No Image
عمان اليوم

إطلاق مبادرة "توليفه" لغرس ثقافة الادخار والاستثمار لدى الأطفال

04 أبريل 2023
04 أبريل 2023

أطلقت الشبكة العمانية للمتطوعين تعاون مبادرة "توليفة" التي تستهدف غرس الثقافة المالية لدى الأطفال من خلال عمليات الادخار والاستثمار ضمن عدة مبادرات لبرنامج المتطوعون في شهر رمضان الفضيل الذي يندرج تحت مظلة أكاديمية تعاون لسنة ٢٠٢٣م.

تتضمن المبادرة تقديم حلقات تفاعلية وأساليب جديدة في إيضاح المفهوم العام للمُبادرة، وتعليم الأطفال أولا مفهوم المال ومساعدتهم في إنشاء ميزانيتهم الخاصة، وتوضيح آليات الاستثمار، بالإضافة إلى توضيح الفرق بين الاحتياجات الأساسية والرغبات الثانوية؛ لترسيخ فكرة العطاء، وتستكمل الشبكة فعالياتها التي انطلقت بداية شهر رمضان بتنفيذ فعالية ثالثة تستهدف أطفال الصفين الثالث والرابع بمدرسة السلام الخاصة.

وفي هذا الجانب، قالت آية بنت سليمان الشهيمية نائبة قائد مجموعة المتطوعين في المبادرة: تتلخص رؤيتنا في تكوين جيل مطّلع على آليات الاستثمار المالي في عمر مبكر، وتهدف إلى غرس عمليات الاستدامة في ادخار الأموال التي تساعد بشكل كبير في جعل الأطفال أكثر قدرة وحكمة في المحافظة على المال واستثماره في المستقبل، حيث إن المبادرة تساعد الطفل على تقدير قيمة المال، ورفع ثقتهم النفسية في هذا المجال بطريقة تعليمية وتثقيفية تفاعلية، موضحة أن المبادرة تستهدف الأطفال من عمر 5 إلى 16 عاما. وأضافت: من الأهداف التي تسعى "توليفة " لتحقيقها هي الاستدامة المعرفية عن طريق الادّخار حتى يتمكن الأطفال من الاحتفاظ بمبلغ معين ليتمكنوا من استخدامه لتحقيق هدف واضح، وتتضمن المبادرة الكثير من الأنشطة والبرامج المختصة في زيادة الثقافة المالية لدى الأطفال، حيث تتضمن المبادرة "إنداء" العديد من الحلقات لتعليم وتثقيف الأطفال حول هذا الجانب، وتشمل عددا من الفعاليات المصاحبة، منها تصوير فيديو توعوي لإيصال فكرة المبادرة لأكبر قاعدة من الأطفال، كما تشمل معرضا تفاعليا مقدم في مدرسة السلام الخاصة.

وأشارت الشهيمية إلى أن أولى فعاليات مبادرة "توليفه " أقيمت في القرم بمشاركة جيدة من الأطفال المستهدفين من المبادرة، وتضمنت الفعاليات حلقة بعنوان "يلا نجمع" لعرض الفكرة نظريا، وتوفير بيئة تسوق وحثهم على التسوق بـأموال رمزية لقياس مدى وعيهم المالي، كما تم توفير حصالات على أشكال محببة لدى الأطفال، وتشجيعهم على الادخار، فيما تضمنت الفعالية الثانية العديد من الأركان، منها ركن بيع منتج معين يساعد على جذب الأطفال؛ لتعليم الأطفال مفهوم المال ومساعدتهم في إنشاء ميزانيتهم الخاصة، والتفريق بين الاحتياجات الأساسية والرغبات الثانوية، كما تم اختبار الأطفال من خلال منحهم حرية القيام بالتسوق داخل المعرض المقام، ومنحهم عملات نقدية رمزية، وهي طريقة تفاعلية بسيطة لغرس مفهوم الثقافة المالية والادخار.

يذكر أن الشبكة العُمانية للمتطوعين تعاون أول مؤسسة شبابية غير ربحية تُعنى بتدريب وتأهيل المتطوعين وفق منهج تدريبي تفاعلي، وحازت عام ٢٠١٢م على جائزة السلطان قابوس للعمل التطوعي، وتسعى الشبكة جاهدة إلى تحقيق التنمية المستدامة في مجال ريادة العمل التطوعي.