عندما تتحول النية الطيبة إلى عبء مالي
انتشر لي فيديو مقتطع من مقابلة إذاعية أجريت مؤخرا لإحدى الإذاعات المحلية حول (المجاملات الاجتماعية) بين النساء بالذات التي أصبحت تستنزف طاقة الأسر المالية والنفسية على حد سواء التي لم أكن أدرك حجمها قبل أن أدخل وأستعرض مداخلات المتابعات على الموضوع على (الإنستغرام) رغم أنني دائما ما ألاحظ أن هذه المشكلة الأكثر شيوعا في عملي التي أواجهها مع النساء والمتمثلة بما أسميه العطاء السلبي المبالغ فيه عند البعض.
قد يكون هذا العطاء بدافع الطيبة أو الشعور بالذنب أو الرغبة في «إصلاح العالم»، فتجدهن يتبرعن أو يقدمن الهدايا والمساعدات بشكل مبالغ فيه، حتى لو كان على حساب استقرارهن المالي ومستقبلهن.
قد يبدو هذا السلوك في ظاهره عملا نبيلا، لكن حين يؤدي إلى إنهاك المرأة ماليا وحرمانها من أبسط حقوقها في الأمان والاستقرار، فإنه لا يحقق العدالة التي تطمح إليها، بل قد يخلق ظلما جديدا لها ولمن تعيلهم.
وهذا يتناقض مع تعاليم ديننا الإسلامي الحنيف الذي يدعونا للتوازن؛ يقول عز من قائل: وَالَّذِينَ إِذَا أَنفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا، فالآية تضع قاعدة ذهبية: الإنفاق عبادة، لكنه يجب أن يكون وسطا بعيدا عن الإسراف والتقتير.
وفي التوجيه النبوي: «ابدأ بنفسك ثم بمن تعول»، أي أن مسؤولية الإنسان الأولى هي نفسه وأسرته، ثم يتوسع بعد ذلك إلى المجتمع، وهذا يعني أن التبرع لا ينبغي أن يأتي على حساب حقوقك الأساسية أو التزاماتك الضرورية.
وفي مجتمعنا العُماني نجد قيم التكافل والتعاون متأصلة منذ الأزل من خلال عادات مثل «الفزعة» و«العونة» و«الوقف» و«الصدقة»، وهي ممارسات جميلة تعكس روح الجماعة، لكن هذه القيم لطالما ارتبطت بالحكمة في حدود إمكانيات المرء، ولم تكن يوما دعوة للإرهاق أو تحميل النفس ما لا تطيق.
من هنا من المهم أن تعي المرأة أن النية الصالحة وحدها لا تكفي؛ فالعدالة المستدامة تبدأ من الاستقرار المالي الشخصي.
إذا فقدت المرأة أمانها المالي فلن تتمكن من الاستمرار في العطاء، ولن تملك القوة لتغيير العالم الذي تحلم بإصلاحه.
ختاما: الوعي المالي ليس أنانية، بل هو شرط أساسي للقدرة على العطاء المتوازن؛ فالمرأة التي تدير مالها بحكمة تستطيع أن تستمر في المساهمة في المجتمع، وتترك أثرا مستداما دون أن تستنزف نفسها ماليا ونفسيا فقط لتجاري المجتمع من حولها وتتبع القطيع.
حمدة الشامسية كاتبة عمانية في القضايا الاجتماعية
