No Image
الاقتصادية

211.3 مليون ريال التبادل التجاري بين سلطنة عمان والأردن لـ5 السنوات الأخيرة

03 أكتوبر 2022
621 شركة أردنية مسجلة في سلطنة عمان أعلاها شركات التجارة بـ271
03 أكتوبر 2022

22.3 مليون ريال للتبادل التجاري بين البلدين حتى منتصف العام الجاري -

182 شركة أردنية تستثمر في سلطنة عمان بمجالات الصناعة والإنشاءات والنقل والمقاولات -

بلغ حجم التبادل التجاري بين سلطنة عمان والمملكة الأردنية الهاشمية خلال الـ5 السنوات الماضية 211.3 مليون ريال عماني، مسجلا العام الفائت 2021 أعلاها بحجم تبادل تجاري وصل 61.8 مليون ريال عماني، وذلك بارتفاع حجم واردات سلطنة عمان من المملكة الأردنية لتسجل 35.4 مليون ريال عماني، وجاء حجم الصادرات من سلطنة عمان إلى الأردن بـ 26.4 مليون ريال عماني أعلاها في الصادرات غير النفطية بما يقدر بـ22.6 مليون ريال عماني، أما إعادة التصدير للبضائع فسجلت خلال العام الفائت 3.7 مليون ريال عماني.

وخلال الـ5 السنوات الماضية، جاء حجم الصادرات العمانية للأردن بما يقدر بـ102.3 مليون ريال عماني، وجاءت الصادرات غير النفطية الأعلى بـ80.6 مليون ريال عماني، أما إعادة التصدير فبلغت 14.6 مليون ريال عماني.

ويعد الرخام والمنتجات الكيماوية العضوية من أهم الصادرات غير النفطية من سلطنة عمان للمملكة الأردنية الهاشمية بالإضافة إلى صادرات الأسماك والقشريات، والرخام وغيرها من المنتجات.

فيما بلغت حجم الواردات القادمة من المملكة الأردنية إلى سلطنة عمان حوالي 108.9 مليون ريال عماني خلال لـ5 السنوات الأخيرة أبرزها في منتجات الخضروات والفواكه والأدوية والسجاد، بالإضافة إلى الأسمدة الكيماوية، والمصنوعات من الحجر والإسمنت والبلاستيك والمعدات والآلات.

تزايد حجم التبادل التجاري

وتشهد سلطنة عمان والمملكة الأردنية الهاشمية تزايد في حجم التبادل التجاري فيما بينها، وذلك بفتح قنوات من الاستثمارات والمشاريع التجارية بين رجال الأعمال ليسجل منتصف العام الجاري ما يقارب 22.3 مليون ريال عماني من التبادل التجاري بين البلدين جاء أعلاها في قيمة الصادرات من سلطنة عمان بـ15.5 مليون ريال عماني، ليأتي في سلم الترتيب الصادرات غير النفطية كالأعلى بينها بحوالي 12.3 مليون ريال عماني بينما وصلت الواردات من الأردن لسلطنة عمان 6.7 مليون ريال عماني.

وتتميز سلطنة عمان والمملكة الأردنية الهاشمية في المنطقة بتعزيز الجوانب الاستثمارية والتجارية فيما بينها ومع الدول المجاورة، وسعت كل منها خلال السنوات الماضية على تخصيص مساحات كبيرة من المناطق والمدن الصناعية والتجارية لفتح باب الاستثمارات الأجنبية وهي التي أسهمت بشكل كبير في استغلال الموارد التي تنتجها البلدين، لتسجل الخضروات والفواكه الأردنية من أهم الواردات لسلطنة عمان، كما جاءت منتجات الأسماك والرخام أهم صادرات سلطنة عمان إلى الأردن.

وبلغت عدد الشركات الأردنية المسجلة في سلطنة عمان حتى العام الفائت 621 شركة تصدرتها الشركات العاملة في المجال التجارة بـ271 شركة وبنسبة مساهمة وصلت 55.7 % وبإجمالي رأس المال للمستثمر 150.6 مليون دولار أمريكي.

وجاءت شركات الخدمات ثانيا لتسجل 129 شركة وبنسبة مساهمة وصلت 27.6 % وبإجمالي رأس المال للمستثمر بلغ 121.9 مليون دولار أمريكي.

بعدها جاءت شركات الصناعة والإنشاءات والنقل والمقاولات لتسجل عددها 182 شركة. وتشتهر المملكة الأردنية الهاشمية بتصدير العديد من المنتجات والبضائع للعالم في منتجات الأغذية والمنتجات النباتية بمشتقاتها ومنتجات الصناعات الكيماوية والأسمدة والأدوية المعبأة بالإضافة إلى الملابس، وتتكامل مع سلطنة عمان في توريد العديد من البضائع مما عزز سوق البلدين في المنطقة، وجعل التبادل التجاري في تصاعد تدريجي خلال السنوات القليلة الماضية.