No Image
عمان اليوم

توقيع اتفاقية استكمال المرحلة الأولى لمشروع طريق الباطنة الساحلي

17 أبريل 2024
بتكلفة 79 مليون ريال عماني
17 أبريل 2024

4 جسور و67 عبارة صندوقية لضمان الانسيابية أثناء الأمطار و جسر على دوار السويق -

المعولي: تنفيذ الأجزاء المتبقية من السويق إلى صحار بعد اكتمال تعويضات الممتلكات المتأثرة -

وقعت وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات اليوم اتفاقية مشروع تصميم وتنفيذ استكمال المرحلة الأولى "الجزء الأول والثاني" لطريق الباطنة الساحلي، تتضمن رصف الأجزاء المتبقية وازدواجية وصلتي بركاء والسويق وإنشاء جسر بدل عن دوار السويق بقيمة إجمالية بلغت 79 مليون ريال عماني، و ذلك ضمن مساعي تطوير منظومة النقل واللوجستيات والبنى الأساسية المرتبطة بها لتفعيل دورها في خدمة المجتمع و الاقتصاد الوطني، وستبدأ أعمال المشروع في غضون أسبوعين من توقيع الاتفاقية، بمدة تنفيذ تستغرق 36 شهرا.

وقع الاتفاقية معالي المهندس سعيد بن حمود المعولي وزير النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، فيما وقعها من جانب شركة اتحاد المقاولين العمانية محمد عبداللطيف مدير عام المشروع للشركة؛ بحضور سعادة المهندس بدر بن سالم المعمري الأمين العام لمجلس المناقصات.

تتضمن أعمال المشروع استكمال الأجزاء غير المنفذة في المرحلة الأولى من المشروع بطول إجمالي 30 كم منها رصف 22 كم للأجزاء المتبقية من الجزء الأول للمرحلة الأولى (بركاء - ميناء السويق)،ورصف 8 كم للأجزاء المتبقية من الجزء الثاني للمرحلة الأولى (ميناء صحار - خطمة ملاحة)،ويشمل المشروع تنفيذ 4 جسور أودية و67 عبارة صندوقية لضمان انسيابية الطريق أثناء هطول الأمطار بالإضافة إلى طرق الخدمة على جانبي الطريق.

كما تتضمن أعمال المشروع على تنفيذ ازدواجية وصلة سوق بركاء بطول 4 كم،ووصلة ولاية السويق بطول 6 كيلومترات مع إنشاء جسر السويق على طريق الباطنة العام؛ حيث سيعمل هذا الربط المزدوج على تعزيز الحركة التجارية والاقتصادية وربط مكونات المنظومة اللوجستية بين مينائي بركاء والسويق ومدينة خزائن الاقتصادية والطرق الوطنية.

وقال معالي المهندس سعيد بن حمود المعولي وزير النقل والاتصالات وتقنية المعلومات في تصريح له عقب توقيع الاتفاقية: إن المشروع يكتسب أهمية لتعزيز النشاط الاقتصادي والسياحي، حيث يربط منطقة خزائن الاقتصادية بعدد من الولايات والمرافق ومن ضمنها ميناء السويق، إضافة إلى سهولة التنقل عبر الطريق وتخفيف الازدحام المروري عن الطرق القائمة حاليا.

وأضاف معاليه: بعد إنجاز هذه المرحلة من طريق الباطنة الساحلي، تتبقى مرحلة واحدة وهي المسافة الممتدة من ولاية السويق إلى ولاية صحار، التي تقدر بطول 111 كلم، حيث ستستكمل هذه المرحلة بعد انتهاء التعويضات المخصصة للممتلكات المتأثرة بالمشروع.

من جانبه أكد محمد عبداللطيف مدير عام المشروع بالشركة المنفذة، على أن الشركة أكملت التحضيرات الميدانية لبدء تنفيذ المشروع، وتم تهيئة معسكر العمل والمعدات و اكتمال الجوانب اللوجستية لبدء التنفيذ.

و أشار إلى الشركة تستند إلى خبرات كبيرة في مجال تنفيذ الطرق بسلطنة عمان، وأن المشروع يعد واحدا من أهم المشاريع التي تراعي العديد من الجوانب، المتعلقة بالسلامة المرورية، العبارات الخاصة بمجاري الأودية و غيرها من الجوانب المهمة وفق تصاميم هندسية راقية.

وشهد الحضور تقديم عرض مرئي عن المشروع، و لمناطق التي يمر بها، كما تم استعراض أبرز الأبعاد الاقتصادية والتنموية للمشروع.

جدير بالذكر، أن مشروع طريق الباطنة الساحلي يبدأ من ولاية بركاء وينتهي في خطمة ملاحة بولاية شناص بطول إجمالي (244) كيلومترا، حيث تم تقسيم المشروع إلى مرحلتين تشمل المرحلة الأولى على جزأين يبدأ الأول من تقاطع النسيم بولاية بركاء حتى ميناء السويق بطول 66 كم فيما يبدأ الجزء الثاني من ميناء صحار حتى خطمة ملاحة بطول 67 كم، فيما تمتد المرحلة الثانية للمشروع من ميناء السويق حتى ميناء صحار بطول 111 كم.