«إنماء» ينظم ندوة حول ضريبة القيمة المضافة بمشاركة 80 رائد عمل

عمان

نظم صندوق تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة «إنماء» بالتعاون مع الأكاديمية العمانية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة أمس، ندوة تحت عنوان «ضريبة القيمة المضافة»، وذلك عبر بث مباشر بالاتصال المرئي لمنصات التواصل الاجتماعي.

شارك في الندوة 80 من رواد الأعمال وأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، بحضور عدد من الخبراء ومعنيين من بنك اتش اس بي سي، ومؤسسة كرو عمان، والذين كان لهم الدور في إثراء الندوة بعدد من المعلومات والتفاصيل ذات الصلة بتطبيق ضريبة القيمة المضافة، ومدى تأثيرها على أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

تهدف الندوة إلى توعية أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المستفيدين من الصندوق حول ضريبة القيمة المضافة، وتوضيح المفاهيم الرئيسة للضريبة، وكيفية تطبيقها، وأهم شروطها والقوانين المتعلقة بها، لا سيما وأن الضريبة ستطبق على الاستهلاك على كل السلع والخدمات المحلية والمستوردة باستثناء المعفاة منها، وذلك بالتزامن مع موعد تطبيق ضريبة القيمة المضافة بالسلطنة.

تأتي هذه الجهود لتوجيه المؤسسات الصغيرة والمتوسطة نحو المسار الصحيح للتعامل مع المستجدات التي تطرأ على السوق الاقتصادي، والتغلب على التحديات التي من الممكن أن تواجهها من ناحية سير العمليات التشغيلية، وزيادة المصروفات على الدفتر المحاسبي للمؤسسة.

وقد تضمنت الندوة أربعة محاور رئيسة أولها من تقديم الأكاديمية العمانية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، والمحور الثاني بمشاركة من الشيخ صلاح المعولي الرئيس التنفيذي لصندوق إنماء، في حين جاء المحور الثالث بمشاركة خبراء من مؤسسة كرو عمان، والمحور الرابع تم تقديمه من قبل المعنيين من بنك اتش اس بي سي.

واختتمت الندوة بدعوة المهتمين من الحضور حول طرح آرائهم ومقترحاتهم، وأسئلتهم المتعلقة بموضوع تطبيق ضريبة القيمة المضافة بالسلطنة.

والجدير بالذكر أن أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة هم من الجهات التي يشملهم تطبيق ضريبة القيمة المضافة، فهي ضريبة عامة تفرض على معظم السلع والخدمات، وتعد ضريبة مرحلية، حيث يتم فرضها في كل مرحلة من مراحل الإنتاج.