نسب الأفراد الذين يجيدون المهارات الحسابية
نسب الأفراد الذين يجيدون المهارات الحسابية
الاقتصادية

الحاسوب المحمول أكثر الحواسيب الآلية استخداما من قبل العمانيين والمقيمين في سلطنة عمان

20 ديسمبر 2021
أغلب أفراد العينة يستخدمونه في إرسال الرسائل
20 ديسمبر 2021

  • 76.5% يستخدمون الإنترنت للمشاركة في منصات التواصل الاجتماعي، و27% للبحث عن وظيفة
  • أغلب أفراد العينة اشتروا الملابس والأحذية والملابس الرياضية والأكسسوارات والمواد الغذائية عبر الإنترنت
  • الكاميرة والطابعات الذكية، والحاسوب المكتبي أقل الأجهزة تواجدا عند الأسرة المعيشية

أشار استطلاع قياس النفاذ واستخدام تقنية المعلومات والاتصالات الذي نشره مركز الإحصاء والمعلومات اليوم إلى أن 38% من العمانيين والأجانب المقيمين في سلطنة عمان استخدموا أو امتلكوا الحاسوب المحمول في الأشهر الثلاثة الماضية، بينما 28% من الأفراد استخدموا الحاسوب المكتبي، و20% استخدموا الجهاز اللوحي ( آيباد وتابلت).

ويهدف الاستطلاع لمعرفة مدى استخدام الأسر العمانية والوافدة في سلطنة عمان لتقنية المعلومات ومدى امتلاكهم لأهم أدواتها المختلفة. إذ يتضمن معرفة نسب نفاذ الأفراد والأسر إلى الإنترنت، والأسباب التي تعيقهم عن الشراء والتسوق عبر الإنترنت، إضافة إلى أبرز مجــالات اســتخدام الأفــراد للإنترنــت، خصوصا فيمــا يتعلــق بالتفاعــل مــع الخدمــات الحكوميــة الإلكترونيــة، وشــراء أو بيــع الســلع عــن طريــق المواقــع الإلكترونيــة، واســتخدام الخدمــات الإلكترونيــة المتعلقــة بالســفر وخدمــات حجــز الفنــادق، والأغــراض التعليميــة.

كما يهدف الاستطلاع إلى مدى إجــادة الأفــراد لمهــارات اســتخدام الحاســوب الأساســية، مثــل إرســال بريــد إلكترونــي، واســتخدام الصيــغ الحســابية البســيطة فــي برامــج الحســابات مثــل (إكســل)، وإنشــاء عــروض تقديميــة إلكترونيــة، وكتابــة برنامــج حاســوبي باســتخدام لغــة برمجــة متخصصــة، وغيرهــا مــن المهــارات.

وقد بلــغ حجــم العينــة 2.666 فــردًا (1691 مــن العمانييــن، و975 مــن الوافديــن)، من الفئــة العمــرية (18 ســنة فأكثــر) مــن جميــع محافظــات ســلطنة عمان، ومختلــف المســتويات التعليميــة والفئــات العمريــة، والذكــور والإنــاث. إذ تم جمع البيانات من العينة خلال الفترة من 14-25 فبراير عن طريق المقابلات الهاتفية.

وأوضح الاستطلاع أن أكثر المهارات الحسابية انتشارا من قبل أفراد العينة عن طريق أجهزة الحاسوب المختلفة هي إرسال الرسائل عن طريق (البريد الإلكتروني، أو واتس آب أو الرسائل النصية القصيرة)، ثم استخدام أدوات النسخ واللصق (لتكرار أو نقل المعلومات ضمن ملف وورد أو باوربوينت أو غيرها من الوثائق أو المستندات)، وأخيرا استخدام الصيغ الحسابية الأساسية أو المعادلات في صفحة البيانات مثل (إكسل).

في المقابل، كانت كتابة برنامج حاسوبي باستخدام لغة برمجة متخصصة أقل المهارات استخداما لدى أفراد العينة، جاءت بعدها توصيل وضبط أجهزة جديدة، ثم إنشاء عروض تقديمية إلكترونية باستخدام باوربوينت أو غيره من التطبيقات متضمنة نصوص، أو صور، أو صوت، أو فيديو، أو رسوم بيانية.

كما أظهر الاستطلاع أن 94% من أفراد العينة يمتلكون هاتفا ذكيا واحدا على الأقل، في حين 6% لا يمتلكون هاتف ذكي. إضافة إلى أن 93% من أفراد العينة يستخدمون الإنترنت عن طريق أي جهاز حاسوبي للقيام بعدة مهام مثل تصفح المواقع الإلكترونية، والدفع عن طريق الهاتف، وتحميل التطبيقات، واستخدام الايميل وغيرها من الاستخدامات المختلفة، في حين 7% لم يستخدموا الإنترنت.

وأوضح الاستطلاع أن أفراد العينة كانوا يستخدمون الإنترنت للمشاركة في منصات التواصل الاجتماعي بنسبة 76.5%، كما أن 71.1% يستخدمون الإنترنت في رفع محتوى إلى موقع إلكتروني أو مدونة لاطلاع متصفحين آخرين عليه مثل النصوص، الصور، فيديوهات، موسيقى، برمجيات وغيرها من المواد.

أما أقل استخدامات الإنترنت لدى أفراد العينة فكانت بيع السلع أو الخدمات عن طريق المواقع الإلكترونية مثل أمارون، علي اكسبريس، علي بابا، الانستجرام، أولكس، السوق المفتوح، وغيرها من التطبيقات أو المواقع 19.6 %، كما أن 27% استخدموا الإنترنت في البحث عن فرص وظيفية أو إرسال طلبات الوظائف.

وحسب الاستطلاع، فإن أهم السلع التي اشتراها أفراد العينة من الإنترنت خلال ثلاثة الشهور الماضية هي الملابس والأحذية والملابس الرياضية والاكسسوارات بنسبة 66%، ثم المواد الغذائية 56.8%، فالسلع المنزلية مثل الأثاث والألعاب والأدوات بنسبة 39.6%. في حين كانت أقل السلع شراء عبر الإنترنت هي الكتب والمجلات والصحف 12%، جاءت بعدها الأدوية والمنتجات الصحية أو العلاجية 12.1%، وأخيرا الحواسيب وألعاب الفيديو 13.7%.

وأوضح الاستطلاع أسباب عدم تفضيل أفراد العينة شراء السلع من الإنترنت، من أهمها رغبة التسوق من المتاجر 71.8%، عدم الاهتمام 50.4%، إضافة إلى مخاوف متعلقة بخدمة الزبائن مثل الضمانات واستلام المنتجات أو إرجاعها 44.4%، ومخاوف متعلقة بأمن المعلومات مثل بطاقات الخصم المباشر أو الائتمان 43.3%.

وأشار الاستطلاع إلى أن الهاتف الذكي والحاسوب المحمول هي أكثر الأجهزة الذكية التي تمتلكها الأسرة المعيشية بنسبة 95% و 66% على التوالي. في حين جاءت الكاميرة الذكية 16%، والطابعات الذكية 18%، والحاسوب المكتبي 21% أقل الأجهزة تواجدا عند الأسرة المعيشية.