الأولى

اللجنة العليا تقرر تمديد فترة إغلاق الأنشطة التجاريّة ومنع الحركة ليلا بمحافظة ظفار

16 أبريل 2021
16 أبريل 2021

74 وفاة خلال أسبوع بكورونا في السلطنة وغرف العناية المركزة تجاهد لإنقاذ الأرواح -

اتخاذ قرارات أكثـر صرامة لمنع تفشّي الوباء ومن بينها الإغلاق التام إن استدعت الحالة الوبائية ذلك -

كتب ـ وليد جحزر والعمانية: -

تابعت اللجنة العليا المكلّفة ببحث آلية التعامل مع التطوّرات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا (كوفيد 19)، في إطار انعقادها المستمر برئاسة معالي السيّد حمود بن فيصل البوسعيدي وزير الداخلية، تطوّرات هذه الجائحة وإجراءات الوقاية منها وسُبُل تجنّب انتشارها.

واطّلعت اللجنة العليا على تقارير التقصي الوبائي في مختلف محافظات السلطنة، وقد أظهرت هذه التقارير مستوى عاليًا من الخطورة في الوضع الوبائي لفيروس كورونا (كوفيد 19) في محافظة ظفار، إذ ازداد عدد الحالات المُصابة بشكل مطّرد خلال الفترة الماضية، وقد انعكست تلك الزيادة في الارتفاع القياسي في أعداد المنوّمين في العناية المركّزة والأجنحة بما يتجاوز السعة الاستيعابيّة، وفي أعداد الوفيّات.

وحمايةً للصحّة العامة لأفراد المجتمع في المحافظة، وفي السلطنة بوجهٍ عام، وحمايةً للمنظومة الصحيّة وقدرتها على التعامل مع هذا المرض وغيره من الأمراض إضافة إلى تقديمها خدماتها الصحيّة الأخرى للمجتمع، فقد قررت اللجنة العليا تمديد فترة إغلاق الأنشطة التجاريّة ومنع الحركة ليلاً في محافظة ظفار لتبدأ من الساعة السادسة مساءً حتى الساعة الخامسة صباحًا، بداية من اليوم السبت 4 رمضان 1442هـ الموافق 17 أبريل 2021م حتى إشعارٍ آخر.

وتؤكد اللجنة العليا أن هذا القرار قابل للمراجعة في مرحلة لاحقة بحسب مُستجدّات المؤشرات الوبائية، وأنها بصدد اتخاذ قرارات أكثر صرامة لمنع تفشّي الوباء ومن بينها الإغلاق التام إن استدعت الحالة الوبائية ذلك.

وفي هذا الإطار فإن اللجنة العليا تؤكد على تجنّب كل الأفعال والممارسات التي تؤدي إلى تفشّي هذا المرض، خصوصًا عدم الالتزام بالتباعد الجسدي ولبس الكِمامة في المساجد خصوصًا وفي الأماكن العامة على وجه العموم، وإقامة تجمّعات العزاء والأعراس، والتجمّعات في أوقات الإفطار وغيرها من التجمّعات، وارتياد المحلّات والمجمّعات التجارية والأسواق الشعبيّة في الأوقات المزدحمة، حمايةً للنفسِ والأسرةِ والمجتمعِ من انتشار الوباء.

حفظ الله تعالى الجميع من كلّ سوء ومكروه.

واستمرت بيانات وأرقام فيروس كوفيد 19 بالصعود خلال هذا الأسبوع، حيث تم تسجيل 74 حالة وفاة، بزيادة 8 حالات عن الأسبوع الماضي ليرتفع إجمالي حالات الوفيات المسجلة في السلطنة إلى1821 حالة وفاة.

وارتفعت أعداد الإصابات كذلك لتسجل إجمالي 176 ألفا و668 حالة بعد تسجيل 8663 إصابة جديدة خلال الأسبوع، بزيادة 676 حالة عن الأسبوع الماضي.

وسجلت المستشفيات زيادة في أعداد المرضى المنومين بـ 134 حالة عن الأسبوع الماضي، حيث بلغ أعداد المنومين في المستشفيات 786 حالة، بينما زاد عدد المرقدين في غرف العناية المركزة بواقع 63 حالة حرجة عن الأسبوع الماضي التي رصد فيها وجود 204 حالات حرجة في العناية المركزة، قبل أن يرتفع العدد هذا الأسبوع إلى267 حالة حرجة بنهاية هذا الأسبوع.