1638760
1638760
الاقتصادية

ارتفاع أسعار السلع والخدمات الاستهلاكية في دول المجلس 2.9% في فبراير

12 مايو 2021
12 مايو 2021

أشارت البيانات الصادرة عن المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بأن أسعار المستهلكين لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية شهدت ارتفاعًا في مستوى أسعارها بنسبة 2.9% في شهر فبراير 2021م مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق.

ووفقا للأرقام الصادرة اليوم عن المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، شهدت مجموعة التبغ ارتفاعًا بنسبة 10.5%، ومجموعة الاتصالات 9.0%، ومجموعة الأغذية والمشروبات 8.3%، ومجموعة النقل 5.4%، ومجموعة الأثاث والتجهيزات المنزلية 5.3%، ومجموعة المطاعم والفنادق5.1%، ومجموعة السلع والخدمات المتنوعة 4.8%، ومجموعة الملابس والأحذية 3.6%، ومجموعة الصحة 1.8%، في المقابل انخفضت أسعار مجموعة التعليم بنسبة -4.6%، ومجموعة الثقافة والترفيه -3.4%، ومجموعة السكن -2.5%.

وفيما يتعلق بمساهمات المجموعات الرئيسية في التضخم الخليجي العام في شهر فبراير 2021م فقد ساهمت مجموعة الأغذية والمشروبات بنسبة 1.4 نقطة مئوية من إجمالي معدل التضخم الخليجي البالغ 2.9%، ومجموعة النقل بنسبة 0.7 نقطة مئوية، وكلٌّ من مجموعة الاتصالات ومجموعة السلع والخدمات المتنوعة بنسبة 0.4 نقطة مئوية لكل منهما، وكل من مجموعة الأثاث ومجموعة المطاعم والفنادق بنسبة 0.3 نقطة مئوية لكل منهما، ومجموعة الملابس والأحذية بنسبة 0.2 نقطة مئوية، ومجموعة التبغ بنسبة 0.1 نقطة مئوية، في المقابل ساهمت مجموعة السكن بمساهمة سالبة بلغت -0.6 نقطة مئوية، ومجموعة التعليم بنسبة -0.2 نقطة مئوية، ومجموعة الثقافة والترفيه بنسبة -0.1 نقطة مئوية، فيما لم تسجل مجموعة الصحة أي مساهمة تذكر في هذا الشهر.

ومن حيث مساهمة دول المجلس الست في التضخم الخليجي العام لشهر فبراير 2021م فقد ساهمت المملكة العربية السعودية بما نسبته 3.2 نقطة مئوية، ودولة الكويت بنسبة 0.2 نقطة مئوية، في المقابل ساهمت دولة الإمارات العربية المتحدة بمساهمة سالبة بلغت -0.4 نقطة مئوية، وكلا من مملكة البحرين والسلطنة ودولة قطر بنسبة -0.1 نقطة مئوية لكل منهم.

وتشير بيانات المركز إلى أن أسعار المستهلكين في دول المجلس شهدت انخفاضًا طفيفًا بنسبة -0.1% في مستوى أسعارها في شهر فبراير 2021م مقارنة مع الشهر السابق، وعن أهم المجموعات التي شهدت انخفاضًا هي كالتالي: مجموعة الثقافة والترفيه بنسبة -1.0%، ومجموعة السكن -0.6%، وكل من مجموعة المطاعم والفنادق ومجموعة السلع والخدمات المتنوعة -0.4% لكل منهما، ومجموعة الملابس والأحذية -0.3%، ومجموعة الصحة بنسبة -0.1%، في المقابل ارتفعت الأسعار في كلٍ من مجموعة النقل بنسبة 0.9%، ومجموعة الأثاث 0.3%، ومجموعة التبغ 0.1%، فيما استقرت أسعار بقية المجموعات عند مستوياتها السابقة.