No Image
عمان اليوم

برامج إثرائية لتطوير كفاءات المشرفين التربويين بتعليمية مسندم

11 يوليو 2025
11 يوليو 2025

نفذت المديرية العامة للتربية والتعليم، ممثلة بدائرة الإشراف التربوي، الملتقى الإثرائي للمشرفين التربويين، واستهدف البرنامج مشرفي الدائرة، وذلك بقاعة الروبوت بمبنى المديرية، حيث تم تقديم مجموعة من أوراق العمل التي تهدف إلى تمكين المشاركين من المساهمة في تحقيق أهداف الإشراف التربوي.

وأكد عثمان بن إبراهيم الشحي، المدير المساعد لدائرة الإشراف التربوي للإشراف الفني أن البرامج الإثرائية للعمل الإشرافي تهدف إلى تطوير كفاءات المشرفين التربويين، وزيادة فعاليتهم في دعم المعلمين وتطوير العملية التعليمية، إلى جانب تزويدهم بالمعارف والمهارات الحديثة اللازمة لتطوير أدائهم، وفهم مفهوم تقييم الأداء وآليات تنفيذه، إضافة إلى مهارات إدارة الوقت والتخطيط.

وتناول الملتقى عددًا من أوراق العمل، قدم الورقة الأولى أحمد الظهوري، مشرف مختبرات العلوم، وركّز فيها على منظومة "إجادة" ودورها في تعزيز الأهداف الإشرافية وتحقيق الأهداف المؤسسية، مشيرًا إلى كيفية صياغة أهداف دقيقة وفعالة باستخدام منهجية "أوكر"، كما تناول سُبل الاستفادة من الذكاء الاصطناعي في دعم الأهداف واقتراح المبادرات التطويرية.

فيما قدّم أحمد بن علي الشحي، مشرف رياضيات، الورقة الثانية بعنوان "دور المبادرات الإشرافية في بناء بيئة تعليمية داعمة ومحفزة"، وتطرق فيها إلى المهارات المستقبلية اللازمة للمشرف التربوي في ظل التحولات الرقمية، ومناقشة أبرز التحديات التي تواجه العمل الإشرافي، ودور المشرف في التمكين وقيادة التغيير، مستعرضًا عددًا من المبادرات المنفذة على مستوى مدارس المحافظة وسلطنة عُمان.

كما قدّم طارق الشحي، مشرف مركز مصادر التعلم، ورقة تناول فيها ملخص كتاب "الإشراف التربوي والإشراف المقيم"، متطرقًا إلى الاتجاهات الحديثة في الإشراف التربوي وتطوير الأداء الوظيفي والتحول نحو الإشراف الإلكتروني.

أما الورقة الرابعة فقدّمها الدكتور ناصر المزيدي، بعنوان "البحث الإجرائي أداة فاعلة لتجويد الأداء الإشرافي وتطوير الممارسات التربوية".