No Image
روضة الصائم

فتاوى يجيب عنها سماحة المفتي العام لسلطنة عمان

21 أبريل 2022
21 أبريل 2022

قال بعض العلمـاء بعدم وجوب الزكاة في مـال الصبي والمجنون. فما أدلتهم؟ وما رأي سماحتكم في ذلك وما الدليل؟

القول الذي نعتمده أن الزكاة واجبة في مال الصبي والمجنون، كما أنها واجبة في مال البالغ والعاقل، لأن الزكاة حـق واجب في المال، وليس حقا متعلقا بالذمة، وعمومات الأدلة تـدل على ذلك، من ذلك قول الله تبارك وتعالى: «خُذْ مِنْ أَمْوَٰلِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهَا»، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: «أمرت أن آخذها مـن أغنيائكم وأردها إلى فقرائكـــم»، من غير تفرقة بين بالغ وصبي أو بيـن عاقل ومجنون، فهي حق في المال على الرأي الراجح، والذين قالوا بعدم وجوب الزكاة في أموال هؤلاء نظروا إلى أن ذمتهم غير مشغولة، فهم اعتبروا الزكاة مما يجب على الذمم وليس حقا واجبا في المال، فلذلك أخذوا بهذا الرأي، فكما لا تجب عليهم الصلاة والتعبدات الأخرى لا تجب عليهم الزكاة ورأيهـم له وجه مـن النظر لو كانت الـزكاة حقا واجبا فـي الذمة كما يقولون، ولكن بما أنها حق واجب في المـال، فالراجح ، خلاف رأيهم، والله أعلم.

هل للإنسان ـ وهو أمين أيتام - أن يزكي نقود الأيتام ما داموا غير بالغين أم يمنع من تنفيذها حتى يبلغوا رشدهم؟

الزكاة واجبة في مال اليتيم كما هي واجبة في مال البالغ، لأنها حق في المال لا في الذمة - على الصحيح -، والله أعلم.

هل يجـوز أن يتكفل الزوج بدفـع زكاة حلي زوجتـه؟ وهل يجوز أن يشترط ذلك في العقد؟

تلزم الـزكاة صاحبة الحلـي، وليس على زوجهـا أن يزكي عنها، لأن الزكاة عبـادة من العبـادات التي تتحتم على الإنسان في خاصة نفسـه ولا ينتقـل وجوبها إلى غيـره، إلا إذا رضي الزوج أن يزكـي عنها، وأدى الزكاة من تلقاء نفسه سـقطت عنها مع تفويضها له أن يؤديها، وأما اشتراط أداء الزكاة عنها على الزوج في حالة العقد فهو اشتراط باطل، لأن الشرط مجهول، والله أعلم.

مات والدي وأنا أعلم أنه لم يؤد زكاة ماله، فهل يجب علي إخراج الزكاة نيابة عنه؟

إذا لم يوص الهالـك بحقوق الله الواجبة عليه ففـي وجوب أدائها على الوارث من تركة مورثه خلاف، والراجح الوجـوب لقوله صلى الله عليه وسلم للرجل الذي سأله عن حجة أخته التي نذرت أن تحج فماتت ولـم تحج: «أرأيت أن لو كان على أختك دين أكنت قاضيه» قال: : نعم، قال: «فدين الله أحق بالقضاء»، والله أعلم.

استلمت عشرة آلاف ريال من وكيلي بعد مضي أربعة عشر عاما من وفاة الوالد، حيث كنت طفلا قبل ذلك، ولا أدري هل زكيت أم لا؟ وهل أسأل الوكيل وأصدقه أم لا؟

سل الوكيل وصدقه إن أجابك بالسلب أو الإيجاب، والله أعلم.

هل يجوز دفع الزكاة لأحد الزوجين؟ وما الحكمـة من عدم جواز دفع الزكاة لأصول المزكي وفروعه؟

بـجوز للزوجة أن تدفع الزكاة إلى زوجها الفقير، وأما هو فإن كان يدفع الزكاة إليها فيما كلف بأن يتحمله عنها من نفقتها وكسوتها فلا يجوز ذلك، لأن مصلحة الزكاة تعود عليـه، وأما إن كان يدفعهـا فيما لا يعود بالمصلحة عليه فلا حرج في ذلـك، كأن يعطيها الزكاة لأجل قضاء ديونها التي تحملتها في غير النفقـة الواجبة عليه لها، وأما الأصول فنظرا إلى أن الإنسـان مكلف بعول أصوله وفروعه ـ عندما يكونـون غير قادرين على عول أنفسهم ـ قيل: بعدم جواز دفع الزكاة لهؤلاء، وقيل: بأن للإنسـان أن يدفع زكاته إلى أولاده إن أبانهم عنه ـ أي إن كانوا مستقلين بأنفسهم عنه، والله أعلم.

هل تستحق الأخت والبنت الزكاة؟

نعم، إن كانتا فـي معزل عنه، ولم يكن مسؤولا عـن عولهما، وكانتا فقيرتين، لأن صرف الزكاة إلى الأقارب الفقراء مما يضاعف الأجر، فاصرفها إلى أقاربك الفقراء يجتمع لك أجر الصدقة والصلة، والله أعلم.

• هل يجوز لمن يقدر على الكسب لصحته وقوته أن يعطى من الزكاة؟

لا يصح لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال فـي الحديث الذي أخرجه الإمام الربيع من طريق ابن عباس رضي الله عنه «لا تحـل الصدقة لغني، ولا لذي مرة سـويّ، ولا لمتأثل مالا»، والله أعلم.

هل يجوز للإنسان إخراج جزء من زكاة ماله لتعمير مسجد من المساجد أو استكمال أشياء ناقصة كالمصاحف؟

الزكاة لها أصناف مخصوصة مبينة في القرآن، وليس منها بناء المساجد، ولا يصح التعدي في الزكاة، لما رواه الربيع رحمه الله بإسناده عن ابن عباس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم، «لا صلاة لمانع الزكاة، والمتعدي فيهـا كمانعها»، والمراد بالمتعدي فيها من يعطيها غير أهلها، والله أعلم.

• هل يجوز للمرأة أن تعطي زوجها مبلغ الزكاة عن أموالها لسداد دينه؟

نعم، إن كان لا يجد وفاء لذلك الدين، والله أعلم.

قام الإخوة الأجلاء بزنجبار بإنشـاء معهد إسلامي يستقبل الطلبة من مختلف مناطق تنزانيا، تدرس فيـه علوم القرآن الكريم والفقه والسـنة الشريفة، ويتم التركيز فيه على علوم اللغة العربية بمختلف فروعها، وليس للمعهد مورد ثابت حتى الآن لتسيير أعماله، فهل يجوز صرف الزكاة في توفير التغذية لهؤلاء الطلبة؟

إن كان هؤلاء الطلبة من الفقراء فهم أحق بالزكاة، لأنهم يستحقونها لفقرهم، ومن ناحية أخرى فهم في جهاد ما داموا في طلب العلم، والله يوفقكم للخير، والله أعلم.

• هل يجـوز صرف أموال الزكاة في شـراء كتب مفيدة، ثـم صرفها «أي الكتب» إلى مستحقيها من طلبة العلم؟

لا، وإنما يصـرف المبلغ من الزكاة لطالب العلـم المحتاج، وهو الذي يشتري به ما يحتاجه من كتب وغيرها، والله أعلم.

كيف نعرف الذي يستحق الزكاة من غيره؟

الغني هو الذي لا يحتاج إلى شـيء زيادة على دخلـه من حيث نفقاته الضرورية، فمن كانت نفقاته الضرورية يكفي دخله لتغطيتها فهو من الأغنياء، ولا يجوز له أن يأخذ الزكاة، وكذلك لو كان قادرا على الكسب وإنما يهمل القيام بهذه المسؤولية من أجل إخلاده إلى الدعة وحبه للراحة، فإنه لا يعد من الفقراء الذين يستحقون الزكاة، والله أعلم.

• هل الأولى دفع الزكاة إلى الجباة أو إلى الفقراء والمستحقين مباشرة، وهل يمكن أن توزع قيمتها؟

يجب دفـع الزكاة إلى القائم بالأمر الذي يأخذها بحقهـا ويضعها في مسـتحقها ـ إن وجد ـ ، وإلا دفعها كل أحد بنفسـه إلى من يستحقها، وفي دفع الثمن خلاف والأولى غيره، إلا مع تعذر قبول الأصل، والله أعلم.