No Image
عمان اليوم

البلديات ترفع جاهزية المسالخ وتحدد مواعيد استقبال الذبائح خلال عيد الفطر

08 أبريل 2024
08 أبريل 2024

أنهت بلدية جنوب الشرقية ممثلة بدوائر البلدية استعداداتها لاستقبال الذبائح في مسالخ المحافظة خلال فترة عيد الفطر المبارك مؤكدة توفير كافة الإجراءات الصحية لضمان بيئة صحية وخلو الذبائح من أي أمراض، وتوفير العدد الكافي من القصابين والعاملين وعمال النظافة والمعدات والمستلزمات.

وقامت البلدية بمتابعة الشركات المشغلة للتأكد من جاهزيتها من حيث توفر المعدات والأجهزة الخاصة بالذبح والتأكد من قدرتها على استيعاب عدد الذبائح.

وقد تم وضع خطة عمل بالتنسيق مع الشركات المشغلة للمسالخ حيث سيكون العمل بالمسالخ خلال فترتين، الفترة الصباحية من الساعة السادسة صباحًا إلى الواحدة مساء والفترة المسائية من الساعة الثالثة مساء إلى السادسة مساء طيلة إجازة العيد المبارك.

وشهدت مسالخ المحافظة إقبالًا واسعًا من قبل المواطنين والمقيمين خلال فترة شهر رمضان المبارك؛ حيث بلغ إجمالي عدد المذبوحات بمسالخ دوائر البلدية خلال الفترة من 1 إلى 26 رمضان 5826 رأسا، كما تم إتلاف 427كجم إتلافا جزئيا، بالإضافة إلى إتلاف 2 من المواشي.

وقد بلغ عدد الذبائح في مسلخ دائرة البلدية بصور «1881» رأسًا من المواشي توزعت بين 64 رأسًا من الأبقار و1767 رأسًا من الماعز و50 رأسًا من الخراف، وأيضا تم إتلاف 119 كيلوجرامًا إتلافا جزئيا وواحدة إتلافًا كليًا للمواشي الفاسدة بعد إجراء الفحص الطبي عليها بمسلخ البلدية.

وبلغ عدد الذبائح في مسلخ دائرة البلدية بجعلان بني بوعلي «1382» رأسا من المواشي، وشملت 28 رأسا من الإبل و69 رأسًا من الأبقار و1020 رأسًا من الماعز و265 رأسًا من الخراف، كما تم إتلاف 42 كيلوجرامًا إتلافًا جزئيًا وواحد إتلافًا كليًا للماشية الفاسدة بمسلخ البلدية.

وفي مسلخ دائرة البلدية بجعلان بني بوحسن بلغ عدد الذبائح «763» رأسا من الماشية تنوعت بين الإبل والبقر والماعز والخراف، منها 24 رأسا من الإبل و36 رأسًا من الأبقار بينما بلغ عدد الذبائح من الماعز 448 رأسًا وعدد ما تمّ ذبحه من الخراف 255 رأسا، بالإضافة إلى إتلاف 110 إتلافًا جزئيًا للمواشي التالفة بعد إجراء الفحص الطبي عليها وتم تأكيدها بشكل صحيح.

وأما في مسلخ دائرة البلدية بالكامل والوافي، فقد بلغ عدد الذبائح «1513» رأسا من الماشية، منها 64 رأسًا من الإبل و59 رأسا من الأبقار و765 رأسا من الماعز و625 رأسا من الخراف، وتم إتلاف 129 كيلوجرامًا إتلافًا جزئيًا حفاظًا على صحة وسلامة أصحاب المواشي والمستفيدين أيضا.

وحول إحصائية عدد المذبوحات بمسلخ دائرة البلدية بمصيرة فقد بلغ عدد الذبائح «287» رأسا من الماشية، وشملت 7 رؤوس من الإبل و4 رؤوس من الأبقار و178 رأسًا من الماعز و98 رأسًا من الخراف، كما تم إعدام 27 إتلافًا جزئيًا للمواشي التالفة بعد إجراء الفحص الطبي عليها بمسلخ البلدية.

وما يترتب على ذلك فأن بلدية جنوب الشرقية قد استخدمت كافة التدابير الوقائية وكافة الترتيبات اللازمة بمسالخ دوائر البلدية لاستقبال ازدياد الطلب على الخدمات المقدمة طيلة الشهر.

وأكدت بلدية جنوب الشرقية دعوتها للمستهلكين بأهمية الذبح في المسالخ لضمان صحتهم وتجنب الإصابة بالأمراض التي تنتقل من الحيوانات إلى الإنسان.

من جهتها بدأت دائرة البلدية بصحم جاهزيتها لاستقباله، وقال سليمان بن سعيد العمري مدير الدائرة: تم تشكيل فريق متكامل لمتابعة الأسواق والمراكز التجارية، وكذلك محلات الحلويات والمكسرات، وأيضًا المحلات الغذائية والمطاعم والمقاهي والباعة المتجولين، وكذلك محلات بيع اللحوم والدواجن والأسماك والفواكه والخضروات، وذلك من أجل الوقوف على مدى تطبيق الاشتراطات الصحية المعمول بها وبالتالي التأكد من صلاحية المواد الغذائية وطرق الحفظ والعرض والتخزين الجيد، من أجل الحفاظ على صحة وسلامة المستهلك، كما قامت الدائرة بتهيئة المصلى الخاص بالعيد وتجهيز المسلخ من الناحية الفنية واللوجستية لاستقبال المذبوحات، إذ يتم الذبح والتخلص من المخلفات بالطرق الصحية والآمنة وتوفير قصابين مهيئين لذلك، كما يوجد بالمسلخ الفنيين والبيطريين للكشف على المواشي قبل وبعد الذبح وذلك لاكتشاف الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان، ومنع العدوى التي قد تنتقل من الحيوان إلى الإنسان مثل الحمى النزفية والسل والكبد الوبائي وغيرها.

وأضاف العمري: إن الدائرة تقوم بمتابعة الحظائر من حيث توفر المواشي وكذلك الالتزام بالنظافة العامة لها، لذا فإننا ننصح الجميع بضرورة الذبح بالمسالخ ولقد وضعت الدائرة برنامج عمل المسلخ لعيد الفطر حيث يشهد المسلخ إقبالا كبيرا خلال هذه الفترة.

ورفعت بلدية الداخلية في كافة دوائرها في ولايات المحافظة من استعدادها وجاهزيتها لاستقبال عيد الفطر المبارك، والذي يشهد سنويًا ازديادًا ملحوظًا في عدد المتعاملين والمستهلكين وأنشطة متنوّعة مرتبطة بالصحة العامة والعادات الغذائية الخاصة حيث وضعت البلدية خطة العمل خلال الفترة المقبلة والتي تركّز على تكثيف الجهود الرقابية والتفتيشية ومتابعة المسالخ المركزية بالولايات والتأكيد على الشركات المشغلة أن تستعد مبكرًا لهذه المناسبة من الناحية الصحية والفنية، إلى جانب رفع الطاقة الاستيعابية للمقاصب، وتغيير أوقات عمل المسالخ، وتكثيف الزيارات التفتيشية على المنشآت الغذائية والأنشطة المتعلقة بالصحة العامة.

وقال المهندس سليمان السنيدي، مدير عام بلدية الداخلية: استعدادات البلدية لعيد الفطر المبارك تتمثّل في تعزيز منظومة تتيح للمستهلك الحصول على منتجات مطابقة للمواصفات القياسية، إلى جانب الحرص على متابعة تطبيق الاشتراطات والضوابط الصحية، وهناك خطة لتنفيذ وإقامة عدد من الفعاليات والمهرجانات في الحدائق والمتنزهات خلال أيام الإجازة بمشاركة الفرق الأهلية والرياضية والتطوعية والأسر المنتجة في الكثير من المجالات الترفيهية المتنوعة، كما تشمل مهرجانات سباقات عرضة الخيل وفعاليات أخرى مختتمًا حديثه بالقول إن أجهزة ومعدات البلدية تقوم بتهيئة مصليات الأعياد وتأهيلها وتنظيفها لاستقبال جموع المصلين صباح أول أيام العيد السعيد.

وأكملت بلدية الظاهرة كافة استعداداتها لاستقبال العيد الفطر وذلك من خلال جاهزية المسالخ بولايات عبري، وينقل، وضنك، وذلك من خلال قيام المختصين بالإشراف على تهيئة المسالخ لكي تعمل بكفاءة خلال فترة أيام العيد تحت إشراف كادر فني وطبي بيطري متخصص يشرف على مراحل الذبح مع وضع الخطط المناسبة لتنظيم سير العمل بالمسالخ وتعزيزها بالعدد المناسب من القصابين وعمال النظافة بما يسهم في سرعة إنجاز العمل والتخلص الآمن والسريع من مخلفات الذبح حفاظا على الصحة العامة مع تمديد ساعات العمل بالمسالخ لاستيعاب أكبر عدد من الذبائح.