No Image
روضة الصائم

فتاوى يجيب عنها سماحة المفتي العام لسلطنة عمان

13 أبريل 2022
13 أبريل 2022

إن أتينا المسجد ووجدنا الجماعة الأولى قد انتهت فهل علينا أن نقيم للصلاة؟

عليكم أن تقيموا، إلا إن كانت صفوف الجماعـة الأولى لم تنقض، فلا عليكم إن اكتفيتم بإقامتهم، والله أعلم.

رجل دخل المسجد ووجد الصف مكتملا فماذا يفعل؟

يجر معه رجلا من أحد الطرفين، والله أعلم.

إن أقام المؤذن للصلاة واكتمل الصف، وصف الباقون في طرف الميمنة فهل صلاتهم صحيحة؟ وهل يجب أن يبدأ الصف الثاني من الوسط؟

أمر النبي ﷺ بتوسيط الإمام في الصفوف، ولكـن إن امتد الصف من الطرف إلى الوسط فأرجو ألا يكون عليهم إعادة، والله أعلم.

إن كانت جماعة يجمعون بين المغرب والعشاء في وقت العشاء، وأردت التنفل بالصلاة معهم، فهل أصلي ثلاثا عندمـا يصلون المغرب أو أزيد عليها ركعة رابعة عملا بحديث «لا وتران في ليلة واحدة»؟

تصلي معهم كما يصلون على الصحيح، متابعة للإمام، والله أعلم.

ما قولكم فضيلة الشيخ في إمـام أحدث في الصلاة فسمعناه وبعض المأمومين، ولكنه واصل صلاته غير مبال بذلك فماذا علينا أن نفعل؟

إذا تيقنتم أن المحدث هـو الإمام، فعليكم إعادة الصـلاة التي أحدث فيها، وإذا أيقنتم أنه لا يبالي بالحدث في الصلاة فليس لكم أن تصلوا خلفه، والله أعلم.

هل يجوز أن ينوي المقيم صلاة سـنة الظهر خلف الإمام المسافر وهو قائم ليصلي العصر قصرا وجمعا مع الظهر؟

لا مانع أن يصلي المتسنن خلف المفترض، فلا مانع أن يصلي أحد سنة الظهر خلف من يصلي فرض العصر، أو سنة المغرب خلف من يصلي فرض العشاء، والله أعلم.

كيف يصلي المقيم فريضـة الظهر مع جماعة مسافرين يصلون الظهر والعصر جمعا وقصرا؟

لا مانع من صلاة المقيم خلف المسـافر، على أن يصلي خلفه ركعتين ثم يتم الركعتين الأخريين بنفسـه، وينبغي للمسافرين بعد فراغهم من الظهر إن أرادوا القيام للعصر أن ينتظروا بقيامهم لها فراغ المقيم من صلاة الظهر، ويتعين ذلك إن كان المقيم في وسط الصف، والله أعلم.

نلاحظ كثيرا من المصلين يصلون بجنب السواري بحيث تقطع صفوفهم فما حكم ذلك؟ وما حكم صلاة من صلى في صـف هذا حاله من غير تعمد منه بل اضطرارا؟

هذه المشكلة تعود إلى جهل الناس بأمر دينهم وعبادة ربهم، فلو عبدوه بفقه في الدين وبصيرة من العلم لانحلت المشكلة، فإن الصلاة ما بين السواري منهي عنها في الحديث، وإنما يتوسع في ذلك عندما يضيق المسجد بالمصلين، ولا يكادون يجدون متسعا لأداء الصلاة، وذلك كما في الجمع والمناسبات التي يكتظ فيها المسجد بالمصلين، ولكن بما أن الناس لا يفقهون هذا لم يتقيدوا فيه بالقيد الذي ذكرناه، بل الأشد من ذلك أنهم كثيرا ما يتركون الصف من حيث يمكنهم الاتصال ويصفون بين السـواري، بل نجدهـم يبتدئون الصف الأول فيما بين السواري ويتركون الفراغ، وبما أن الإنسان لو حاول تجنب هذا الأمر بنفسه لوقع في إشكال كبير بسبب جهل سائر المصلين، نرى أن تطبق فيه قاعدة الأمر إذا ضاق اتسع وإذا اتسع ضاق، والله أعلم.

هل يجوز أن يصف الأطفال وسط الصفوف، وخاصة عند بداية الصلاة؟

لا يمنع وقوف الأطفال المصلين في وسـط الصفوف، وإنما الأولى أن يكونوا في المؤخرة اتباعا للسنة، والله أعلم.

هل يصح أن يقف الأطفال في الصف الأول في صلاة الجماعة؟

الأولى بالأطفال أن يكونوا في مؤخرة الصفوف، فهكذا كانت السـنة المتبعة في عهد رسول الله، يقف في الأمام الرجال ثم الصبيان ثم النساء، والله أعلم.

فضيلة الشيخ: إذا كان المسجد ضيقا ولم يجد المصلون مكانا يصطفون فيه إلا بين الأعمدة، فهل ترى لهم ذلك أم الأفضل أن يصطفوا عن يمين الإمام؟ وإذا كانت الصلاة تكره بين الأعمدة فما هي علة الكراهية؟

الأولى للمأموميـن أن يصفوا خلف الإمام ـ ولو كانـت الصفوف أو بعضها تتخللها السواري ـ وإن صف بعضهم عن يمين الإمام فلا مانع، غير أن وقوف الإمام يجب أن يكون متقدما على موقف المأمومين، ولا ريب التقدم يتحقق باصطفاف المأمومين خلف الإمام أكثر مما لو كانوا على جنبه، وكراهية الصلاة بين السواري لئلا يتخلل صف المصلين قاطع، والله أعلم.

فيمن أتوا مسجدا فصلوا جماعة فيه قبل حضور الإمـام الذي يصلي بالناس جماعة ؟ ثم أتى الإمام فهل يصح له الصلاة بمن معه من الجماعة؟

لا مانع من تكــرار الجماعة على الصحيح، وإنما منع مـن تكرار الجماعة في المساجد المعمورة مخافة أن يتساهل الناس في الإسـراع إلى إجابة الداعي إلى الصلاة فيسبب ذلك تفرق الجماعـة، وهذا ينافي الحكمة التي لأجلها شـرعت الجماعة، أمـا إذا انتفت هذه العلة فإن المعلول يرتفع بارتفاعها، وعليه فإذا جاءت جماعة إلى المسجد ووجدوا المصلين قد صلوا وقد كانوا يريدون أن يصلوا معهم؛ فلا مانع من أن يصلوا جماعة ثانية، والدليل على ذلك: أن رجلا جاء إلى المسجد في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فوجد الناس صلوا فقال ـ عليه أفضل الصلاة والسلام -: «هل مـن أحد يتصدق على هذا فيصلي معه» وهو نص في الموضوع يجب، ألا يتجاوز إلى غيره، والله أعلم.

ما الحكـم في جماعة يصلـون فرضا من الفروض فتوفـي إمامهم أثناء الصلاة؟

موت الإمام في أثناء الصلاة يقطع على المأمومين صلاتهم، وعليهم أن يستأنفوها من جديد لارتباط صلاتهم بصلاته على الصحيح، والله أعلم.

ما حكم الصلاة خلف الإمام الذي يسرع في صلاته؟

إذا كانت سرعته مخلة بالاطمئنان في الصلاة فلا تصح صلاته، ومن صلی خلفه أعاد، والله أعلم.

ما قولكـم فيمن يصلي في الجماعة فأصيب بإغماء فسـقط واعترض الصف فهل على المصلين إنقاذه أم يتركوه إلى نهاية الصلاة؟

إن أمكن إنقاذه فورا فعليهم ذلـك، واختلف هل يبنون على صلاتهم أو يستأنفونها؟، والله أعلم.