No Image
الرياضية

الاتحاد الآسيوي يعلن رسميا قائمة المنتخبات المتأهلة لنهائيات البطولتين العالمية والقارية

18 يونيو 2021
قرعة الطريق إلى المونديال أول يوليو المقبل
18 يونيو 2021

أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم رسميا تأهل المنتخب الوطني الأول لكرة القدم إلى نهائيات أمم آسيا 2023 التي ستقام في الصين وحجز مقعده في الدور الختامي للتصفيات الآسيوية الحاسمة في الطريق إلى مونديال 2022 في الدوحة.

جاء تأكيد الأحمر لنجاحه في التصفيات الآسيوية المشتركة في أعقاب تحقيقه للنتائج الإيجابية في مجموعته الخامسة التي ضمت قطر بطل كأس آسيا وأفغانستان والهند وبنجلاديش وحل في المركز الثاني برصيد 18 نقطة ليأتي ضمن أفضل خمسة منتخبات حصلت على المركز الثاني في المنافسة القارية.

ويعد المنتخب الوطني الأول لكرة القدم ضمن أربعة منتخبات تطمح في التأهل إلى نهائيات كأس العالم للمرة الأولى في تاريخها، بجانب لبنان وسوريا وفيتنام.

وحصل منتخب قطر في ذات المجموعة الخامسة على الصدارة بفارق 4 نقاط عن الأحمر وأدى ذلك لزيادة عدد المنتخبات المتأهلة للدور الثاني في تصفيات المونديال إلى خمسة بدلا عن أربعة بوصفه ضامن التأهل لنهائيات أمم آسيا وكذلك المونديال الذي سيقام في أراضيه بوصفه المنظم.

الأحمر حقق أفضلية المركز الثاني ضمن 4 فرق تعيش حلم الوصول إلى نهائيات قطر -

اختتمت الأسبوع الماضي منافسات الدور الثاني من التصفيات الآسيوية لكأس العالم 2022 في قطر وكأس آسيا 2023 في الصين، وذلك بعد 21 شهرا من المنافسة القوية والمثيرة.

وتأثر هذا الدور بجائحة كوفيد-19 التي فرضت عدة تحديات، ولكن تم في النهاية استكمال المنافسة بنجاح.

وأعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم عن قيام قرعة التصفيات الآسيوية لكأس العالم يوم 1 يوليو 2021، حيث سيتم توزيع المنتخبات على مجموعتين، تضم كل منها 6 منتخبات، وسيكون تصنيف المنتخبات للقرعة بحسب التصنيف العالمي الصادر عن الاتحاد الدولي لكرة القدم في إصدار خاص يوم 18 يونيو.

وبات منتخب فيتنام أحدث المنضمين إلى قائمة المنتخبات التي تشارك في الدور النهائي من التصفيات، لينضم إلى 11 منتخبا سبق لها المشاركة في المراحل النهائية لتصفيات كأس العالم.

وضمنت المنتخبات المتأهلة إلى الدور النهائي الحصول على بطاقات المشاركة في نهائيات كأس آسيا 2023 في الصين التي كانت ضمنت التأهل مبكراً بصفتها الدولة المضيفة، وانضم إليها منتخب قطر متصدر المجموعة الخامسة.

وضمن منتخب سوريا التأهل عن المجموعة الأولى بعد أن تربع على الصدارة، حيث حقق 7 انتصارات متتالية، وانضم إليه منتخب الصين الذي حصل على إحدى البطاقات المحصصة لأفضل المنتخبات الحاصلة على المركز الثاني.

وجاء تأهل منتخب الصين بعد فوزه على سوريا 3-1 يوم الثلاثاء، حيث حصد الفريق أربعة انتصارات في أربع مباريات منذ استئناف المنافسة في الدور الثاني.

في المقابل حجزت أستراليا بطاقة التأهل للدور النهائي، قبل الجولة الختامية، بعد أن حسمت صدارة المجموعة الثانية، واختتم الفريق مبارياته بتحقيق الفوز على الأردن 1-0 في المجموعة الثالثة نجح منتخب إيران في خطف الصدارة بعد فوزه على العراق 1-0 ، ليحجز بطاقة التأهل للدور النهائي.

ولكن منتخب العراق تأهل أيضاً للمرحلة النهائية كأحد أفضل المنتخبات الحاصلة على المركز الثاني، وذلك بفضل النتائج المميزة التي حققها على مدار مشوار المنافسة.

ونجح منتخب السعودية في الفوز بصدارة المجموعة الرابعة بعد أن حقق الفوز في الجولة الختامية على أوزبكستان بنتيجة 3-0، وهي النتيجة التي تعني خروج أوزبكستان من المنافسة.

في المجموعة السادسة أنهى منتخب اليابان مشوار المنافسة بالعلامة الكاملة، حيث حقق 8 انتصارات متتالية بعدما تغلب في الجولة الأخيرة على قرغيزستان، وهو يطمح الآن في التأهل إلى نهائيات كأس العالم للمرة السابعة على التوالي.

أما في المجموعة السابعة، فقد نجح منتخب الإمارات في إكمال عودته القوية بعدما تغلب على فيتنام 3-2، حيث تربع على صدارة المجموعة. في حين تأهل منتخب فيتنام كأحد أفضل الحاصلين على المركز الثاني.

وكان منتخب كوريا الجنوبية حسم يوم الأحد صدارة المجموعة الثامنة بعدما تغلب على لبنان 2-1، حيث يتطلع الفريق لخوض المشاركة العاشرة على التوالي في كأس العالم.

في المقابل نجح منتخب لبنان في الحصول على إحدى البطاقات المخصصة لأفضل المنتخبات الحاصلة على المركز الثاني.

نهائيات كأس آسيا

أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم قبل عامين على انطلاق نهائيات كأس آسيا 2023 في الصين، قائمة تضم 22 منتخباً من أصل 24، ضمنت التأهل إلى الدور النهائي من تصفيات البطولة.

جاء ذلك في ختام الدور الثاني من التصفيات الآسيوية المشتركة، حيث حجز 13 منتخبا مقاعدهم في نهائيات كأس آسيا 2023، ومن ضمنهم الصين الدولة المضيفة، وقطر مستضيفة كأس العالم 2022.

وتقام نهائيات كأس آسيا 2023 خلال الفترة من 16 يونيو ولغاية 16 يوليو 2023.

وتضم قائمة المتأهلين إلى دور النهائيات من تصفيات كأس آسيا، ثلاثة منتخبات حصلت على الترتيب الأقل بين الحاصلين على المركز الثاني في مجموعاتها، و8 منتخبات حصلت على المركز الثالث و8 حصلت على المركز الرابع في المجموعات من الأولى وحتى الثامنة، إلى جانب أفضل ثلاثة منتخبات حصلت على المركز الخامس في المجموعات.

وتأهل 22 منتخباً مباشرة إلى الدور النهائي من تصفيات كأس آسيا 2023، علماً بأن التصفيات تضم 24 منتخباً.

وتتنافس المنتخبات الأربعة المتبقية (المصنفة 36 إلى 39) في مباريات الملحق، والتي تقام من مباراتي ذهاب وإياب يومي 7 سبتمبر و12 أكتوبر 2021، على أن تقام القرعة يوم 24 يونيو 2021.

وتضم قائمة المنتخبات التي تأهلت إلى الدور النهائي من تصفيات كأس آسيا حسب التصنيف عدة فرق في مقدمتها طاجيكستان وأوزبكستان والكويت والبحرين وتركمانستان والأردن وفلسطين وماليزيا والفلبين والهند وتيلاند وأفغانستان واليمن.

أرقام وإحصائيات

شهد الدور الثاني من التصفيات الآسيوية تسجيل 516 هدفا في المجموعات الثماني.

حصل منتخب اليابان على الرصيد الأعلى من الأهداف، حيث سجل الفريق 46 هدفا في 8 مباريات، وتناوب 19 لاعبا على تسجيل هذه الأهداف.

سجلت إيران واليابان الفوز الأكبر في الدور الثاني، حيث فازت إيران على كمبوديا 14-0، وتغلبت اليابان على منغوليا بذات النتيجة.

تألق على مبخوت مهاجم منتخب الإمارات ليكون هدف التصفيات، بعدما سجل 11 هدفا ساهم من خلالها في تأهل المنتخب الإماراتي إلى الدور النهائي من تصفيات كأس العالم.

لم تتعرض منتخبات أستراليا والسعودية وقطر واليابان وكوريا الجنوبية لأي خسارة خلال الدور الثاني، حيث فازت أستراليا واليابان في جميع مبارياتها الثماني.

كان الإيراني كريم أنصار يفارد صاحب العدد الأعلى من الأهداف في مباراة واحدة، بعدما سجل 4 أهداف في المباراة أمام كمبوديا.

تهنئة رئيس الاتحاد

وتقدم الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، بالتهاني إلى المنتخبات التي تأهلت للدور النهائي من التصفيات الآسيوية لكأس العالم 2022 في قطر وإلى نهائيات كأس آسيا 2023 في الصين، وذلك عقب ختام مباريات الدور الثاني من التصفيات الآسيوية.

وقال الشيخ سلمان: باسم أسرة كرة القدم الآسيوية، أتقدم بالتهنئة إلى الفرق التي قدمت مستويات مميزة وانتظام في الأداء لتحجز مقاعدها في الدور النهائي من التصفيات الآسيوية لكأس العالم 2022 في قطر ونهائيات كأس آسيا 2023 في الصين.

وقد أقيمت 57 مباراة على الأيام الـ19 الماضية في مختلف أرجاء القارة، حيث أشاد رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بتفاني أسرة كرة القدم الآسيوية من أجل إقامة المباريات بأجواء صحية آمنة، رغم التحديات التي فرضتها جائحة كوفيد-19 على العالم.

وأوضح: هذه بالتأكيد ظروف استثنائية وحافلة بالتحديات، وقد قررنا إقامة المباريات المتبقية من التصفيات بنظام التجمع للمرة الأولى، وذلك ضمن التزامنا بالمحافظة على صحة وسلامة اللاعبين والفرق والمسؤولين وبقية أطراف اللعبة.