1622937_201
1622937_201
عمان اليوم

تعليمية البريمي تناقش خطة للتعافي والتعامل مع تحديات الجائحة

16 أبريل 2021
16 أبريل 2021

البريمي - حميد المنذري : -

نظمت تعليمية البريمي عددا من اللقاءات الافتراضية حملت عنوان (آراء وأفكار حول خطة التعافي التعليمية من تحديات جائحة كورونا) استهدفت إدارات المدارس والمعلمين الأوائل والمعلمين والمشرفين وعدد من المختصين في المديرية. البرنامج حوى خمسة لقاءات افتراضية، حيث ترأس الدكتور وليد بن طالب الهاشمي المدير العام لتعليمية البريمي اللقاء الأول والذي حمل عنوان تشخيص ومعالجة الفاقد التعليمي تتطرق بالحديث عن عدد من المحاور منها إعداد اختبارات تشخيصية للطلبة وخطة علاجية وتحليل المناهج ومدى استفادة المعلم من الزمن الفعلي للتعلم ومدى الاستفادة من المبادرات والمشاريع الداعمة للمنهج الدراسي والاستفادة من الفصول الافتراضية. وقدم الدكتور علي بن حمد الشبلي المدير المساعد لتطوير الأداء المدرسي المحور الثاني بعنوان الاستفادة من تجربة التعليم تم خلال اللقاء طرح عدة نقاط في هذا المحور منها أنماط التعليم عن بعد مميزاته وإيجابياته والسلبيات والتحديات التي تواجه التعليم عن بعد وآلية التغلب عليها وشروط نجاح التعليم عن بعد وما هي الطريقة المناسبة لتطبيق التعليم عن بُعد بعد التعافي من جائحة كورونا وكيفية التغلب على الفاقد التعليمي عن طريق التعليم عن بعد . وكان المحور الثالث بعنوان الاستفادة من المنصات التعليمية أدارته موزة بنت خميس البادية مديرة دائرة تقنية المعلومات وتحدثت فيه عن عدد من المحاور الجانبية منها إيجابيات المنصات التعليمية وكيفية تطويرها واقتصاديات التعليم ومخرجات التعليم والرؤية المستقبلية في ظل وجود المنصات التعليمية. أما محور تهيئة الطلبة للعودة الآمنة للمدارس ترأسه أحمد بن محمد الحراصي مدير دائرة البرامج التعليمية تم خلاله مناقشة دور ولي الأمر وتوعيته ودور البيئة المدرسية والعاملين بها ودور وسائل الإعلام وبرامج التواصل الاجتماعي وضرورة التهيئة النفسية للطلاب للحضور للمدارس وتقنين استخدامه للأجهزة الإلكترونية واستخدام الإنترنت. والمحور الخامس والأخير حمل عنوان تقويم المواد الدراسية أداره مطر بن سالم الشامسي المدير المساعد لمراقبة وتقويم التحصيل الدراسي تتطرق فيه بالحديث عن دور التقويم التربوي في تعويض الفاقد التعليمي ومصداقية أدوات التقويم الحالية في ظل أنماط التعليم المختلفة واستخدام التقانة في مجال التقويم التربوي ومدى مناسبة أدوات التقويم الحالية في ظل التعليم المدمج والتعليم عن بعد. وطرح المشاركون في اللقاء العديد من الآراء والأفكار حيث تمثلت خبرات المشاركين من معلمين ومعلمين أوائل وإدارات المدارس والمشرفين التربويين في إثراء اللقاء بنقل خبراتهم وممارستهم لهذا الجانب، كما طرحوا المأمول من التعليم عن بُعد بعد التعافي من جائحة كورونا، كما استعرض بعض مديري المدارس تجاربهم خلال الفترة الماضية وآلية تطبيق البرتوكول الصحي بالإضافة إلى بعض التحديات التي واجهتهم أثناء عودة الطلبة خاصة طلاب الحلقة الأولى.