صاحبات أعمال : " الأنستقرام".. طريق ناجح لمشاريعنا النسائية
الأنستقرام اصبح إحدى أكبر مجالات التسويق و الترويج عبر التواصل الاجتماعي ، وقد حقق نجاحا كبيرا لدى صاحبات المشاريع الصغيرة والمتوسطة، في زيادة مبيعاتهم بالإضافة الى زيادة قاعدة المتابعيين، وهذا لا يأتي من فراغ، فالتسويق عن طريق الأنستقرام اصبح ضروري للكثير من المشاريع الناجحة والوصول الى الجمهور، فوجود اختلافات متنوعة في مجالات التسويق فالبعض منهم من يلجا الى الإعلانات المدفوعة والبعض منهم الإجتهاد الشخصي وغيرها.
تحدثت دينا البريكية صاحبة (الأضواء المحترفة)، بقولها أنطلقت في مشوارالتصوير المواليد الغير سائدة ومحتكرة لبعض الاستوديوهات التي سبقتنا في المجال، كنت قلقة من عدم تمكني من المنافسة لقلة الخبرة في مجال التسويق و الترويج، وبفضل بعض الداعمين المعروفين في مواقع التواصل الاجتماعي، كانوا بمثابة النور الذي انار لي الطريق للوصول الى اكبر شريحة من الزبائن، نظرا لكثرة متابعينهم وتأثير شخصياتهم الصادقة التي تنقل للفن الجميل والحديث بشكل رائع وصادق ، مضيفة ومن جهة أخرى قمت بعمل اعلان مدفوع الأجر في برنامج التواصل الاجتماعي( الانستقرام) ساهم في وصولنا للكثير من الناس الذين لم يسبق لهم معرفة خدماتنا وجودة عملنا. واعتبرت الانستقرام هي بوابتي الأساسية التي استعرض فيها اعمالي، ولكن هناك جانب سلبي هو منصة ربحية مدفوعة تكلفنا مبالغ كبيرة بشكل شهري، وما زلنا بحاجة الى إيجاد طرق أخرى محلية داعمة تساهم في الترويج والتسويق لنا نحن كمشاريع صغيرة التي دائما ما نكون بحاجة للدعم والمساهمة للا ستمرار وتقدم الأفضل. ومن الجوانب السلبية أيضا بعض العملاء لديهم تجارب فاشلة من الشراء او التعامل عن طريق الانستقرام مما يجعلهم غير واثقين ومترددين لكي لا يتعرضوا بنفس الخطأ ويفضلون التوجه الى استوديوهات اكبر اسما وشهرة حتى لو كانت قيمة الخدمة مضاعفة.
تبادل إعلاني
عشق كل إمراة ان تتزين بالحنا تقول لبيبة الدغيشية صاحبة (حناء لبيبة)، مجالي في نقش الحناء بدء منذ الصغر شغفي للرسم جعلني متمرسة في نقش الحناء، كنت أقوم بنقش الحناء لأفراد عائلتي والأصدقاء والمقربين ، كان التواصل عن طريق الواتساب وفي نطاق محدود، فأحببت التوسع في مجالي وكسب زبائن اكثر، عملت حساب خاص في الانستقرام وقمت بعرض كل الصورو فيديوهات نقوشات الحناء، وأيضا اعتمدت على حملات الترويج والحملات الدعائية والتسويقية من خلال الإنضمام بجروبات صاحبات المشاريع التجارية والعمل على التبادل الإعلاني، هذا ما زاد نسبة حصولي على زبائن كثر.
علاقة تواصل
غادة الخنجرية، صاحبة حساب (صانعة محتوى الطبخ)، كون حسابي متعلق بالمطبخ وصفات الأكل، اعامل الحساب كمعاملة القناة حيث إبرز الأطباق بصورة جميلة وجودة عالية، للفت انتباه المتابعين، غير الصور أعتمد في التسويق على مشاركة متابعيني ببعض الوصفات التي يرغبونها وطرح ارائهم ، هذه فرصة جيدة لبناء العلاقات والتواصل مع المتابعين، وكثير اعتمد على الوصفات التي لا تتطلب عناء الشخص شرائها حيث تتوفر مكوناتها في كل مطبخ، وأعد الاطباق بفيديو مبسط مع تعليق كل خطوه حتى يسهل عليهم، وأهم نقطة لنجاحي هو الأستمرار في عرض الوصفات بشكل مستمر وأيضا التنوع على حسب المواسم في هذه الفترة اعتمدت على وصفات التي تحتاجها الناس لرحلاتهم من مأكولات ومشروبات ساخنة، ولشهر رمضان وصفاتها الخاصة. لذا اعتبر الأنستقرام القناة التسويقية الأفضل لإنها تعتمد على حملات تسويقية على المحتوى البصري من صور و فيديو.
عبرت حوراء الغنامية (صانعة المجوهرات) عن سعادتها التي لا توصف بزيادة مبيعات مجوهراتها خلال السنتين الماضييتن ، بقولها: بفضل الأنستقرام زادت مبيعاتي كثيرا، واجتهدت على نفسي في البحث عن أفضل طرق لعرض مجوهراتي بصورة تليق لزبائني، وتنوعت في طريقة التسويق حيث عرضت مجوهرات من خلال ارتدائها مع الملابس و أحيانا عرضها في مجسمات خاصة للمجوهرات ، أحيانا أقوم بعرض خطوات بسيطة في كيفية صناعة المجوهرات هذا ما يزيد من نسبة المتابعيين بمختلف انحاء العالم، رغم وجود مجوهراتي في إحدى البوتيكات لم الاقي مبيعات كثيرة على عكس الانستقرام.
زيادة مبيعات
قصتها بدأت بطريقة بسيطة وجميلة في صنع البطاقات و أظرف المواليد وكانت مبيعاتها مقتصرة بحدود الأهل و الأصدقاء، وتقول ريا البراونية صاحبة محل (أم هديل)، اتجهت بعد البطاقات إلى مجال الشوكلاته ، ومنها الى مجال توزيعات الهدايا والتحف المتنوعة التي تناسب جميع الأذواق، وبعدها أفتتحت محل ام هديل، وبظهور وسائل التواصل الاجتماعي بدأت في التوسع أكثر وأصبحت المبيعات في تزايد. رغم الظروف الصعبة التي مررنا بها سابقا من الإغلاقات بسبب كوفيد19، الحل الوحيد لفك تلك الازمة هو الأنستقرام ، و اعتمدت في التسويق بعرض صور منتجاتي بطريقة مبسطة بحيث تجذب الزبون، وأكملت مسيرتي في البيع من خلاله فزادت نسبة مبيعاتي، أصبحت الناس تلجئ اكثر للشراء الالكتروني لإنه لا يتطلب جهد أو عناء للذهاب الى الأسواق . وأضافت لكسب الثقة عادة ما اتفاعل مع المتابعين، لابد من تخصيص وقت للتفاعل مع المنشورات والتعليق لهم، كما من الضروري الرد على التعليقات واستفساراتهم ومتابعه حساباتهم والتفاعل مع رسائلهم لكي ابني علاقة ود وثقة بيني وبينهم هذا الأمر يجعلني اشعر برابطة قوية بينهم وبين علامتي التجارية.
أكثر فاعلية
عبرت ليلى السيابية صاحبة لمسة عود للبخور والعطور، بقولها مشروعي للبخور كان في حدود الأهل وأبناء قريتي، بدايتي كانت صعبة رغم اصراري على الاستمرار وتحقيق النجاح ، اتجهت للتسويق عن طريق الواتساب ، ونالت منتجاتي رضا الزبائن، هذا ما دعاني للبحث عن وسيلة اكثر فاعلية في التسويق، واتجهت الى الانستقرام لإنه معروف يحمل خصائص كثيرة تمكن من عرض المنتجات بصورة مرتبة واضافة جميع مواصفات المنتج من حيث السعر والحجم وكل التفاصيل الدقيقة التي تساعد للحصول على عملاء اكثر ، وأيضا من خلال البروموشن فيصل الإعلان لشريحة كبيرة من مختلف مناطق السلطنة و دول الخليج، لاقى مشروعي نجاح كبير عن طريق برنامج الانستقرام حصلت على قاعدة جماهيرية كبيرة ومختلفة الشرائح تتسم بالواقعية والمصداقية.
