومنها فيروس الإيدز والحمي الصفراء وكورونا، وتأثير تلك المستخلصات وزيت اللبان على جهاز المناعة وكمواد مسكنة.

وأضاف أنه تم قبول نشر أكثر من 55 بحثا والحصول على براءتي اختراع منذ تأسيس مركز الأبحاث، وللجامعة أكثر من 2500 بحث منشور في مجلات مشهورة وعالية التأثير ومفهرسة بواسطة قواعد البيانات.

وفي ختام الحفل تم تكريم عدد من أعضاء الهيئة الأكاديمية والإدارية الذين أكملوا عقدين من سنوات العمل.