No Image
عمان اليوم

برنامج تدريبي عن قواعد السلوك الوظيفي

27 مايو 2024
27 مايو 2024

يشارك مجموعة من الموظفين من مختلف التقسيمات بمحافظة الداخلية في برنامج تدريبي يحمل عنوان "قواعد السلوك الوظيفي" يستمر على مدى خمسة أيام، حيث يهدف البرنامج لتعريف الملتحقين به بقواعد السلوك الوظيفي وأهمية تطبيقه عند ممارسة الأعمال الوظيفية.

ويتركّز البرنامج على غرس قيم قواعد السلوك الوظيفي كونها مجموعة مبادئ وضوابط للقيم الأخلاقية، والصفات الشخصية، والإجراءات السلوكية، التي يتعين على الموظف الالتزام بها عند ممارسة أعماله الوظيفية، وأداء واجباته المهنية؛ لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد وتنظيم العلاقات بين الموظفين.

​وقدمت الغالية بنت علي الشماخية باحثة شؤون قانونية بالدائرة القانونية بمحافظة الداخلية عرضا مرئيا تناولت فيه الحديث عن التزامات الموظف الوظيفية التي تنقسم إلى واجبات الموظف وتتمثل في واجباته العامة، وواجباته تجاه مسؤوليه ومرؤوسيه وزملائه في العمل والمراجعين. وكذلك التزامات في المجال المالي، وتتمثل في الحفاظ على المال العام، وإقرار الذمة المالية. إضافة إلى التزامات تخص تقنية المعلومات وتتمثل في كيفية استخدام التقنية والتعامل مع الشبكة المعلوماتية.

​وأفادت الشماخية: "إن الواجبات العامّة تشمل الاجتهاد والمثابرة والحيادية والإنصاف، والالتزام بالقوانين، والسريّة وغيرها من الواجبات"، كما تطرقت إلى الحديث عن واجبات الموظف تجاه مسؤوليه والتي تعنى باحترام الموظف لمسؤوليه والالتزام بتنفيذ توجيهاتهم التي تخدم الصالح العام، وعدم إخفاء أي معلومات عن مسؤوليه. وفيما يخصّ واجبات الموظف تجاه مرؤوسيه، أفادت الشماخية: "على الموظف تشجيع مرؤوسيه على العمل، واكتساب المعارف الجديدة، ونقل المعرفة والخبرات إليهم، كذلك يجب أن يكون قدوة حسنة لهم من خلال تقيده بالقوانين والنظم، والسعي إلى توفير التدريب والتأهيل اللازم لهم".

​كما تناولت الحديث عن واجبات الموظف تجاه زملائه في العمل، وهي العمل بروح الفريق، وتسخير كل الطاقات والخبرات لهم، والوفاء بالتزاماتهم وتأدية وظائفهم.