فتاوى يجيب عنها سماحة المفتي العام لسلطنة عمان
• ما حكم استخدام قطور العين في نهار رمضان، وهـل يؤثر على الصيام؟
يؤثر ما وصل إلى الجوف، أما ما لم يصل إلى الجوف فلا يؤثر، ولكن من المعلوم أن العين مفضية إلى الجـوف فينبغي أن يكون التقطير في حال الاضطرار بقدر الضرورة، أي بقدر ما تكون العيـن تمتص تلك القطرة ولا تبقى بقية منها لتصل إلى الجوف، هكذا ينبغي أن يكون الاحتياط، وذلك في حالة الضرورة فقط لا في حالة السـعة، ففي حالة الضـرورة يباح ما لا في يباح في حال الاختيار، والله أعلم.
• رجل أحس بألم في عينـه فوضع لها دواء دهنيا (مرهما) قرابة السـاعة الرابعة فجرا وأحس بطعم الدواء في حلقه صباح اليوم التالي، فما حكم صيام ذلك اليوم؟
أرى أن المرهم يختلف عن القطـرة، لأن المرهم جامد ولربما أحس به لكن من غير أن تسيل عينه إلى الداخل، ويمكن أن يكون الإحساس بسبب ســـريان طعم هذا المرهم من موضعه، وما لم يتبين له أنـه ولج إلى جوفه شيء، فلا نقول بلزوم القضاء عليه، أما إن تبين أنه ولج إلى جوفه شـيء فعليه القضاء، ولكـن مع هذا ننصحه ألا يفعل ذلـك إلا في الليل، فإن من حام حول الحمى يوشك أن يقع فيه. والعين يمتد أثر ما يقع فيها لا سيما إن كان سائلا فإنه سرعان ما يلج إلى الحلق ومن الحلق إلى الجوف، فلذلك كان من الأحوط أن يتجنب الإنسـان التقطير فيهـا، وينبغي أيضا أن يتجنب وضع حتى نحو هذه المراهم في العين خشية أن يتسرب شيء منها إلى داخل الجوف، لأنه من الممكن أن يذوب هذا المرهم مع الدمع ويصل إلى الجوف فذلك أمر محتمل، والله أعلم.
• هل يجوز استعمال الأدوية غير المغذية في حالة الصوم، علما بأنه يشعر بها في الحلق؟
إن كان استعمال هـذه الأدوية أكلا أو شـرابا أو بطريقة مشبهة لهما كالتقطير في المسالك الموصلة إلى الجوف أو الحلق فهو ناقض، وإن كان طلاء في الجسم أو حقنة تحت الجلد فلا، والله أعلم.
• ما حكم صوم الصائم إذا دخل في جوفه شـيء غيـر الطعام، كأن يبتلع دبوسا أو قطعة صغيرة من الورق؟
قول جمهور الأمـة أن غير المطعـوم ناقض للصـوم كالمطعوم وذلك كالحديد والشعر والجلد والورق، والله أعلم.
• ماذا يجب علي تجاه والدتي، حيث إنها لم تصلِّ ولم تصم في رمضان لشدة المرض وتوفيت ولم توص، وقد فقدت الوعي في آخر حياتها؟
أمـا الوجوب فلا يجب عليـك تجاه ذلك شـيء، وأما الاستحسـان فيستحسن أن تطعم عن كل يوم لم تصمه وهي عاقلة مسكينا واحدا، وأما الأيام التي فقدت فيها العقل فالتكليف ارتفع عنها، وينبغي أيضا أن تتصدق عنها وتكفر عنها حسب إمكانك، والله أعلم.
• مسافر خرج في شهر رمضان من بيته إلى مسقط، وعند العودة أفطر من شدة الحر، وعند وصوله إلى البيت أمسك عن الطعام حتى الإفطار. فماذا عليه؟
عليه قضاء يومه فقط، والله أعلم.
• ذهبت امرأتان مشـيا من قرية إلى أخرى، وكانت المسافة بين القريتين أربعة كيلومترات تقريبا، وبعد أن رجعتا عطشـت إحداهن فشربت من الماء بحجة أنها عاجزة عـن الصوم في ذلك اليوم لمـا عانته من تعب ونصب، فما الحكم في ذلك؟
إن خافت الهلاك على نفسها فعليها قضاء يوم، وإن كان عطشا عاديا ولم تخش الهلاك فعليها مـع القضاء التوبة والكفارة، وهـي عتق رقبة أو صوم شهرين متتابعين أو إطعام ستين مسكينا، والله أعلم.
• رجل كان صائما قضاء فأفطر لسبب ما، وآخر صام في رمضان ثم أفطر بسبب مرض ألم به ثم بعد شفائه اكتفى بالإطعام، فما قولكم في ذلك؟
أما الأول: فإن كان إفطـاره لضرورة فما عليـه إلا أن يقضي يومه، والثاني: فلا بد من القضـاء إن كان قادرا، لقوله تعالى: « فَعِدَّةٌ مِن أيّامٍ أُخَرَ « ، والله أعلم.
• امرأة أخبرت بدخول شهر رمضان بعد طلوع الشمس وكانت ترضع أحد أبنائها، وكانت عطشـى فخافت من شـدة العطش فشربت ثم أمسكت، ماذا عليها في هـذه الحالة، علما بأنه لم تكن هناك هـذه الاتصالات الموجودة اليوم؟
بما أنها أفطرت من أجـل العطش، ولعلها خافت على نفسها أو على ولدها وهي لم تصبح على نية صيام فعليها قضاء يومها، والله أعلم.
• امرأة حدث لها نزيف دم في شهر رمضان وهي حامل، فهل يصح لها أن تصوم بتلك الحالة، وما القول في صلاتها؟
هذا النزيف ليس من الحيض في شيء، وإنما هو استحاضة تصوم المرأة وتصلي، إلا أن تكون عاجزة وتتضـرر من الصوم، فلهـا أن تفطر على تقضي ما أفطرت من أيام أخر، والله أعلم.
• رجل طلب من زوجتـه تهيئة وإحضار الطعام له في نهار رمضان وهي صائمة وقد أبت عن تلبية طلبه، غير أنه أصر عليها وهددها بالطلاق إذا لم تستجب لطلبه، ما قولكم في ذلك، هل تلزمها طاعته في هذا الأمر، علما بأنه مسلم وغير عاجز لكن لا يصوم؟
لا طاعة لأحد في معصية الله «وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ»، والله أعلم.
