No Image
عمان اليوم

برنامج تدريبي يعزز فرص استخدم الذكاء الاصطناعي لخدمة التدريس

18 أبريل 2024
18 أبريل 2024

ركز البرنامج التدريبي ضمن المشروع الإنمائي ( الشباب ومهارات المستقبل ) والذي تنظمه وزارة الثقافة والرياضة والشباب، واختتم بمجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفية بصلالة اليوم على توظيف الذكاء الاصطناعي لتنمية مهارات وخدمة التدريس، وتضمن البرنامج حلقة عمل عن الذكاء الاصطناعي التوليدي من حيث الفرص التي يوفرها والتحديات التي يفرضها على الأفراد والمؤسسات والمحتويات النصية والصور وإنشاء مقاطع الفيديو والتي تفتح آفاقا جديدة للابتكار، بالإضافة إلى تقديم شرح طريقة عمل النماذج اللغوية الكبيرة والتحديات التي تفرضها أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي كالتحديات الأخلاقية والتحديات المرتبطة بالخصوصية والتأثير على سوق العمل.

وقالت الدكتورة مشاعل بنت عوض الصيعري رئيسة البرنامج التدريبي إن البرنامج يعزز استعدادنا لمواجهة التحديات المستقبلية والاستفادة من فرص التطور التكنولوجي، مشيرة إلى بعض المقترحات التي ستسهم في توظيف الذكاء الاصطناعي لتنمية مهارات المستقبل من خلال الاستمرار في إعداد الحلقات التدريبية، وإعداد سياسات تعليمية تسهم في تعزيز استخدام الذكاء الاصطناعي، ودمج الذكاء الاصطناعي في المناهج التعليمية لتحسين طرق تدريس مهارات المستقبل.

وأوضح الدكتور ناصر بن علي الجهوري -رئيس لجنة التحكيم للمشروع الوطني مهارات الشباب العماني مساعد نائب رئيس جامعة التقنية والعلوم التطبيقية للأنظمة الإلكترونية والخدمات الطلابية- أن الهدف من هذا المشروع الوطني الرائد هو دراسة مهارات المستقبل التي تتطلبها عدة قطاعات حيوية وهي: الصحة، والتعليم، والهندسة والإنشاءات، والاتصالات وتقنية المعلومات، والذكاء الاصطناعي، وإدارة الموارد الطبيعية والإدارة العامة.

وأكد الجهوري على بناء القدرات وتنمية مهارات المستقبل لدى الشباب العماني، حيث انتهت مرحلة استقبال طلبات التقدم لهذا المشروع في المرحلة الأولى وتسجيل 22 مخططا بحثيا وتأهلت منها خمسة مخططات بحثية حسب شروط القبول ومعايير التحكيم العلمي والبحثي الرصين.

الجدير بالذكر أن البرنامج التدريبي خلال فترة انعقاده تناول ثلاثة محاور رئيسية، جاء الأول بعنوان "مهارات المستقبل: مفهوم وأهمية استراتيجيات تدريس مهارات المستقبل" والمحور الثاني "عن الذكاء الاصطناعي التوليدي وتطبيقاته وآليات الاستفادة وتوظيف تلك التطبيقات وإعداد هندسة الأوامر" وتناول المحور الثالث "تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات المستقبل: تدريبات عملية في استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تحرير النصوص والصور والفيديوهات والمحتوى التعليمي والبحث العلمي لتنمية مهارات المستقبل".